آخر المشاركات
أكبر مجموعة كتب طبية للتحميل 170 كتاب هام في علوم الطب والعلاجات المختلفة           »          ننشر صور الملازم أول "محمد أبو غزالة" شهيد "تفجيرات العريش"           »          شاهد بالفيديو..رسائل الرئيس : مصر لن تسقط.. قوى خارجية تدعم الإرهابيين           »          الخارجية الأمريكية: طلبنا الإفراج عن محمد سلطان لأسباب إنسانية           »          بدء تطبيق حظر التجوال فى عدد من مناطق شمال سيناء           »          برشلونة يتسلح بـ"سواريز".. ورونالدو يقود ريال مدريد فى الكلاسيكو           »          "ريد بول" تدفع تعويضا للمستهلكين لعدم ظهور أجنحة لهم           »          مصر تحتل المركز الأخير قى قائمة أفضل البلدان للعيش بها           »          بالفيديو .. ريهام سعيد " تغرق " فى اول مكان يظهر به ماء فى مكان حفر القناة الجديدة           »          ننشر تفاصيل اجتماع مجلس الدفاع الوطنى           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة المعلومات العربية > النقاش العربي العام

النقاش العربي العام ساحة النقاش العربي العام والمقالات والاراء


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2011, 12:54 AM   رقم المشاركة : [161]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

الأمم المتحدة : 7 الاف شخص اعتقلهم الثوار في السجون الليبية


14-10-2011



جنيف - قالت الامم المتحدة يوم الجمعة ان ما يصل الى 7000 شخص محتجزون في العشرات من مراكز الاعتقال المؤقتة في ليبيا بعد اكثر من شهرين من اطاحة قوات المعارضة بمعمر القذافي وسط مزاعم خطيرة وبعض الادلة على وجود عمليات تعذيب.

وقالت منى رشماوي وهي مسؤولة كبيرة بمكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة للصحفيين بعد زيارة لليبيا استمرت اسبوعا ان السلطات الانتقالية تفتقر لوجود نظام واضح لمراقبة المحتجزين وتسجيلهم مما فتح الباب امام سوء المعاملة.

وأضافت ان السجناء بينهم اشخاص جرى اعتقالهم عند نقاط تفتيش بدون اوراق هوية ومن يشتبه بانهم مرتزقة من عدة مناطق ومقاتلين موالين للقذافي أسروا في ميدان القتال أو اشخاص وردت اسماؤهم على قوائم المطلوب اعتقالهم.

وقالت رشماوي المسؤولة عن قسم سيادة القانون بالمكتب "هناك الاف الاشخاص المحتجزين..نتحدث عن عدد كبير قد يصل الى 7 الاف."

وتابعت "غالبية هؤلاء الاشخاص لم يخضعوا لعملية (قضائية). هذ بالطبع وضع يقود الى سوء المعاملة. هناك دلائل على وجود مسائل خطيرة."

وقالت ان هناك على ما يعتقد 67 من مراكز الاعتقال المؤقتة في جميع انحاء ليبيا مقارنة بعدد قليل من السجون المركزية خلال حكم القذافي الذي دام 42 عاما.

وقال ستيفين اندرسون المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الجمعة ان اللجنة زارت 40 سجنا ليبيا على الاقل. واضاف ان النتائج السرية التي يتم التوصل اليها بشأن اوضاع السجناء يتم فقط تبادلها مع سلطات الاحتجاز.

وأصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا يوم الاربعاء يقول ان حكام ليبيا الجدد قد يكررون انتهاكات حقوق الانسان التي كانت شائعة خلال حكم القذافي. وقال المجلس الوطني الانتقالي انه سيحقق في التقرير.

وقاد هاني مجلي مدير فرع اسيا والمحيط الهادي والشرق الاوسط وشمال افريقيا بمكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الفريق الذي زار ليبيا. واجتمع مسؤولو الفريق مع وزراء من المجلس الوطني الانتقالي وناشطين ومحامين وزاروا بعض السجناء لكنهم لم يتحدثوا مع النزلاء.
وقالت رشماوي "...بخصوص الوضع في السجون فاننا نعتقد بوجود انتهاكات وهناك مزاعم وأدلة على حدوث تعذيب. نعم استطيع ان اقول ذلك."


وارسلت قوات الحكومة الليبية دبابات الى عمق مدينة سرت يوم الجمعة في محاولة لسحق اخر جيوب مقاومة القوات الموالية للقذافي في مسقط رأسه.

وقالت رشماوي ان ليبيا تفتقر الى وجود نظام قضائي متماسك ومركزي لحماية حقوق السجناء رغم ان القضاة في بنغازي ومصراتة بدأوا النظر في القضايا.

وتابعت "انه تحد كبير. وسيكون اكثر صعوبة عندما تسقط المدينتين الكبيرتين سرت وبني وليد. ستكون هذه قضية حقيقية بالنسبة لهم."

وأضافت انه سيكون من الخطأ الاعتقاد بان جميع الاشخاص في بني وليد مقاتلون موالون للقذافي فقد يكون منهم مدنيون ليس لديهم اموال او سيارات للرحيل او في حالة صحية سيئة تمنعهم من السفر.

وقالت "نستطيع القول الان ان النظام المطبق حاليا ليس ملائما. ثمة مجال كبير للانتهاكات رغم اعتقادي بان السياسة المتبعة على اعلى مستوى هي (لن نتهاون مع التعذيب وسنحقق في الامر)."

وقالت رشماوي ان مكان القذافي غير معروف لكن معظم الليبين يتوقون لرؤيته هو وعائلته وراء القضبان.

وقالت "يريدون حقا رؤية ذلك اليوم."
وكان لويس مورينو اوكامبو كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية اتهم القذافي بجرائم حرب في مايو ايار الماضي.

وكانت لجنة تحقيق دولية بشأن ليبيا ترأسها شريف بسيوني وهو خبير مقيم في الولايات المتحدة اتهمت قوات القذافي بارتكاب عميات قتل وتعذيب واختطاف.
وقالت رشماوي ان اللجنة ستقوم بزيارة ثالثة لليبيا في وقت لاحق هذا الشهر لاجراء المزيد من التحقيقات حول انتهاكات تشمل مزاعم عن عمليات اغتصاب جماعي



محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 15-10-2011, 08:51 AM   رقم المشاركة : [162]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

ظهور عسكري مفاجئ لمؤيدي القذافي في طرابلس
وإطلاق الرصاص احتفالا بنبأ القبض الكاذب على المعتصم يخلف 6 قتلى و70 جريحا

15-10-2011



وقوع قتلى في اشتباكات بطرابلس

في الوقت الذي احتدم فيه القتال بين الثوار وقوات القذافي في سرت، تعرض أمس المجلس الانتقالي المناهض لنظام حكم العقيد الليبي الهارب معمر القذافي إلى اختبار صعب بعدما اندلعت معركة محدودة ومفاجئة في العاصمة الليبية، طرابلس، دامت نحو 5 دقائق فقط بين مجموعة يتراوح عدد أفرادها بين 20 و50 مقاتلا مؤيدا للقذافي وقوات المجلس الوطني الانتقالي، بينما أكد عبد الله ناكر الزنتاني، رئيس مجلس ثوار طرابلس، لـ«الشرق الأوسط»، أن المعركة «من تدبير فلول نظام القذافي». وعلى الرغم من أن الزنتاني سعى إلى التقليل من شأن ما حدث وطمأنة سكان طرابلس عبر الحديث عن تعزيز جميع المنافذ المؤدية للعاصمة وعزل منطقة أبو سليم الشعبية التي شهدت الاشتباكات، فإن ناشطين وسكانا في العاصمة الليبية قالوا في المقابل لـ«الشرق الأوسط» إن محاولة مؤيدي القذافي بالتظاهر لم تكن الأولى من نوعها.

وبينما يقول الثوار والمجلس الانتقالي إنهم يسيطرون تماما على الوضع الأمني والعسكري في العاصمة وإنه ليس هناك ما يدعو للخوف، اعتبر مسؤول عسكري في المجلس الانتقالي لـ«الشرق الأوسط» أن واقعة أمس تستوجب أن ينخرط الثوار بكل كتائبهم العسكرية وسراياهم الأمنية تحت قيادة واحدة، في إشارة إلى عبد الحكيم بلحاج، المسؤول البارز في الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة والرئيس الحالي للمجلس العسكري المعين من قبل المجلس الانتقالي.

لكن عبد الله الزنتاني، رئيس مجلس ثوار طرابلس، قال في المقابل لـ«الشرق الأوسط» إنه أرسل تعزيزات عسكرية وأمنية عاجلة إلى منطقة أبو سليم بناء على استغاثات تلقاها من بلحاج نفسه ومن بعض السكان الذين قال إن من بينهم نساء وفتيات ومواطنين عاديين.

وكشف الزنتاني عن اعتقال 8 من مدبري هذه العملية التي تعد الأولى من نوعها التي تشهدها طرابلس منذ اجتياح الثوار مقر القذافي في ثكنة باب العزيزية وهروبه إلى مكان غير معلوم، نهاية الشهر قبل الماضي.

وقال سكان في المنطقة إن مجموعة المسلحين ظهرت في أبو سليم في وقت سابق وأخذوا يرددون شعارات مؤيدة للقذافي، كما أكد مقاتلو المجلس الانتقالي أن اشتباكات اندلعت أيضا في حي الهضبة القريب.

وقال مقاتل من المجلس يدعى عبد الله: «طلب منهم القذافي في رسالة الليلة الماضية (أول من أمس) أن يخرجوا بعد صلاة الجمعة. لهذا خرج هؤلاء القلة من الناس ليثيروا هذه المشكلة».
وهرعت قوات من المجلس الانتقالي على متن شاحنات صغيرة مكشوفة باتجاه الموقع في حي أبو سليم الذي يعد مركزا لمؤيدي القذافي، بينما قال شهود عيان إن الجانبين تبادلا إطلاق النار من الأسلحة الآلية والرشاشات الثقيلة.

ومثلت عملية طرابلس المفاجئة اختبارا عسيرا للمجلس الانتقالي والثوار الموالين له، كما أظهرت هشاشة الوضع العسكري داخل العاصمة، طرابلس، بفعل الخلافات المحتدمة بين قادة كتائب الثوار حول من له حق قيادة الوضع العسكري داخل المدينة.

وقال الزنتاني لـ«الشرق الأوسط»: «تلقيت استغاثات من عبد الحكيم بلحاج، رئيس المجلس العسكري لطرابلس، من أجل التدخل وإنهاء هذا الوضع، انتظرنا منه هو أن يفعل ذلك، لكنه طلب منا المساعدة، اتضح الآن أن بلحاج لا يمتلك أي قوة عسكرية وإنما قوة سياسية وإعلامية فقط».
وأضاف: «لو نفذ الثوار تعليمات المجلس الانتقالي بشأن خروجهم من طرابلس وسلموا أسلحتهم لعاد القذافي إلى هنا مجددا في ظل هذا الوضع السياسي والعسكري الملتبس».

وقال الزنتاني إن قواته العسكرية بدأت في تمشيط حي أبو سليم الشعبي الذي اشتهر في السابق بكونه معقلا لمؤيدي القذافي، مضيفا: «إذا لم يتعاون السكان معنا، فسيكون لنا موقف آخر. أمن طرابلس وسكانها خط أحمر لن نسمح بالعبث به من قبل أي جهة، ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام أي محاولة لتقويض الأمن والاستقرار».

ولفت إلى أنه تم اعتقال 15 من الموالين للقذافي خلال الأسبوع الماضي لدى محاولتهم تنظيم مسيرة مؤيدة للقذافي في أحد أحياء طرابلس، موضحا أن محاولات فلول القذافي للإخلال بالأمن لن تتوقف على ما يبدو إلى حين إنهاء الجدل الراهن حول قيادة الثوار العسكرية.

واعتبر أن وسائل الإعلام ضخمت عملية أمس في طرابلس وتعاملت معها بشكل مبالغ فيه مخالف للحقيقة، وقال «نؤكد للجميع أنه لا مكان للقذافي أو مؤيديه مجددا هنا، النظام انتهى والثوار لن تأخذهم أي رأفة بفلول القذافي، فكثيرا ما يسعون إلى إثارة البلبلة والفوضى وإحداث الفتنة».

وكان المستشار مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الانتقالي الذي يعتبر أعلى مرجعية سياسية للثوار، قد سعى إلى إقناع قادة الكتائب العسكرية والسرايا الأمنية المنتشرة في طرابلس بتوحيد قيادتهم تحت إمرة بلحاج، لكن الغالبية رفضت الانصياع للأمر وتساءلت في المقابل عن حيثيات تعيين بلحاج في هذا المنصب.

وتجاهل المجلس الانتقالي اعتراضات الثوار على بلحاج وقرر في المقابل وعقب جولة ثانية من المحادثات التي أجراها عبد الجليل مع قادة الثوار تثبيت بلحاج في منصبه رغم تصاعد الانتقادات العلنية ضده.
وأكد الزنتاني لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من مقره في العاصمة الليبية أن الوضع بات تحت السيطرة بعدما تم تعزيز الإجراءات الأمنية حول طرابلس وداخلها، مشيرا إلى أن الهدف من هذه العملية هو الاستجابة على ما يبدو لتحريض بعض المحسوبين على نظام القذافي من خلال قناة «الرأي» الفضائية التي تبث من العاصمة السورية، دمشق.

وكان القذافي قد دعا أنصاره في عدة تسجيلات صوتية إلى محاربة الحكومة الجديدة التي أطاحت به من السلطة عندما سيطرت قواتها على طرابلس قبل نحو شهرين.

وطلب في أحد التسجيلات من الليبيين في وقت سابق هذا الشهر الخروج إلى الساحات بالملايين في كل القرى والمدن والواحات، كما طالبهم بالخروج سلميا وبأن يتحلوا بالشجاعة ويرفعوا الرايات الخضراء التي ترمز لنظامه.

واتهم الزنتاني المذيع المعروف حمزة التهامي، وهو أحد أبرز المؤيدين إعلاميا للقذافي، بالتحريض على هذه العملية عبر برنامج خصصته له القناة التي يمتلكها مشعان الجبوري، وهو معارض برلماني عراقي سابق.

وقال: «لا أعرف لماذا يحبون القذافي لهذه الدرجة؟! هل هو الفقر فقط، أم أنهم ما زالوا يعتقدون أن بإمكان القذافي العودة مجددا إلى حكم البلاد ودخول طرابلس مرة ثانية؟! هذا محض هراء ومجرد نكتة سخيفة». وفي مدينة سرت الساحلية في ليبيا اشتد القتال أمس حيث تردد أن المقاتلين الموالين للعقيد الليبي الهارب معمر القذافي أعادوا تنظيم صفوفهم في محاولة يائسة لإجبار قوات المجلس الوطني الانتقالي على التراجع.


وتحصنت القوات الموالية للقذافي في المباني العالية بالمدينة حيث قاموا بإطلاق النار على قوات المجلس الوطني الانتقالي وفق ما ذكرته تقارير إخبارية. وأظهرت الصور التي بثتها القنوات الفضائية أعمدة من الدخان الأسود ترتفع في السماء وسط أصوات إطلاق نار مستمر، حسب وكالة الأنباء الألمانية. وكانت قناة «ليبيا الحرة» قد كشفت في وقت سابق عن أن قوات المجلس الوطني الانتقالي أرسلت المزيد من الدبابات إلى سرت أمس في محاولة لكسر شوكة مقاومة قوات القذافي في مسقط رأسه.

وقالت إن قوات المجلس تحكم قبضتها تدريجيا على المنطقة المحيطة بسرت منذ أسابيع في صراع قتل فيه العشرات وتسبب في نزوح الآلاف.

وذكرت صحيفة «قورينا» الليبية الجديدة نقلا عن مصدر طبي بمدينة بنغازي أن خمسة من الثوار استشهدوا وجرح 18 آخرون في معاركهم ضد كتائب القذافي في حي الدولار بمدينة سرت أول من أمس.

وأضافت أن 15 جريحا من الثوار وصلوا مساء أمس إلى المستشفى على متن مروحية (هليكوبتر) هبطت بهم في ساحة مستشفى الهواري.

كما ذكرت أن الثوار اضطروا إلى «الانسحاب نحو المقر العام للشرطة قرب الساحة الوسطى في مدينة سرت تمهيدا لاستخدام المدفعية ضد قوات القذافي» التي لا تزال تقاتل في اثنين من أحياء المدينة، وأن معارك عنيفة لا تزال تدور بالقذائف والأسلحة الخفيفة والرشاشات في حي الدولار على المرتفعات الغربية وفي الحي «رقم 2» على ساحل المتوسط شمال غربي المدينة.

وفي ذات الوقت، ذكرت صحيفة «الوطن» الليبية نقلا عن مصدر مسؤول بمستشفى طرابلس المركزي، أن حصيلة المصابين جراء إطلاق الرصاص بشكل عشوائي تعبيرا عن الفرحة بنبأ إلقاء القبض على المعتصم القذافي، الذي نفاه المجلس الوطني الانتقالي على لسان رئيسه مصطفى عبد الجليل لاحقا، قد وصلت إلى 6 قتلى و70 جريحا


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 16-10-2011, 09:53 AM   رقم المشاركة : [163]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

المجلس العسكري لطرابلس يتعهد بسحب الأسلحة من فلول القذافي في ليبيا

16-10-2011

عبد الحكيم بلحاج رئيس المجلس العسكرى لثوار طرابلس

فلول القذافى تضرب خطوط الكهرباء المغذية للنهر الصناعى في ليبيا هجوم كثيف من ثوار ليبيا على فلول القذافي بسرت تجمع ثوار ليبيا":إلقاء القبض على زعيم شبكة من مؤيدى القذافى بطرابلس طرابلس: تعهد المجلس العسكري للعاصمة الليبية طرابلس بسحب الأسلحة من مؤيدي العقيد معمر القذافي، وذلك بعد أعمال العنف التي شهدها حي أبو سليم الجمعة.

وقال المجلس أنه سيقوم بوضع حد نهائي لمثل هذه الأحداث وذلك من خلال سحب الأسلحة من أيدي مؤيدي القذافي وفق القوائم التي حصل عليها وتعرف من خلالها على الأشخاص الذين سلم لهم النظام السابق تلك الأسلحة.

وعادت الحياة إلى طبيعتها في طرابلس عقب الاشتباكات التي استمرت بضع ساعات، بالرغم من إغلاق العديد من الشوارع.

ومن جانبه، أعلن نائب رئيس اللجنة الأمنية عبد الرزاق العرادي أن نحو 50 شخصا مسلحا من مؤيدي القذافي قاموا بإثارة أعمال العنف.

ووعد رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبد الحكيم بلحاج بتطهير العاصمة من "الخلايا النائمة" للنظام السابق، معلنا عن إتخاذ إجراءات صارمة ضد هؤلاء.

وجدير بالذكر أن عشرات المسلحين الموالين للقذافي بحي أبو سليم القريب من المقر الإقامة السابق للقذافي بباب العزيزية اشتبكوا أمس مع مجموعة من الثوار الليبيين، وذلك عقب محاولة خروجهم في تظاهرة مؤيدة للزعيم الليبي المختفي.

وأسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عدد آخر بجروح، والتي تعد الأولي منذ تحرير العاصمة طرابلس من كتائب القذافي في أغسطس


وعقب هذه الاشتباكات أعلنت حالة الاستنفار القصوى بين قوات المجلس الانتقالي التي نشرت نقاط تفتيش بصورة عاجلة، مما عرقل الحياة وتوقفت السيارات في طوابير طويلة.

ونقلت "يونايتد برس انترناشونال" عن شهود عيان تأكيدهم أن ان حي أبو سليم لم يكن وحده الذي دارت فيه المواجهات، مشيرين إلي وقوعها أيضا في أحياء سيدي عبد الجليل بمنطقة جنزور "20 كلم غرب العاصمة" ومنطقتي الحي الإسلامي والهضبة الشرقية.


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 16-10-2011, 09:54 PM   رقم المشاركة : [164]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

هجوم مضاد لكتائب القذافي في سرت يجبر قوات المجلس الوطني على التراجع

2011-10-16



سرت شنت القوات التابعة لمعمر القذافي السبت هجوما مضادا مباغتا على قوات المجلس الوطني الانتقالي في مدينة سرت ما اجبرها على التراجع، على ما افاد مراسل فرانس برس في المكان.

وتراجع مقاتلو المجلس الوطني بشكل فوضوي نحو كيلومترين إلى مقر القيادة العامة للشرطة في هذه المدينة الواقعة على بعد 360 كلم شرق طرابلس.


وبعد قصف عنيف بالصواريخ والمدفعية تمكنت كتائب القذافي من اجبار قوات المجلس الوطني على التراجع عن اطراف حي (الدولار) وحي (الرقم 2) اللذين كانت وصلت اليهما مساء الجمعة.

وافاد مراسل فرانس برس أن الدخان الاسود الكثيف غطى سماء هذين الحيين اللذين يقعان شمال غرب المدينة.

وتواجه القوات التابعة للمجلس الوطني مقاومة شرسة من قوات القذافي في سرت، وسرت معلومات ان ولدين للقذافي وربما هو نفسه قد يكونون موجودين داخل سرت



محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 17-10-2011, 12:18 PM   رقم المشاركة : [165]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

مقتل خميس القذافي في معارك جنوب طرابلس

17-10-2011



أكدت قناة الرأي التلفزيونية التي تتخذ من سوريا مقرًا لها وتدعم الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي اليوم الاثنين، أن خميس نجل القذافي قتل في معارك جنوب شرقي العاصمة الليبية طرابلس في 29 أغسطس.

وكان خميس يقود قوة عسكرية خاصة ويمثل موته أبرز شخصية موالية للقذافي تقتل منذ بدء الانتفاضة التي انهت حكم القذافي الذي استمر 42 عامًا.

وأعلنت قناة الرأي موت خميس بالإضافة إلى ابن خالته محمد عبدالله السنوسي نجل رئيس جهاز مخابرات القذافي.

وأوضحت أنهما قتلا خلال معركة مع مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي الليبي في مدينة ترهونة الواقعة على بعد 90 كيلومترا جنوب شرقي طرابلس.

ونشرت القناة صورة لخميس وبثت آيات من القران الكريم.
وقالت إن خميس والسنوسي قتلا "وهما يتصديان لأعداء وطنهما على طريق المجد والنصر.." في 29 أغسطس.


وكان قد أعلن مرتين من قبل مقتل خميس خلال الانتفاضة ولكنه عاد للظهور بعد ذلك.

وأبلغ مسئول أمريكي رويترز شريطة عدم نشر اسمه أن الولايات المتحدة لا تستطيع التأكد بشكل مستقل من مقتل خميس، ولكنه قال إنه تم تلقي معلومات مماثلة في واشنطن من "مصادر موثوق بها".





محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 17-10-2011, 07:04 PM   رقم المشاركة : [166]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

ثوار ليبيا يعلنون تحرير بني وليد بالكامل من كتائب القذافي

17-10-2011



مقاتلو المجلس الانتقالي الليبي يطلقون صواريخ غراد خلال معارك في سرت

بني وليد (ليبيا) - تقدم مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي بسرعة الاثنين في مدينة بني وليد، احد اخر معاقل العقيد معمر القذافي، في حين كانت عائلات مسؤولين سابقين من النظام السابق تهرب من سرت.

وقال سالم غيد رئيس غرفة عمليات الجبهة الجنوبية ان مقاتلي المجلس الوطني هاجموا المدينة الواقعة على بعد نحو 170 كلم جنوب شرق طرابلس، من الجهتين الشمالية والجنوبية والتقوا في وسط المدينة.

واضاف "كما سيطروا على القلعة التي تعتبر اهم معقل لكتائب القذافي ومن ابرز المراكز في المدينة ورفعوا العلم الليبي الجديد وهم يقومون بعمليات تمشيط".

واكد مقاتلون من المجلس لصحافي فرانس برس عند المدخل الجنوبي للمدينة انها "حررت بنسبة 90%".

وقالوا انه لم يعد هناك قناصة في وسط المدينة وان ثمة جيوب مقاومة للموالين للقذافي في بعض القطاعات.

وافاد مراسل فرانس برس ان سحابة من الدخان الاسود كانت تتصاعد فوق المدينة مشيرا الى ان معارك تدور تستخدم فيها القذائف الصاروخية والاسلحة الخفيفة.
وبعد معارك عنيفة صباح الاثنين تمكنت قوات النظام الجديد من طرد انصار القذافي من المطار الواقع جنوب المدينة بحسب غيد الذي افاد عن سقوط قتيلين على الاقل و70 جريحا منذ مساء الاحد.

وقال "لم يعد هناك قوات موالية للقذافي في المطار" مؤكدا ان مقاتليه اختاروا مواقع على الجبال المطلة على المطار وليس احتلال مبانيه لكي لا يكونوا هدفا سهلا لقوات القذافي.

وكانت قوات المجلس الانتقالي التي تحاصر بني وليد منذ اكثر من شهر، شنت الاحد هجوما على المدينة بعد تعليق المعارك لمدة اسبوع من اجل التحضير لشن هجوم جديد ورص الصفوف اثر تكبد خسائر كبيرة امام قوات القذافي التي يقدر المجلس عديدها داخل المدينة ب1500 رجل.

والاسبوع الماضي بسبب قلة التنسيق بين الكتائب التي اتت من كافة انحاء الغرب الليبي اضطرت قوات المجلس الانتقالي الى الانسحاب من المطار مما ادى الى سقوط 17 قتيلا واكثر من 80 جريحا في صفوفها.

وكانت قوات المجلس تراهن على سقوط سرت التي تبعد 360 كلم عن طرابلس لحشد قواتها على جبهة بني وليد لكنها تواجه منذ اسبوع مقاومة شرسة في اخر جيوب هذه المدينة.
وفرار عائلات مسؤولين سابقين في نظام القذافي من سرت الاثنين ومن بينهم والدة وشقيق موسى ابراهيم المتحدث السابق باسم القذافي، احيا آمال مقاتلي المجلس الوطني للاستيلاء بسرعة على سرت.

وصرح وسيم بن حميدي المكلف العمليات العسكرية على الجبهة الشرقية لسرت ان ست سيارات تنقل رجالا ونساء واطفالا فرت صباحا من حيي الدولار ورقم 2 حيث يتحصن مقاتلو القذافي لكنها لم تكن تنقل "مطلوبين".

وقال قائد اخر في المجلس الوطني ان الفارين اكدوا ان معتصم القذافي احد ابناء القذافي لا يزال في سرت.

وتتناقل قوات المجلس الوطني بانتظام معلومات متناقضة حول وجود اقارب للقذافي في سرت وبني وليد. والاسبوع الماضي اعلن عن القبض على معتصم القذافي في سرت قبل نفي هذه الانباء.

وقال حميدي "كما ترون يبدو ان استراتيجية محاصرة الاحياء تأتي بنتيجة لان اسر مسؤولين في النظام (السابق) تفر".

وبعدها بدقائق شن مقاتلو المجلس الانتقالي هجوما بالاسلحة الرشاشة وقذائف الهاون على حيي دولار ورقم 2 شمال سرت حيث يبدي مقاتلو القذافي مقاومة شرسة منذ ايام.

وصرح احد قادة المجلس لمراسل فرانس برس "نحاصر الحي من كافة الجوانب".
ويتوقع المجلس سقوط سرت لاعلان "تحرير كامل البلاد" وتشكيل حكومة مكلفة ادارة المرحلة الانتقالية.

وفي طرابلس اعلن وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ الذي يزور العاصمة الليبية اعادة فتح السفارة البريطانية مشددا على اهمية دمج المقاتلين في العملية الانتقالية.
واعلن هيغ في ختام محادثات مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل "من المهم دمج المليشيات في عمل المجلس الوطني الانتقالي، وبعد ذلك وبالطبع في الحكومة الوطنية الانتقالية التي ستشكل عند الاعلان عن تحرير البلاد".


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 17-10-2011, 09:55 PM   رقم المشاركة : [167]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

قناة تابعة للقذافي تؤكد مقتل خميس القذافي

17-10-2011



أكدت قناة الرأي التلفزيونية التي تدعم الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، يوم الاثنين أن خميس القذافي قد لقي حتفه في معارك جنوب شرق طرابلس في 29 أغسطس/آب الماضي.

وأعلنت القناة، التي تتخذ من سوريا مقرا لها، أن خميس قتل إلى جانب ابن خالته محمد عبد الله السنوسي نجل رئيس جهاز مخابرات القذافي، موضحة أنهما لقيا مصرعهما خلال معركة مع الثوار في مدينة ترهونة الواقعة على بعد 90 كيلومترا من العاصمة.


ونشرت القناة صورة لخميس، الذي كان يقود قوة عسكرية خاصة، وبثت آيات من القرآن الكريم، وقالت إن نجل القذافي وابن خالته قتلا وهما يتصديان "لأعداء وطنهما على طريق المجد والنصر".

وأبلغ مسؤول أميركي وكالة أنباء رويترز شريطة عدم نشر اسمه أن الولايات المتحدة لا تستطيع التأكد بشكل مستقل من مقتل خميس، إلا أنه كشف أن واشنطن تلقت معلومات مماثلة من مصادر قال إنه موثوق بها.

وكان مسؤولون عسكريو
ن في المجلس الوطني الانتقالي قد أعلنوا في أغسطس/آب أن خميس القذافي قد قتل في ترهونة ودفن في بني وليد ولكن لم يصدر تأكيد في ذلك الوقت من أنصار القذافي.
ويعد خميس أبرز شخصية موالية للقذافي تقتل منذ انطلاق الثورة الليبية في فبراير/شباط الماضي وأنهت 42 عاما من حكم العقيد، وقد سبق إعلان مقتله مرتين لكنه عاد للظهور بعد ذلك.


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 18-10-2011, 09:49 AM   رقم المشاركة : [168]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

سيف الإسلام القذافي يطالب “الجن الأزق” بإختطاف قادة “الانتقالي” والأجانب لمبادلتهم بالأسرى

18-10-2011



دعا سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الليبي المخلوع والهارب أنصاره ومن سماهم بالجن الأزرق إلي البدء في عمليات اختطاف واسعة ومحكمة لشخصيات لها وزنها السياسي أو العسكري من المجلس الوطني الانتقالي، وذلك لإستعمالهم في المقايضات وتبادل الأسري والضغط.

جاء ذلك خلال اجتماع سيف الإسلام مع عدد من القيادات الليبية علي هامش مؤتمر القيادة الذي انعقد ليل الأحد ١٦ أكتوبر

ونقل موقع ( سيفن دايز نيوز) عن سيف الإسلام قوله “إن انتشار هذه العمليات من شأنه أن يحقق مكاسب كبيرة لحركة المقاومة في هذا الظرف الذي تسترد فية المقاومة عنصر المبادره والهجوم”.


وقال سيف الإسلام لأنصاره “عليكم بهم وبمن تضغطون به عليهم ويمكن لأي مجموعة لها أسير أو مفقود أومطلب أن تقوم باختطاف من تضغط به لإسترداد مفقودها أو إطلاق سراح معتقلها”.

وأكد سيف الإسلام علي أن القيادة تؤكد علي هذه العملية لما ستحدثه من عدم استقرار ومن اضعاف لمن وصفهم بـ”العملاء”، مبينا أن هذه العملية بسيطة ولاتحتاج إلا الي خطط للتنفيذ.

وأشار سيف الإسلام في رسالته لمن أسماهم “الجن الأزرق” من شباب ليبيا الأحرار إلي أن هذا التوجيه يشمل الأجانب المتواجدين في ليبيا ممن هم من دول تشارك في عمليات الناتو، وقال سيف الإسلام ان من شأن عمليات الاختطاف لهؤلاء أن تساهم في إضعاف موقف الناتو امام أسر عائلات هؤلاء المخطفين .


وأكد سيف الإسلام أن هذه العمليات ستصيب الشركات التي تريد نهب خيرات ليبيا في مقتل كونها ستحرمها من عامل الأستقرار وهو العامل الأهم في لعبة الاستثمار .


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 18-10-2011, 01:15 PM   رقم المشاركة : [169]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

محمود جبريل يكشف عن مخطط القذافي للعودة للسلطة

18-10-2011



كشف الدكتور محمود جبريل، رئيس المكتب التنفيذي التابع للمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا عن مخطط القذافي للعودة إلى السلطة واستغلال الخلافات المحتدمة بين الثوار بعد إسقاط نظامه السياسي قبل نحو شهرين.

وقال جبريل في حوار مع «الشرق الأوسط» أجرته معه في القاهرة، إن القذافي ما زال في ليبيا ويسعى لاستغلال الخلافات السياسية بين الثوار في محاولة لإثبات وجوده والعودة مجددا إلى السلطة التي فقدها بعد اجتياح الثوار لمعقله الحصين في ثكنة باب العزيزية في طرابلس نهاية الشهر قبل الماضي.

وتابع أن القذافي يعمل على عدة خيارات منها إشاعة عدم استقرار أي نظام جديد في ليبيا، أو أن يعلن دولة منفصلة في الجنوب يسمونها أي اسم.. «الطوارق»، «الجنوب»، «أفريقيا العظمى»، دولة إسلامية.. قائلا إن العقيد الهارب لديه عقدة الانتقام ولا يقبل الهزيمة، وإنه يمكن أن يقوم بأي شيء مستحيل لهدم أي نظام جديد في ليبيا.

وتحدث جبريل عن عملية تحرير طرابلس، التي قال إنها تعرضت للتأجيل ثلاث مرات كان آخرها بطلب من الناتو قبلها بساعات فقط. ووصف الوضع الداخلي في ليبيا بأنه يوجد في حالة فراغ سياسي، محذرا من محاولة بعض القوى الأجنبية أن تملأ هذا الفارغ في ظل غياب القوى الوطنية.

وشدد جبريل، الذي يستعد للتقاعد على أنه لن يتراجع عن استقالته المعلنة من منصبه بعد استكمال تحرير مدينة سرت مسقط رأس العقيد الهارب وآخر المعاقل المؤيدة له، معتبرا أنه لم يعد هناك أي مجال للعودة عن هذه الاستقالة.

وأوضح أن استقالته تأتي على خلفية مخاوفه من تحول الخلافات السياسية بين الثوار وكذا مخاوفه من حدوث صدام مسلح بين الثوار بسبب رغبتهم في اقتسام السلطة بعد الانتصار على القذافي. وفي ما يلي نص الحوار.

* هل أنت في طريقك للاستقالة أم استقلت فعلا؟
- الاستقالة تم التقدم بها فعلا، وقبلت من حيث المبدأ، والمفروض أن نبدأ في تفعيلها بإعلان التحرير، الذي اتفقنا أن يكون مع تحرير مدينة سرت.

* البعض كان يعتقد أنكم ستلعبون الدور نفسه الذي لعبه سوار الذهب في السودان، أي إنه لا يكتفي فقط بالقيادة وإنما يؤمن انتقال السلطة؟

- القصة أصبحت مختلفة، المعركة حتى سقوط النظام كانت معركة وطنية، الآن المعركة بدأت وبشراسة تتحول إلى معركة سياسية، دون أن تكون هناك قواعد للعبة، يعني لك أن تتخيل دولة أو شعبا لم يمارس السياسة بشكل حقيقي لمدة 42 عاما، ليست هناك مؤسسات، ليست هناك أحزاب، هذه أطر للحوار السياسي تنظم الحوار وكيفيته، فالحوار حين يكون بناء على قاعدة أساسية، وأهم شيء القاعدة الدستورية، وليس لدينا دستور، الدستور يحدد حقوق وواجبات وكيفية المشاركة وأصول المشاركة، لا شيء من هذا على الإطلاق، والتيارات التي دخلت في حمأة العراك السياسي منذ الآن، إذا جاز لنا التعبير أن نسميه عراكا، الخطر أنها تلعب دون قواعد للعبة.

* قبل أن نتكلم هنا عن التيارات التي عندها أسلحة نتكلم عن الإسلاميين تحديدا؟
- هناك الإسلاميون وغير الإسلاميين، الثورة الليبية شارك فيها الجميع، وأحيانا لما تقول لأحد ارم السلاح يقولك: «لا، إلا لما الثاني يرمي السلاح»، والمجلس والمكتب ليس لديهما أسلحة خاصة بهما، قواعد اللعبة الآن تيارات تملك السلاح والمال وتملك التنظيم وتملك أحيانا حتى الإعلام، بينما لا المكتب ولا المجلس يملك أيا من هذه الأدوات، فتحول الأمر إلى شرعية رسمية يحملها المجلس والمكتب، وشرعية فعلية على الأرض هي التي تنفذ أو لا تنفذ تعليمات المجلس أو المكتب، مع تسارع الأيام وتباعد الانتخابات قد تتحول الشرعية الفعلية إلى الشرعية الوحيدة التي يحترمها الناس إما خوفا أو طمعا، وبالتالي تصبح القضية شبه مستحيلة والتحول الديمقراطي الذي كنا نعد به يصبح سرابا.

* بما أن الثوار المسلحين لا يسمعون الكلام، ألا تصبح الحكومة بلا فاعلية؟
- أنا قدمت استقالتي من أجل ذلك، وأنا قدمتها لأنه ليس لدي أي تأثير، أي إننا نصنع قرارات ترمى في القمامة.

* ألا تعتقد أن استقالتك ربما تكون رصاصة الرحمة على المجلس الانتقالي؟
- هناك بعض الإخوة في المجلس الانتقالي يعتقدون أنني أبالغ في الأمور، وأرجو أن أكون أبالغ فعلا، ويعتقدون أنني لا أريد أن أكمل، أو أهاب المرحلة المقبلة. الأمور ليست كذلك. أنا أعتقد أن هناك دورا أكبر من ذلك الآن، لأن أي أحد يتصدر المرحلة التي نحن فيها الآن لو نجح بنسبة 30% يكون إنجازا هائلا، وتوقعات الناس عالية جدا، والناس عائدون من جبهات تشعر أنه من حقها كذا وكذا، ولو أراد الليبيون توصيل تجربتهم لأول درجة من النجاح، يجب أن يعلموا أن ما فعله القذافي في 42 سنة ليس من السهل أن يتغير في 42 يوما أو 42 شهرا.

* هل المجلس الانتقالي من دون تخطيط؟
- لا، الناس ليست منتخبة، طلع سيف القذافي يهدد الغرب والشعب الليبي، وقال إنها ستكون حربا أهلية، المجلس الانتقالي جاءت فكرته أننا لا نريد أن يخاف الغرب، وهو جسم بديل مستعد أن يكون هو الصوت الذي يكلم العالم ويحافظ على مصالح كل الدول داخل بلادنا، نتعهد بأن الشعب الليبي لن يتقسم، فكان كل هذا هو الجانب الأول من سبب وجود المجلس الانتقالي، السبب الثاني هو لو أراد الناس تقديم مساعدات للشعب الليبي في محنته فسيحتاجون لأحد للتنسيق لنقل الدواء والأكل، والمساكن، والسلاح. لما فرضت علينا الحرب لم تكن خيارنا أبدا، والشباب طلعوا طواعية ولم يحركهم أحد، فبالتالي هذه الثورة غير مخططة، كما هي ثورة مصر وثورة تونس، الشباب ينطلقون لأن عقدة الخوف انكسرت بداخلهم، على عكسنا، نحن كنا نخاف، لما أحد يضرب رصاصة في الهواء، الجميع يجري، وكنا نخاف من السجن والموت وكل شيء، بعكس الشباب.

* لكن القذافي كان يستعد لهذا اليوم على ما يبدو؟
- القذافي موضوع الأمن هو القيمة المركزية في تفكيره من قبل 1969، حين تولى الحكم، لأن هناك قبله 10 سنوات من الإعداد لوصوله للحكم، وكانت كلها قائمة على فكرة الخوف، وكان هاجسا رئيسيا في شخصيته وما زال.. هو هاجس الأمن، وأنا أذكر مرة جمعني لقاء به، فقلت له إنه زمان كان الأمن بالإقصاء، أما الآن الأمن بالاحتواء، إن لم يكن هناك نظام يقدم تنمية للناس.. لأنها هي الأمن الحقيقي، ويحتوي كل الأصوات، يكون ماشيا عكس مسار التاريخ.

* وماذا كان رده عليك وقتها؟
- أنا قابلت القذافي مرتين، ولم يعلق مرة واحدة على كلام أنا قلته، إطلاقا، ولم أتبادل معه حوارا، وأنا قدمت استقالتي نحو 4 مرات، وفي ثلاث مرات منها لم تقبل من المؤتمر الشعبي العام، وفي رابع مرة ذهبت له في رمضان 2009 وجلست أتكلم له ساعتين إلا الربع ولم يرد علي بكلمة واحدة، واكتفى فقط بتدوين ملاحظات، وبعدها قلت له إنني تقدمت باستقالتي 3 مرات وظروفي لا تسمح، وأنا استشاري ولا أنفع في منصب وزاري، لأنني إما سأحرج نفسي، أو الحكومة، ووقتها قال لي: عموما سنلغي الحكومة ونوزع الثروة، اصبر شهرين وكل شيء سيخلص. وهي الكلمات الوحيدة التي رد بها علي.

* هل تعتقد أن القذافي سيكرر نموذج رئيس فنزويلا هوغو شافيز الذي خرج من السلطة وعاد إليها؟

- أعتقد جازما أنه يحاول حاليا الرجوع للسلطة عن طريق قبائل الطوارق في شمال النيجر وجنوب ليبيا وجنوب الجزائر ومالي، وأعتقد أنه يعد العدة لهذا الأمر.

* بمعنى ماذا؟
- القذافي عنده أمر من اثنين، إما أنه يعمل على عدم استقرار أي نظام جديد في ليبيا، أو أن يعلن دولة منفصلة في الجنوب يسميها أي اسم، الطوارق، الجنوب، أفريقيا العظمى، دولة إسلامية.. بحيث يستطيع تعبئة الجنوب الأفريقي بكامله، ولا أعتقد أنه يمل أو يكل قبل عمل أي شيء، لأن عقدة الانتقام بداخله، ولا يقبل الهزيمة، فيعمل أي شيء مستحيل لهدم أي نظام جديد في ليبيا.

* هل هذا الكلام مبني على معطيات ومعلومات في الواقع؟
- هناك بعض المعطيات تؤيد ذلك.. أنه يتنقل في الجنوب الليبي وشمال النيجر والجزائر في حراك مستمر، طيلة الشهر الماضي بكامله، وهناك بوادر اتصالات تجري مع بعض المحيطين به ببعض مناطق دارفور، وبعض قبائل الرشايدة، وتعاقد في فترة من الفترات مع مجموعة كبيرة جدا منهم، ويحاول جلب كل هؤلاء إلى الجنوب الليبي أو شمال النيجر أو جنوب الجزائر، ليبدأ الدولة، أو على الأقل يبدأ بالتحرك ناحية الشمال.

* كم عدد هذه القوات تقريبا؟
- نحو 10 آلاف أو 15 ألفا.

* من يحكم طرابلس بعد أن أصبح كل شخص يقول أنا الأقوى؟
- خليني أكون صريحا جدا. لدينا عدة سيناريوهات.. سيناريو المجلس الانتقالي عندما يقول كله يرمي السلاح. والسيناريو الثاني هو أن يقول المجلس: الجميع يرمي السلاح، فيرفض البعض ويقول نريد حقنا في الثروة أو البترول أو غيره، وهو سيناريو سيئ. وسيناريو ثالث قد يكون أكثر سوءا، أي أن تكون هناك مجموعة لم تعترف بالمجلس الانتقالي ولم تنفذ فتشجع باقي المجموعات الأخرى على عدم رمي السلاح ويؤدي الأمر إلى صدام مسلح، وهو ما سيستغل من دول أجنبية لتضع قدمها على الأرض، وهو سيناريو مخيف.

* هل صحيح أن دولة قطر تمول تيارا سياسيا بعينه ضد المجلس الانتقالي أو من دون علمه؟ وهل نما إلى علمك أن هناك طائرات قطرية هبطت بسلاح، وسُلم إلى (رئيس المجلس العسكري بطرابلس) عبد الحكيم بلحاج؟
- الكلام هذا قيل عدة مرات، لكن عندما أقول إنني شاهدت بنفسي هذه الطائرات فهذا لم يحدث، والكلام في الشارع الليبي يتداول.

* ألم تثر هذا الكلام مع مسؤولين في قطر؟
- أثرناه داخل المجلس في الاجتماع، والأغلبية تقول إنه عبارة عن نوع من التهويل ولم نر شيئا مثل ذلك. وللأمانة، الشارع الليبي يتكلم في ذلك بشكل واضح، لماذا ندعم ذلك ولا ندعم ذاك؟ أنا وجهة نظري إذا كان هناك اعتراف بالشرعية الليبية الممثلة في المجلس (الانتقالي)، فأي شيء يجب أن يأتي عبر هذه القناة.

* من هو صاحب القرار الآن؟
- أنا كرئيس مكتب تنفيذي قراراتي لا تنفذ.
* من لا ينفذها؟
- التشكيلات.. كل الأمور في يديها.
* أم إن هناك بعض أعضاء المجلس الانتقالي يلتفون من ورائكم ليوقفوا قراراتكم؟
- المجلس من دون لف يأخذ قرارات تنفيذية.
* ألا يوجد تعاون بينكم؟
- أتكلم مع الحاج مصطفى (عبد الجليل) رئيس المجلس في بعض الأمور، ولكن أشياء كثيرة لا أعلمها إطلاقا وفي نطاق الجهاز التنفيذي.

* تتحدث كأنكم جزر منعزلة؟
- هي طبيعة المرحلة، وارتفاع سقف التوقعات وسقف الاحتياجات، فأصبحت العملية عملية فزع، ولا وقت لقول: أنت عملت وأنا عملت. لكن خلينا نلم بالموقف الأول، لأن كمية الاحتياجات وكمية التوقعات أكبر من طاقة أي إنسان.. خذ مثلا ملف الجرحى: هم أعداد رهيبة جدا، عندنا جرحى في تونس ومصر والأردن وتركيا وفرنسا وقطر وإيطاليا وألمانيا، وسيكون عندنا جرحى في المستشفى الأميركي في ألمانيا وبريطانيا.. كل هذا، والأعداد لا تزال تزيد، مع أننا رصدنا 400 مليون دولار للعلاج، بعدها جعلها المستشار (مصطفى عبد الجليل) مليارا، مع أنني أرى أنه مبلغ كبير جدا، لكن للاحتياط، ورغم ذلك، فإن الناس ليسوا راضين.

* أنا تلح عليّ منذ فترة حكاية أن الليبيين في توقيت ما صدقوا أنهم الشعب الأسطورة، هل هذا صحيح؟

- ما حدث كان كبيرا بكل المقاييس، معمر القذافي ليس (الرئيس المصري السابق) حسني مبارك ولا (الرئيس التونسي المخلوع) زين العابدين ولا (الرئيس السوري الحالي بشار) الأسد ولا (الرئيس اليمنى الحالي) علي عبد الله صالح. هو (القذافي) رجل اختصر الشعب والمجتمع والدولة في شخصه، وبالتالي، كان يقول مقولة قيصر: «أنا الدولة والدولة أنا»، ووصل بعدها إلى مرحلة الألوهية، يعنى عندما قابله (جاكوب) زوما (رئيس جنوب أفريقيا) في آخر لقاء قال له إن الناس تعبدني، وسألوه مرة في قناة «الحرة»: كيف عملت الكتاب الأخضر، فقال: «شيء من الوحي، وشيء من الإلهام، وشفت عذابات البشرية عبر التاريخ»، وهذا الإنسان فعلا بدأ يصدق نفسه.. ومرة «قائد الأمة الإسلامية» و«ملك الملوك» والصولجان، ومرة «قائد الثورة العالمية».. وهذا مؤشر على أن هذه الشخصية متضخمة لدرجة سرطانية. وبالتالي، فالإطاحة بهذا الشخص الذي لا هاجس له إلا الأمن، ولا يفكر في أي شيء آخر سوى تأمين نفسه والنظام، تعد إنجازا. هل تعلم أن القذافي هو الرئيس الوحيد في العالم الذي يضع خطة أمنه الشخصي بنفسه؟ لا يثق في أي شخص على الإطلاق.


* بمعنى؟
- يقول للحرس سنبيت هنا الليلة، وعند التجهيز لذلك يغير المكان. الرؤساء عندما يريدون مقابلته أو وزراء خارجية ينقلون له رسائل يتركهم طويلا في الفندق؛ من ناحية هي عقدة العظمة، ويريد أن يذل الناس ويشعرهم بأنهم يحتاجون إليه.. والجزء الأهم هو الناحية الأمنية لأنه لو عرف أنه سيقابلهم الساعة كذا يمكن أن يتسرب الخبر، ويترك الضيف أحيانا يومين أو ثلاثة ويفاجأ دون سابق علم أنه سيقابله الآن، ويقال إنه، مثلا، سيقابله في باب العزيزية، ويتم تغيير المكان فلربما يتسرب الخبر أيضا.

* هل تم التقليل من شأن القذافي بأنه إذا ما سقطت طرابلس انهار النظام، وهل هذا تقليل من خطورة ما يمثله القذافي.. لأن الناس كانت تعتقد أنه بمجرد دخول باب العزيزة ستنتهي الأمور؟

- بالنسبة لي، حتى الانسحاب السهل في طرابلس وفتحها بهذه السهولة عليه علامات استفهام كثيرة، ربما انسحب الرجل من البداية ونحن لدينا معلومات مؤكدة بأنه قبل انتفاضة طرابلس تقريبا بيومين أدخل كثيرا من الكتائب إلى طرابلس، وفي بداية الهجوم سحبها من طرابلس ونقلها ناحية الجنوب.

* من سرب له معلومات الهجوم؟ وهل دول التحالف الغربي منهم العميل المزدوج، إن صح التعبير؟

- في عالم السياسة لا شيء مستبعد، خصوصا إذا كان عالم السياسة العنصر الرئيسي فيه هو العنصر الاستخباراتي، فعالم الاستخبارات عالم له قواعده الخاصة؛ فأحيانا دولة تقول شيئا والاستخبارات تمشي في اتجاه آخر، فكل هذه الأمور واردة، لكن ما نعرفه أن يوم الانتفاضة تسرب قبلها بيومين، والموضوع تأجل أكثر من مرة.. أول تاريخ له كان 14 يوليو (تموز) الماضي، وحدثت بعض الأمور غير المتوقعة، فاضطررنا إلى التأجيل بسبب الحصول على السلاح، وعندما استكملنا كل الاستعدادات طلب الناتو التأجيل بعد دخول كتائب القذافي طرابلس. عندما بدأ سحبها داخل طرابلس قصف أهدافا مهمة والغرف الأمنية كان لا بد أن يتم قصفها من أجل توفير خروج آمن، فتم التأجيل إلى يوم 20 يوليو (تموز) الماضي.

* حدثنا عن يوم 14 يوليو، ثم 17 إلى 20 أغسطس (آب)..

- 17 أغسطس «غزوة بدر؟» ثم 20 أغسطس «فتح مكة»، وطبعا طرابلس مقسمة إلى ضواحي، كل ضاحية فيها 3 أو 4 قادة خلية ومسلحون وجاهزين، ويوم 20 طلب الناتو التأجيل مرة أخرى، الساعة الثالثة ظهرا، قبل العملية بأربع ساعات، والناس كانت تقول بعضها لبعض بعد المغرب بساعة، وكان المفروض يضرب 27 هدفا من الغرف الأمنية للقذافي وما يتبعها، لكن ما ضرب كان 12 فقط، وبالتالي فإحقاقا للحق الذي أدى لنجاح انتفاضة طرابلس هم أهلها وصمودهم، حتى نزول الجبهتين؛ جبهة مصراتة والجبل الغربي، تأخر عن الموعد المخطط له نحو يوم كامل، وكان هناك خوف حقيقي عندي أنا تحديدا بأن القذافي سيسحق الانتفاضة وينتظر الجبهتين.

* هناك لغط كبير أن الناتو ساهم وقوات أجنبية (على الأرض). ما حقيقة هذا الأمر؟
- لم تشارك أي قوات أجنبية على الأرض إطلاقا، وكانت هناك قوات خاصة ليبية، كان المخطط - وهذا لم يحدث - أن الانتفاضة على جزأين؛ جزء أول حتى نتأكد أن الأهداف ضربت، ثم نحو فترة ساعة ونصف حتى نتأكد.

* عندما سألتم الناتو لماذا لم يضرب، هل رد؟ أم إنكم لم تسألوا؟
- بعض الغرف الأمنية في مناطق صعبة جدا مثل شقة داخل عمارة، لأن الأهداف الأولى كانت نحو 82 هدفا، وبدأنا نركز على الأهداف الرئيسية حتى اختصرت إلى 27 هدفا.

* هل للناتو مصلحة أن يطيل في الأمر ويظل القذافي هاربا؟ وهل لدول التحالف الغربي مصلحة أن يطول هذا السيناريو وهو ما يحقق سيناريو التدخل الأجنبي؟
- هذا الأمر ممكن أن يؤخذ في أكثر من اتجاه، فهناك من يقول بأنه كلما طالت الأمور ستكون هناك فرصة للشركات لإعادة التعمير، وفرصة لهذه الدول حتى تطالب بدفع تكلفة السلاح الذي استهلك. لكن للأمانة، لم يتم اتفاق على أي شيء مع الغرب لا على شركاتهم حتى تأخذ العقود ولا تكلفة تدفع لهم، وأعتقد أن المجلس توصل مرة لقرار إمكانية دفع تكاليف تمويل الحرب، ورغم ذلك أنا حرصت على أن لا أثير ذلك مع أي رئيس دولة ولا أي وزير خارجية، لأني لو أثرته مرة واحدة كانت كل الدول المشاركة ستطالب بذلك، وكان هذا مدخلا خطيرا جدا، والحمد لله أنني لم ألجأ إليه.

* وما مخاوفك من المستقبل في ليبيا؟
- أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن الناس تأخذ الأمور في يديها فعلا، خاصة الشباب والمرأة لأن هذه ثورتهم؛ لا ثورة محمود جبريل ولا ثورة مصطفى عبد الجليل، ولا مجلس انتقالي ولا مكتب تنفيذي، لكن الناس على الأرض هم الأبطال الحقيقيون، لو نظموا أنفسهم وتقدموا لصناديق الانتخابات ستمر هذه البلد بسلام، ومستقبلها سيكون من الأفضل في المنطقة.

* وأين يذهب الإسلاميون؟
- الإسلاميون هم جزء من الوطن.

* على ما يبدو البعض يعتقد أنهم يريدون اختطاف الوطن؟
- ما دام الشعب موجودا، فأي تيار من التيارات لا يقدر على اختطاف شيء، وما يتيح لهم ذلك هو غياب هذه الكتلة الضخمة؛ الشباب والمرأة، ووقتها ستحدث حالة عدم استقرار، فنرى في مصر كل شيء يحدث.. الشباب ينزلون إلى ميدان التحرير. لكن الشباب الليبي كان في الجبهات، لكن بعد ذلك أي شيء لا يتفق مع أحلامهم، سينزلون.

* هل ممكن أن يصلوا لمرحلة تنحية المجلس الانتقالي؟
- المجلس الانتقالي المفروض أن يتنحى لما المؤتمر الوطني يتم عقده.

* متى كان من المفترض حدوث ذلك؟
- كان مفروض بعد 8 أشهر، وأنا الآن أدفع بقوة إلى أنه بمجرد تحرير سرت، تتم العملية الانتقالية.

* متى من المتوقع تحرير سرت.. كل يوم يظهر من يقول خلال ساعات؟
- هي معركة بين إرادة وصمود؛ إرادة الثوار الليبيين وقدرة ما تبقى من كتائب القذافي على الصمود.

* أليست مسألة محيرة ومذهلة رغم كل ما تعرضت له قوات القذافي من ضرب وتدمير، وما زال لديهم القدرة على منعكم من دخول سرت؟

- كمية الأسلحة التي تم اكتشافها في ليبيا أثناء هذه الثورة تفوق خيال أي إنسان، ووجدنا مخازن أسلحة كثيرة تكفي 5 أو 6 دول، أي إن دول شمال أفريقيا كلها ممكن أن تستعمل هذه الأسلحة. أنا أريد أن يعلم الليبيون أن الخطر ما زال موجودا لأن هذا الرجل موجود.


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 20-10-2011, 08:19 AM   رقم المشاركة : [170]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: ماذا يحدث في ليبيا الأن بعد سقوط نظام القذافي

القذافي يعلن من مخبئه حكومة جديدة .. وسيف الإسلام يدعو لخطف الأجانب العاملين في النفط

20-10-2011



أعلن العقيد الليبي الهارب معمر القذافي - من مخبئه - عن حكومة جديدة تكون بقيادة وزارة الدفاع، وسط مخاوف من أن يؤدي عدم القبض على القذافي سريعا إلى نشر للفوضى والتخريب كنوع من الانتقام من الحكام الجدد. يأتي ذلك في وقت واصلت فيه القيادات الطليقة الموالية للقذافي الدعوة للاستمرار في استهداف المنشآت الحيوية ومسؤولي المجلس الانتقالي الذي يدير البلاد حاليا، حيث جدد سيف الإسلام، نجل القذافي، الدعوة لأنصاره بأن يشمل الخطف الأجانب العاملين في النفط، وبينما صرح علي سليمان الناشط في ثورة 17 فبراير (شباط)، أن مندوبي شركات بترول وغاز، منها «إيني» الإيطالية و«سونطراك» الجزائرية، بدأوا الوصول لتفقد حقول غدامس جنوب غربي طرابلس، أفادت مصادر أخرى من الثوار بأن فرق الاستطلاع رصدت مواكب لـ«شخصيات مهمة» في صحراء سرت وبني وليد. وتهاوت أركان نظام القذافي بدخول الثوار إلى العاصمة طرابلس يوم الثالث والعشرين من الشهر قبل الماضي، ومنذ ذلك التاريخ لم يظهر على الملأ إطلاقا، مكتفيا ببث رسائل صوتية ومكتوبة يدعو فيها إلى القيام بكل أنواع التخريب الممكنة ضد مسؤولي النظام الجديد وحقول النفط والغاز وغيرها. ونقلت «رويترز» أمس عن هنري سميث من شركة «كونترول ريسكس» أن المنشآت التي تقع في منطقة فزان النائية هدف سهل للميليشيات المتجولة التي يمكن أن تضرب ضربتها ثم تختفي بسرعة في الصحراء، وأن «أخطر التهديدات الأمنية للأصول النفطية هي في بحر رمال أوباري بين غدامس وسبها وغات.. إنها ليست آمنة.. ومن ذهب إلى هناك سيقول لك إن حمايتها ستظل صعبة، خاصة في ظل عدم وجود قوة أمنية مركزية».

لكن سليمان، وهو ناشط في الثورة بمدينة غدامس، قال لـ«الشرق الأوسط» إن المناطق الجنوبية أصبحت تنتشر فيها نقاط أمنية كثيرة تابعة للثوار، خاصة من مناطق الزنتان والرجبان وجادو والقلعة ويفرن، مشيرا إلى أن التكهنات التي سادت عن وجود القذافي وكتائبه في جنوب غدامس الأسابيع الماضية غير دقيقة، وقال إن حقل الوفاء الذي يصدر الغاز لإيطاليا بدأ العمل بالفعل. وأشارت مصادر أخرى إلى أن شركة «سونطراك» تبحث استئناف أعمالها في جنوب غدامس. وآخر هجمات معلنة من قوات القذافي على منشآت نفطية حيوية تعود إلى الشهر الماضي، حين أسفر هجوم على مصفاة وميناء التصدير في راس لانوف بشرق ليبيا عن مقتل 17 شخصا. ولم يعلن عن تنفيذ عمليات تخريبية في منشآت نفطية منذ دعوة القذافي لأنصاره، الأسبوع الماضي، بالتظاهر واستهداف المواقع الحيوية الخاضعة لسلطة المجلس الانتقالي. وأسفرت الدعوات عن مواجهات في طرابلس يوم الجمعة، وتفجير محطة للكهرباء على طريق بني وليد. ووفقا لما كشفت عنه مصادر من أنصار القذافي، فإن العقيد الهارب ونجله سيف الإسلام جددا الدعوة لـ«تخريب كل شيء يمكن أن يفيد المجلس الانتقالي، بما في ذلك منشآت النفط والكهرباء والطيران»، قائلة إن القذافي عقد اجتماعا مع معاونين له للتخطيط لما سمته «معركة طرابلس». وبثت مصادر إعلامية تابعة للقذافي أمس تقريرا قالت فيه إن الاجتماع عقد يوم الأحد الماضي، وحضره 73 شخصية مدنية وعسكرية «من كبار قيادات النظام»، في مكان غير معروف لبحث التطورات الجارية في الساحة الليبية. ونقل الموقع الإخباري «سفن ديز» (الذي يديره موالون للقذافي) عن موسى إبراهيم، المتحدث باسم العقيد الليبي، أن القذافي تناول في اجتماعه مسألة الإعلان عن حكومة جديدة، تكون القيادة العسكرية للمقاومة فيها ممثلة بوزارة الدفاع.

وبدا مما سربه أنصار القذافي أمس أن سيف الإسلام، الذي يعتقد أنه كان يتنقل عبر دروب صحراوية بين سرت وبني وليد حتى الأسبوع الماضي، حضر الاجتماع المزعوم لوالده. وتحدث سيف الإسلام لموقع «سفن ديز» قائلا إن التوجيهات الجديدة (بعد الاجتماع المزعوم) تقتضي الاستعجال بالتركيز على شيء واحد، وهو «القيام بعمليات اختطاف واسعة ومحكمة لشخصيات لها وزنها السياسي أو العسكري في مشروع المجلس الانتقالي»، واستهداف الأجانب الموجودين في ليبيا لأن «هذه العمليات ستصيب الشركات التي تريد نهب خيرات ليبيا في مقتل، كونها ستحرمها من عامل الاستقرار وهو العامل الأهم في لعبة الاستثمار».

ويقول مسؤولون بالمجلس الانتقالي في ليبيا إن استمرار القذافي طليقا يسهم في حالة من عدم الاستقرار، لكن ليس للدرجة التي تتعطل معها عجلة التقدم والإعمار والاستثمار في ليبيا، مشيرين إلى أن عشرات الخبراء الليبيين والأجانب تمكنوا خلال الأسبوعين الماضيين من عقد لقاءات موسعة في طرابلس ودرنة، من أجل بحث الفرص الجديدة في البلاد خاصة في مجال النفط، ووصل بعض المشاركين بالطائرات التي تم استئناف نشاطها على نطاق محدود. وفي وقت تواصل فيه فرق استخبارات واستطلاع البحث عن العقيد القذافي وأنصاره في المناطق الصحراوية الشاسعة جنوب سرت وبني وليد، يسيطر الثوار على خليج سرت ومنطقة برقة التي تعد أحد المصادر الأساسية الغنية بالنفط والمنشآت النفطية، ولها دروب جنوبية تصل إلى مناطق يشتبه في هروب شخصيات مهمة تابعة للقذافي إليها، كان آخرها نطاق منطقة القردة الواقعة على بعد مائة كيلومتر إلى الجنوب من سرت وإلى الشرق من بني وليد. وقال حمود نصر، القيادي في جبهة محور سرت - بني وليد، إن فرق الاستطلاع التابعة للثوار رصدت تحرك مواكب صغيرة تضم من اثنين إلى خمس سيارات يعتقد أنها تخص شخصيات كبيرة من نظام العقيد الهارب. وأضاف القيادي نصر: «عن طريق فرق الاستطلاع، ومعلومات استخباراتية، تأكدنا من وجود أكثر من رتل يضم كل منه من 2 إلى 5 سيارات في منطقة اسمها القردة».

وكان يوجد في هذه الصحراء في منطقة الجفرة المجاورة مقر القيادة العسكرية للجيش الليبي، ومن هناك توجد دروب تؤدي إلى مدن وواحات شتى. ويعيش حمزة الشيباني في هذه المنطقة، وهو عضو في اللجنة الإعلامية لمدينة ودان، وقال في ما يتعلق بمكان القذافي، إن المنطقة «كبيرة، وهي جبلية ووعرة، وتمتد من مسقط رأس القذافي في بوهادي إلى الجنوب، والقذافي يخبر هذه الصحراء ويعرف دروبها ومخارجها»، مشيرا إلى أن أنصار القذافي قاموا بتخريب محطة للكهرباء على طريق بني وليد، مما تسبب في قطع الكهرباء عن منطقة الجفرة منذ ثلاثة أيام.


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماذا , ليبيا , لعمر , الليبية , الآن , الثورة , الإسلام , القذافى , بوغازي , يجيب , سيف , سقوط , نظام , طرابلس

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!