آخر المشاركات
دبلومات تدريبية لمدة سنتين بشهادات معتمدة           »          في رَمضَان الخير ... رُسُومنَا غير           »          حل واجب BE200 النموذج 00966597837185 الممتاز مهندس احمد حلول واجبات الجامعة العربية ا           »          مبرمج دردشة لايت سي سى           »          حل واجب شرح واجبات الجامعه المفتوحه 00966542495275           »          حل واجبات الجامعه العربيه المفتوحه 2018/2019الفصل الثانى           »          حل واجب BE200 الجامعه العربيه المفتوحه 00966542495275           »          ملفات iptv مجانية و تتميز بالجودة           »          ايات قرانية لحل المشاكل بين الزوجين 004917637777797           »          شيخ روحاني مغربي مجاني 004917637777797 - 004917626667716 - 004917658806003           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الاقسام المتخصصة > قاعدة معلومات علوم الطب والصيدلة > قاعدة معلومات علوم الصيدلة

قاعدة معلومات علوم الصيدلة يهتم بكل جديد فى علوم الصيدلة واهتمامات الصيادلة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-09-2014, 08:25 PM
افتراضي نشر قائمة بالأدوية المهربة من الخارج للصيدليات

ننشر قائمة بالأدوية المهربة من الخارج للصيدليات.. أبرزها لعلاج مرضى السكر والضغط والأورام.. مبيعاتها تحقق 5 مليارات جنيه سنويًا.. ونقيب الصيادلة: انتشارها يؤدى لعدم وجود خريطة دوائية واضحة للأمراض

الأحد، 07 سبتمبر 2014


قائمة بالأدوية المهربة الخارج للصيدليات



الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]على قائمة بالأدوية المهربة من الخارج إلى الأسواق المصرية، والتى تمثل خطرًا كبيرًا على صحة المصريين خاصة ما هو غير معلوم المصدر والتكوين الكميائى منها ويباع فى الأسواق بكميات كبيرة، ويبلغ حجم مبيعات الأدوية المهربة فى مصر 15% من حجم تجارة الدواء، بما يعادل 5 مليارات جنيه سنويًا، لأكثر من 1200 صنف من حجم تجارة الدواء وتتجاوز اقتصادياتها 33 مليار جنيه.

ويعتبر تهريب الدواء من الخارج إلى الداخل أكثر رواجًا وانتشارًا من الداخل للخارج فـ80% من الأدوية المهربة غير مسجلة ويرتبط بالتهريب سعر وجودة الدواء وتوافره ورغبة الصيادلة فى مكاسب أكبر، أو تهريبه للخارج استفادة من كونه مدعومًا عن مثيله الأجنبى.

وتضمنت قائمة الأدوية المهربة مستحضرات مسكنة مثل "بنادول أقراص" و"بنادول كولد أند فلو" و"بنادول أكتيفاست" و"بنادول إكسترا"، ومستحضرات للغدة الدرقية مثل التروكسين وأجيولاكس ملين وفيتامينات مثل سنترم سلقر وسنترم للكبار وسنترم للأطفال وسولبادين أقراص ومسكنات وأدوية برد مثل أدفيل وأدفيل كولد وأوستيوكير وفيروجلوبين وأدوية أخرى للتخسيس مثل ليبومكس للرجال وللسيدات وجرين تى ترييل وجربن تى فات برنز.

وشملت القائمة أدوية لمرضى السكر مثل أماريل وبيتولفكس حقن وداونيل وأخرى لمرضى الضغط مثل تينورمين أقراص وملينات لمستحضرات مثل إسبرين أقراص وإيفالكس شراب وأوميجا ثرى وسكس ونين ودوكولاكس أقراص وانيمال كت.

وأكد الدكتور محمد عبد الجواد، نقيب الصيادلة أن انتشار الأدوية المهربة فى الأسواق أحد الأسباب المباشرة لعدم وجود خريطة دوائية واضحة للأمراض فى مصر يتحدد بناء عليها احتياجات السوق الدوائى من خلال تحديد دقيق لمرض السكر والكبد والضغط والأورام والفشل الكلوى على أن يتم تحديث هذه الخريطة كل 3 سنوات.

وتابع قائلاً: هذه الخريطة مهمة جدًا وبناء عليها سيتم القضاء على نواقص الأدوية الحيوية إذا عملت الحكومة بنظام الخطط التعاقدية الإنتاجية مع مصانع وشركات الدواء والتى يلتزم بها كل مصنع لإنتاج الكميات التى تم ترخيص المصنع على أساسها.

وقال نقيب الصيادلة أن مافيا الأدوية المهربة يديرون بيزنسهم الخاص من داخل سلاسل الصيدليات الكبرى والتى لم يتجاوز عددها 6 آلاف صيدلية، مضيفًا أنه عرض على وزير الصحة السابق تسجيل 40 دواءً شهريًا من الأدوية الحيوية التى يحتاجها السوق المصرى باستمرار وما زال المقترح قيد البحث مشيرًا إلى أن 80% من الأدوية المهربة ليست مسجلة لأنها أصلاً ممنوعة، وتدخل بنظام التهريب لتحقيق هامش ربح كبير نتيجة الفوارق السعرية.

ومن جانبه، كشف الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بنقابة الصيادلة، عضو مجلس نقابة الصيادلة، أن تهريب الأدوية يتم بالتلاعب فى أسمائها العلمية والتجارية وإدخالها على أنها مكملات غذائية وأدوية تجميل وتخسيس، وزاد من حجم المشكلة قيام شركات عالمية بتداول الدواء بالأسماء التجارية للأدوية، ولا تسمح بتصديرها إلا عن طريقها، ولا يمكن أن تسمح للشركات الوسيطة أو الوكلاء بعمليات التصدير المباشر، كما أن أرباح هذه الشركات هى الأعلى نموًا فى التبادل التجارى العالمى، وبالتالى تحتكر نسبة كبيرة من حجم الأدوية، وهناك 5 أو 6 شركات تحتكر ما لا يقل عن 25% من حصة السوق العالمى.


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للصيدليات , المهربة , الخارج , بالأدوية , قائمة

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!