آخر المشاركات
ننشر صور الملازم أول "محمد أبو غزالة" شهيد "تفجيرات العريش"           »          شاهد بالفيديو..رسائل الرئيس : مصر لن تسقط.. قوى خارجية تدعم الإرهابيين           »          الخارجية الأمريكية: طلبنا الإفراج عن محمد سلطان لأسباب إنسانية           »          بدء تطبيق حظر التجوال فى عدد من مناطق شمال سيناء           »          برشلونة يتسلح بـ"سواريز".. ورونالدو يقود ريال مدريد فى الكلاسيكو           »          "ريد بول" تدفع تعويضا للمستهلكين لعدم ظهور أجنحة لهم           »          مصر تحتل المركز الأخير قى قائمة أفضل البلدان للعيش بها           »          بالفيديو .. ريهام سعيد " تغرق " فى اول مكان يظهر به ماء فى مكان حفر القناة الجديدة           »          ننشر تفاصيل اجتماع مجلس الدفاع الوطنى           »          درجات الحرارة في مصر وأحوال الطقس           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الاقسام المتخصصة > قاعدة معلومات العلوم الإدارية > قاعدة معلومات الإدارة والمحاسبة

قاعدة معلومات الإدارة والمحاسبة يهتم بعلوم المحاسبة وتقنيات العمل الإداري الحديثة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-11-2010, 01:41 PM
افتراضي محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

محاسبة الفنادق


محاسبة الفنادق كامل

الدفاتر والسجلات الفندقية


1- سجل الحجز : يعتبر هذا السجل من السجلات المعلوماتية حيث يزودنا بمعلومات عن الغرف المحجوزة والغرف غير المحجوزة ومدة الحجز واسماء العملاء الذين تم حجز الغرف باسمهم.
2- سجل الوصول والمغادرة : هذا السجل مهم جداً لانه يعتبر احدى طرق الرقابة على الايرادات المالية للغرف المحجوزة في الفندق ، بالاضافة الى تزويدنا بمعلومات عن اسماء المقيمين في الغرف وعددهم وغيرها من المعلومات المهمة.
3- دفتر استاذ النزلاء اليومي : يعتبر هذا الدفتر من اهم الدفاتر المحاسبية في قطاع الفنادق ، لانه يبين كافة الالتزامات المترتبة على النزلاء نتيجة الخدمات المقدمة لهم اضافة الى اجرة الغرفة ، وكل هذا يظهر في الجانب المدين من الدفتر ، اما الجانب الدائن فيظهر جميع المبالغ التي قام النزلاء بتسديدها ، ويعتبر ايضاً من السجلات الاحصائية من حيث نوعية الخدمة المقدمة للنزلاء وحجمها ....الخ.
4- دفتر ملخص العمليات اليومي : هذا الدفتر يتضمن ملخص العمليات اليومية والمقيدة في دفتر استاذ النزلاء اليومي ، والهدف منه معرفة كل ما يتعلق بايرادات الفندق والديون المستحقة على النزلاء وغيرها من الامور المهمة ، واجمالي العمليات في هذا الدفتر يتم تثبيتها في دفتر اليومية العامة ليتم ترحيلها الى الحسابات المعنية في دفتر الاستاذ المساعد ومنه الى دفتر الاستاذ العام.
5- دفتر اليومية العامة : يتم التسجيل فيه لكافة العمليات التي ليس لها دفاتر خاصة.
6- دفتر يومية المشتريات : يتعلق هذا الدفتر بالمشتريات على الحساب ( الآجلة ) ، وفي نهاية كل يوم يتم عمل قيد اجمالي في دفتر اليومية العامة كما يلي :
من حـ / المشتريات
الى حـ / اجمالي الدائنين
ومن ثم يتم ترحيل القيد الى الحسابات الخاصة في دفتر الاستاذ العام ، وكذلك دفتر الاستاذ المساعد للدائنين لاثبات الالتزام اتجاههم.
7- دفتر يومية النقدية : يتم تسجيل كافة المقبوضات والمدفوعات فيه.
8- دفتر يومية صندوق المصروفات النثرية : لا يختلف عن دفاتر اي مؤسسة تجارية اخرى.
9- دفتر الاستاذ المساعد – المدينين : يقيد فيه المبالغ غير المدفوعة من النزلاء بحيث يتم فتح صفحة لكل نزيل.
10- دفتر الاستاذ المساعد – الدائنين : يتم قيد كل الالتزامات اتجاه الموردين ، كل مورد له صفحة خاصة.
11- دفتر الاستاذ العام : يتم ترحيل كافة القيود اليومية العامة اليه.

القوائم المالية الفندقية

هناك عدة قوائم مالية للفنادق وتم تقسيمها كما يلي :

1- قوائم الدخل المختلفة : تنقسم الى ما يلي :

• قائمة الدخل لقسم استغلال الغرف : الايرادات لهذه القائمة هي ايرادات مبيعات الغرف مطروح منها اي خصومات ممنوحة للنزلاء واي ايرادات اخرى مثل الصالات العامة المستخدمة لاغراض المؤتمرات وغيرها من الامور.
اما النفقات فتشمل المباشرة وغير المباشرة مثل الرواتب لموظفي القسم واجور العمال وتكاليف التنظيف للغرف وكل ما يتعلق بالغرف والعاملين.
• قائمة الدخل لقسم المطعم والمشروبات : نفس ما جاء في قسم استغلال الغرف ولكن بما يتعلق بقسم المطعم والماكولات.
• قائمة الدخل لقسم التلفونات والفاكس.
• قائمة الدخل لقسم المغسلة.
• قائمة الدخل للاقسام الانتاجية الاخرى.
2- قائمة الدخل الشاملة والميزانية العمومية

قديم 12-11-2010, 01:48 PM   رقم المشاركة : [2]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

يوجد بمحاسبة الفنادق ايضا شق حسابات اخر وهو
cost control & inventory


المعايير الدولية واضحة تماما بما يتعلق بالمخزون وطرق الرقابة عليه ، فلا بد اولا من وجود نظام رقابي على المخزون في اي منشأة مهما كان طبيعة نشاطها ، وبالتالي عملية الرقابة واحدة لكل انواع انشطة المنشآت .

لا بد وان يكون بالبداية هناك امر شراء يمر بكافة مراحله الرسمية في المنشأة لبيان ان كانت المنشأة بحاجة للاصناف المذكورة فيه ام لا مع بيان الكمية المناسبة ومصدر التوريد ...الخ

اذا كان كل شيء تمام يتم طلب الشراء وتوريده للمورد حسب الاتفاق المبرم بين الطرفين ونسخة منه تبقى عند امين المستودع ونسخة اخرى يتم ارسالها لقسم المحاسبة.

عند توريد البضاعة يتم الاستلام بواسطة امين المستودع او حسب تعليمات المنشأة نفسها بموجب نسخة طلب الشراء للتأكد من الاصناف ومواصفاتها وكميتها او حجمها...الخ

اذا كان الامر تمام يتم الاجراء المحاسبي بدفع قيمتها واجراء القيود لها من قبل قسم المحاسبة حسب الاتفاق مع المورد.

يقوم امين المستودع بعمل كارت صنف لكل نوع من البضاعة وقيد الكمية وتاريخ التوريد وربما تاريخ انتهاء صلاحية الصنف وتكلفتها ....الخ

من اجل الرقابة الفعالة ، يفضل وجود هذه الكارتات عند طرف آخر غير امين المستودع لمنع التلاعب فيها باي شكل من الاشكال.

وعند الصرف يتم اصدار امر الصرف موقع من الاطراف المفوضة بذلك ، نسخة منه يتم ارسالها الى قسم المحاسبة لتنزيل الكمية المصروفة من سجلاتهم ونسخة الى امين المستودع لصرف الاصناف المطلوبة ، ونسخة الى حافظ الكارتات لتنزيلها من الكارتات ومعرفة الرصيد المتبقي منها في ذمة امين المستودع.


ووفقا للمعايير الدولية وجمعية الفنادق الامريكية
فان محاسبة الفنادق يتم مقابلة المصروفات بالايرادات يتم القيد كالتالي

اولا في حالة الجرد المستمر
مشتريات نقديةتورد الي اي قسم سواء المطعم الفرف البوفية وغيرة
تقيد كالتالي
منح/مصروفات القسم ..............
الي ح/البنك او الصندوق
المشتريات النقدية تورد الي المخازن يتم فتح حساب وسيط يسمى موردون مختلفون
من /المخزون او المشتريات لقسم الاغذية
الي ح/الموردون المختلفون
قيد التسديد
من ح/الموردون المختلفون
الي/الصندوق او البنك
عند الصرف من المخزن
من ح/مصروفات القسم ................
الي ح/المخزون
المشتريات الاجلة


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 12-11-2010, 01:51 PM   رقم المشاركة : [3]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

تهتم المحاسبة الفندقية بتسجيل وتصنيف وتلخيص وتحليل العمليات المالية والأنشطة الفندقية وترجمتها في تقارير مالية وإرسالها للإدارة الفندقية لمساعدتها على اتخاذ القرارات والتنبؤ ورسم السياسيات المستقبلية ووضع الخطط طويلة وقصيرة المدى على تنفيذها ومراقبتها، ومن المعروف أن المحاسبة في مفهومها العام يختلف عن إمساك الدفاتر وهو تدوين العمليات المالية للفندق في الدفاتر اليومية يوماً بيوم واستخراج نتائجها ويقوم بها حالياً الكمبيوتر ومن أشهر البرامج في هذا المجال لموظف الاستقبال وهو برنامج الفيدليو وهو ملائم لتسوية حسابات النزلاء للعاملين بالمكاتب الأمامية بالفندق.
يعتبر الهدف الرئيس للادارة الفندقية هو تعظيم الربح ولما كان الربح فإن تعظيم الربح يكون بزيادة إيرادات البيع من الغرف والوجبات والمشروبات والحفلات أو بتخفيض تكاليف هذا البيع أو بهما معاً.
والمحاسبة الفندقية من اهم ادوات الادارة الفندقية في التخطيط والتنظيم والرقابة
للنشاط الفندقي الذي تلعب فيه المادة الخام عنصراً بارزاً وتعتبر العامل الاساسي والمؤثر على مدى ربحية الفندق.
ومن أهم اغراض المحاسبة الفندقية هي تسجيل الايرادات والمصرفات وإمداد الادارة الفندقية بالمعلومات من أجل تصحيح مسار النشاط الفندقي والتخطيط للمستقبل والرقابة على سير العمل داخل الاقسام المختلفة.
ونظرا لان طبيعة نشاط الفندق يشتمل على نشاط رئيس هو تاجير الغرف إلى جانب نشاطات أخرى مثل تقديم الوجبات الغذائية والمشروبات وغيرها من الانشطه التي تتفاوت من فندق إلى لاخر طبقاً لحجم الفندق وطبقات عملاء ونزلائه ونشاطه إن كان دائماً أو موسمياً.
لذلك فإن النظام المحاسبي الملائم لطبيعة النشاط الفندقي هو الذي يصمم على اساس محاسبة المنشآت ذات الاقسام والتي يقصد بها تقسيم المنشاة إلى عدة أقسام بحيث يخصص قسم مستقل لكل ناحية من نواحي النشاط والنظر إلى كل قسم على ان له شخصية معنوية مستقلة فيتم اعداد حساب نتيجة ( قائمة ايرادات ومصروفات ) لكل قسم من أقسام الفندق على حدة ( قسم الغرف،قسم الطعام والمشروبات،قسم الهاتف ) ووفقاً للنظام المحاسبي الفندقي يمثل كل قسم من الاقسام الانتاجية سالفة الذكر مركزاً ربحياً بالنسبة للفنادق ثم بعد ذلك يتم إعداد دخل عامة للفندق تتضمن إيرادات ومصروفات كل الاقسام الانتاجية في الفنادق.

النظام المحاسبي الموحد للنظام
تستخدم الفنادق النظام المحاسبي الموحد والذي صمم خصيصأ لطبيعة النشاط الفندقي
Unifom System of accounts for Hotels
و يقدم هذا النظام نماذج موحدة للتقارير المالية حتى تتمكن الفندق من المقارنة بينها في مجال النتائج المالية ويتضمن النظام المحاسبي الموحد للفنادق شرحاً لكل الحسابات الفندقية ويقدم عينة من الدفاتر المستندية الفندقية والنظام المحاسبي الموحد للفنادق هو نظام يضم اساسيات للمحاسبة الفندقية حتى يسهل عمليات مقارنة نتائج التشغيل للفنادق والنظام مرن بحيث يمكنه تلبية احتياجات ومتطلبات المشروعات الفندقية الجديدة.

وقد تم نشر النظام المحاسبي الموحد للفنادق عام 1962 بواسطة مجموعة من المهنيين الفندقيين الذين يقدرون اهمية هذا النظام المالي للفنادق وقد تبع ذلك أن قامت جمعية المطاعم العالمية بنشر نظام محاسبي موحد للمطاعم يعرف بال
Unifom System of accounts for restaurants
وذلك في عام 1930 ويهدف إلى إعطاء مسؤول المطاعم أساساً موحداً وذلك لأغراض المقارنة بين نتائج التشغيل.
مزايا استخدام النظام المحاسبي الفندقي الموحد:
ــ توحد مفاهيم التعارف المحاسبية.
ــ إمكانية مقارنة النتائج المالية بين الفنادق وذلك لتوحيد أساسيات هذا النظام.
ــ تمكين الفندقيين من أن يتكلمون نفس اللغة في المجال المحاسبي الفندقي.
ــ إمكانية تجميع وتخليص الاحصائيات للفنادق المختلفة والتنبؤ للمخاطر أو الفرص المتاحة للتطوير

ويهدف النظام المحاسبيي الموحد للفنادق الذي نشره اتحاد الفنادق الامريكي إلى تبويب مصادر الايرادات والمصاريف وتوزيعها بالنسبة لاقسام الفندق عن طريق تقسيم حسابات التشغيل إلى ثلاثة اقسام كمايلي :
القسم الاول :
1. إيرادات الغرف
2. إيرادات الاغذية
3. إيرادات المشروبات
4. إيرادات التلفونات
5. إيرادات مكان انتظار السيارات
6. إيرادات الإيجار
7. إيرادات اقسام الانتاجية أخرى المغسلة ومركز رجال الاعمال

القسم الثاني :المصروفات
1. مصروفات الغرف
2. مصروفات الاغذية والمشروبات
3. مصروفات التلفونات
4. مصروفات قسم الموارد البشرية
5. مصروفات الحجوزات
6. مصروفات الادارية والعمومية
7. مصروفات الاعلان والتسويق
8. مصروفات الصيانة
9. مصروفات القوى المحركة والانارة
10. العمولات لشركات السياحة
11. مصروفات أخرى متنوعة

القسم الثالث:
o الضرائب العقارية
o التامين ضد الحريق
o اهتلاك الأصول الثابتة


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 12-11-2010, 02:04 PM   رقم المشاركة : [4]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

وهنا كتاب شرح كامل لمحاسبة الفنادق والقوائم المالية الخاصة بها



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


وللتعرف ايضا على قوائم شركات السياحة

تحميل القوائم المالية الخاصة بها

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

مع التمنيات بالاستفادة


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 27-11-2010, 11:01 AM   رقم المشاركة : [5]
عضو جديد
 

amir_alzoghbi is on a distinguished road
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

تعلم المحاسبة فن
وتطبيقها مهارة
والاهتمام بها علم

ولكن هل المحاسبة تساعد في تقدم الدول أم لا


amir_alzoghbi غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 27-11-2010, 11:36 AM   رقم المشاركة : [6]
مشرف الأقسام العامة
قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية AHMAD
 

AHMAD is on a distinguished road
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amir_alzoghbi مشاهدة المشاركة
تعلم المحاسبة فن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amir_alzoghbi مشاهدة المشاركة

وتطبيقها مهارة
والاهتمام بها علم
ولكن هل المحاسبة تساعد في تقدم الدول أم لا





احب ان ارحب بحضرتك اولا يا استاذ امير
واتمنى ان تقضى وقت ممتع ومفيد معنا
وتفيد وتستفيد بتواجدك الكريم
نورت المنتدى

المحاسبة هي محرك النشاط الحقيقى

ان جاز التشبيه بمحرك السيارة

دون المحاسبة لا تعرف موقف تجارتك

ولا تعرف كيف تدنى من تكاليفك وترفع ايراداتك

دون المحاسبة لا يوجد طموح للنشاط

المحاسبة هي عصب اقتصاد الامم


التعديل الأخير تم بواسطة محرر الموقع ; 28-12-2010 الساعة 01:49 PM.
التوقيع:
أضحك وكني رايق البال خالي والناس تحسدني وانا اموت بسكات اقضي نهاري بالمزح والتسالي واسهر بليلي في هموم معاناتي غريبةهالدنيا
AHMAD غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 28-12-2010, 07:06 AM   رقم المشاركة : [7]
عضو جديد
 

hani4u is on a distinguished road
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

شكرا لكم على هذا الشرح


hani4u غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 07-05-2011, 07:31 AM   رقم المشاركة : [8]
عضو جديد
 

melameen is on a distinguished road
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

مشكور على الجهد الكبير ، وذلك لندرة المواضيع المنشورة عن محاسبة الفنادق


melameen غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 07-05-2011, 07:33 AM   رقم المشاركة : [9]
عضو جديد
 

melameen is on a distinguished road
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

محاسبة الفنادق من أجمل التخصصات

وهي مفيده جداً


melameen غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 06-06-2011, 01:12 AM   رقم المشاركة : [10]
عضو جديد
 

sam1954 is on a distinguished road
افتراضي رد: محاسبة الفنادق ( شرح كامل )

جزاكم الله كل خير


sam1954 غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محاسبة , الفنادق , كامل

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!