آخر المشاركات
أكبر مجموعة كتب طبية للتحميل 170 كتاب هام في علوم الطب والعلاجات المختلفة           »          ننشر صور الملازم أول "محمد أبو غزالة" شهيد "تفجيرات العريش"           »          شاهد بالفيديو..رسائل الرئيس : مصر لن تسقط.. قوى خارجية تدعم الإرهابيين           »          الخارجية الأمريكية: طلبنا الإفراج عن محمد سلطان لأسباب إنسانية           »          بدء تطبيق حظر التجوال فى عدد من مناطق شمال سيناء           »          برشلونة يتسلح بـ"سواريز".. ورونالدو يقود ريال مدريد فى الكلاسيكو           »          "ريد بول" تدفع تعويضا للمستهلكين لعدم ظهور أجنحة لهم           »          مصر تحتل المركز الأخير قى قائمة أفضل البلدان للعيش بها           »          بالفيديو .. ريهام سعيد " تغرق " فى اول مكان يظهر به ماء فى مكان حفر القناة الجديدة           »          ننشر تفاصيل اجتماع مجلس الدفاع الوطنى           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الاقسام المتخصصة > قاعدة معلومات علوم العلاج الطبيعى

قاعدة معلومات علوم العلاج الطبيعى يهتم بكافة الدراسات الحديثة فى العلاج الطبيعى


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-12-2010, 07:29 PM
افتراضي علاج طبيعي لالام كعب القدم


ألم كعب القدم
علاج طبيعي لالام القدم


.ياسر بن محمد البحيري
أظهر مسح طبي تم إجراؤه مؤخراً على المئات من المرضى بأن هناك عوامل مشتركة بين المرضى الذين يعانون من مرض التهاب باطن القدم (Plantar Fascitis) والمعروف أيضاً بمرض مسمار القدم (Heel Spur) من أهمها زيادة الوزن لدى هؤلاء المرضى وانتشار عادة المشي بأقدام حافية على الأرض الصلبة لدى هؤلاء المرضى. وقد أوصت هذه الدراسة بأن يتم عمل برنامج لتخفيف الوزن وبرنامج تثقيفي حول الأحذية الطبية ضمن الخطوات العلاجية لهؤلاء المرضى. ولكن ما هو مرض مسمار القدم؟ وكيف يتم تشخيصه وعلاجه؟

التهاب العقب (مسمار القدم)
هو عبارة عن التهاب غير جرثومي يصيب الأربطة والأوتار في باطن القدم وخصوصاً عند منطقة التقاء هذه الأربطة مع عظمة الكعب في منطقة العقب. وهذا المرض عادة ما يحدث نتيجة الإجهاد المزمن الذي تتعرض له القدم خلال المشي وذلك بسبب الزيادة في وزن الجسم أو الوقوف والمشي لفترات طويلة واستخدام الأحذية غير المناسبة وذات النعل القاسي وكذلك المشي على الأرض الصلبة حافياً مثل المشي داخل المنزل على السيراميك والرخام اللذين شاع استخدامهما في معظم المنازل السعودية في السنوات الماضية. وكذلك لأن ثقافتنا لا تشجع على ارتداء الأحذية داخل المنزل مما يؤدي إلى زيادة الإجهاد على باطن القدم. وفي حالات قليلة جداً قد يكون هذا المرض ناتجاً عن خلل في أملاح الجسم أو نتيجة بعض الأمراض الروماتيزمية أو نتيجة كسور قديمة لم تلتئم بشكل صحيح في عظمة العقب.

الأعراض والتشخيص
قد تكون مزمنة وتزداد شدتها مع مرور الوقت وتكون على شكل آلام في مؤخرة الجهة السفلى من القدم تحت عظمة العقب تزداد مع الخطوات الأولى بعد الاستيقاظ من النوم صباحاً أو عند القيام والمشي بعد الجلوس لفترة طويلة وكذلك مع المشي والوقوف. هذه الآلام قد تصبح شديدة ومبرحة لدرجة أنها تسبب عرجاً واضحاً عند المشي وتنغص على المريض حياته وتمنعه من القيام بأبسط الأنشطة اليومية كالتسوق أو حتى المشي داخل المنزل. وعادة ما يتم التشخيص بالفحص السريري الذي يبين وجود آلام شديدة عند الضغط على باطن القدم. أما الأشعة السينية للقدم فإنها قد تبين وجود بروز عظمي تحت عظمة العقب وهو ما يعرفه العامة بمسمار القدم (Heel Spur). هذا المسمار يكون ناتجا عن ترسب الكالسيوم والأملاح في الوتر والرباط المريض وهو لذلك نتيجة لالتهاب الأربطة وليس السبب في المرض. وفي بعض الأحيان قد يتم طلب بعض الفحوصات المخبرية لمعرفة مستوى بعض الأملاح في الدم. أما أشعة الرنين المغناطيسي فنادراً ما يتم اللجوء إليها في الحالات المزمنة والتي لا تستجيب للعلاج.

الخطة العلاجية
الوقاية خير من العلاج وذلك عن طريق المحافظة على الوزن المثالي وتجنب المشي حافياً والحرص على استخدام الأحذية الخفيفة ذات الباطن اللين داخل المنزل وخارجه. أما العلاج فيتكون من الراحة والابتعاد عن المشي لفترات طويلة واستخدام الأدوية المضادة للالتهاب (Anti inflammatory) والأدوية المسكنة للآلام وجلسات العلاج الطبيعي وعمل تمرينات إطالة لباطن القدم (Stretching). كذلك ينصح باستخدام بطانة مصنوعة من السيليكون اللين داخل الحذاء. وفي بعض الحالات يمكن استخدام إبرة الديبو ميدرول الموضعية التي لها خاصية قوية في علاج الالتهابات والتي عادة ما تقضي على الالتهاب بسرعة وفعالية عندما تفشل الحبوب في عمل ذلك. ومؤخراً فإن بعض المراكز توفر العلاج بطريقة الصدمات الصوتية الموضعية التي تزيد من معدل تدفق الدم إلى المنطقة المريضة وبالتالي تساعد على سرعة شفائها. أما التدخل الجراحي فنادراً ما يتم اللجوء إليه وذلك لتنظيف الأغشية الملتهبة واستئصالها من باطن القدم. وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من المرضى تستجيب للعلاج التحفظي، إلا أن التهاب العقب قد يعود ثانية إذا ما تم إهمال العوامل التي تؤدي لظهوره والتي تم ذكرها سابقاً.


علاج طبيعي لالام القدم
العلاج قد يكون باستخدام الأدوية المضادة للالتهاب



علاج طبيعي لالام القدم
ينصح باستخدام بطانة مصنوعة من السيليكون اللين



علاج طبيعي لالام القدم
البس الحذاء الطبي



علاج طبيعي لالام القدم
فحص باطن القدم








قديم 12-12-2010, 07:36 PM   رقم المشاركة : [2]
مشرفة القسم الطبي
الصورة الرمزية عنان السماء
 

عنان السماء will become famous soon enough
افتراضي رد: علاج طبيعي لالام كعب القدم

وهناك طرق يمكن اللجوء إليها لعلاج آلام الكعب والقدم:

- التدليك بالماء:
وهذا هو أفضل علاج على الإطلاق، بغمس القدمين ليلاً بالتناوب بين الماء البارد والماء الساخن لعدة مرات، أى تُغمس القدم فى الماء البارد لمدة خمس دقائق ثم يعقبها الماء الساخن لمدة خمس دقائق أخرى مع تكرار هذه الخطوات عدة مرات.
وهذه الطريقة تُعطى تأثير المساج للقدم بتفتيح الأوعية الدموية وغلقها.
هناك طريقة أخرى للمساج أو التدليك: بدهان لوسيون مرطب على القدم قبل الذهاب للنوم كل ليلة.
العلاج بالماء فى الطب البديل .. المزيد

- إطالة السمانة (ربلة الساق):
إطالة (Achilles tendon) فى مؤخرة القدم يؤدى إلى تقليل أو التخلص من آلام الكعب.
- خطوات التمرين:
وللإطالة يتم الوقوف أمام حائط بحيث تكون هناك مسافة بين القدم والحائط تصل إلى حوالى 90 سم مع وضع اليدين على الحائط.
- إمالة الجسم تجاه الحائط.
- إمالة رجل إلى الأمام مع ثنى الكوعين.
- الاحتفاظ بالرجل الخلفية مستقيمة وتثبيت الكعب على الأرض.
- الإحساس بالإطالة غير المؤلمة فى عضلات ربلة الساق، تكرار نفس خطوات التمرين بالتبديل مع الرجل الأخرى.
مزيداً من التمارين الرياضية لإطالة ربلة الساق ..

- شراء الحذاء الملائم:
الحذاء الملائم ذو الشكل الملائم لبنية القدم يجنبك آلام القدم والكعب، توجد ثلاث انحناءات للجانب الداخلى للقدم: انحناءة عادية، انحناءة بسيطة، استقامة.
وكل نوع من أنواع الانحناءت هذه لها ما يلائمها من تصميمات معينة من الأحذية لكى لا تشكل ضغطاً على القدم عند ارتداء الحذاء وبالتالى آلامها.
فالانحناء الأول يتم شراء الحذاء الذى به انحناءة عادية، والثانية يتم شراء حذاء به مزيد من الانحناءة فى تصميمه، أما الاستقامة فيتم شراء حذاء بدون انحناءات جانبية ... على الرغم من وجود اختلافات بسيطة لهذه القاعدة.

- عدم ارتداء الحذاء الجديد لفترة طويلة من الزمن:
فعند شراء الحذاء الجديد، حاول ألا تطيل ارتدائه فى المرة الواحدة .. وخاصة فى المرة الأولى.

- الفلفل الحار:
ثبت أن المادة التى توجد فى الفلفل الحار (Capsaicin) هى عامل نشط يتم الاستعانة به فى تركيب مرهم يُباع فى الصيليات (لكنه غير متوافر)، وبالدهان المستمر للمرهم على القدم والذى يحتوى على هذه المادة يخفف من حدة آلام القدم مرة بعد مرة وخاصة لمرضى السكر


التوقيع:
عنان السماء غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 12-12-2010, 08:11 PM   رقم المشاركة : [3]
مشرفة القسم الطبي
الصورة الرمزية عنان السماء
 

عنان السماء will become famous soon enough
افتراضي رد: علاج طبيعي لالام كعب القدم



التوقيع:
عنان السماء غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لالام , القدم , علاج , طبيعي

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!