آخر المشاركات
مبرمج دردشة لايت سي سى           »          حل واجب شرح واجبات الجامعه المفتوحه 00966542495275           »          حل واجبات الجامعه العربيه المفتوحه 2018/2019الفصل الثانى           »          حل واجب BE200 الجامعه العربيه المفتوحه 00966542495275           »          ملفات iptv مجانية و تتميز بالجودة           »          ايات قرانية لحل المشاكل بين الزوجين 004917637777797           »          شيخ روحاني مغربي مجاني 004917637777797 - 004917626667716 - 004917658806003           »          جلب الحبيب خلال ساعه مثل النار 004917637777797           »          السحر العجيب في جلب الحبيب 004917637777797           »          معالج روحانى مجرب 004917637777797           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > الملفات السياسية الهامة

الملفات السياسية الهامة متابعة الملفات الهامة على الساحة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-01-2011, 02:00 PM
افتراضي أنباء عن تعديل وزاري محتمل فى مصر الفترة القادمة

أنباء عن تعديل وزاري محتمل فى مصر الفترة القادمة

أنباء تعديل وزاري محتمل الفترة

يناير 18th 2011

ترددت أنباء قوية عن اعتزام الرئيس حسني مبارك إجراء تعديل وزاري في مطلع الأسبوع القادم، فيما تدور التكهنات حول المفاضلة بين الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الحالي والدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية والدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي.
وكان مرجحا أن يتم الإعلان عن التعديل الحكومي عقب انتهاء مجلس الشعب التي جرت يومي 28 نوفمبر و5 ديسمبر الماضيين، لكن خابت التكهنات وتأخرت العملية عدة أسابيع، لكن تسريبات رجحت الإعلان في الأسبوع القادم الإعلان عن إجراء تعديل وزاري.
وبحسب تلك الأنباء فإن الرئيس مبارك سيتجه إلى استبعاد أكثر من 90 في المائة من الوزراء الحاليين، على عكس الاتجاه السابق بإجراء تعديل وزاري محدود، وهو ما اعتبرته مصادر يهدف إلى إشعار المواطن المصري بأن هناك تغييرا ودماء جديدة تم ضخها في أوصال الحكومة للعمل على تنفيذ توجهات الرئيس مبارك فيما يتعلق بتوفير الخدمات للمواطن المصري.
ولم تنف المصادر وجود علاقة بين التغيير الوزاري المرتقب والعمل على توصيل رسالة حول إجراء تغييرات تهدف لصالح المواطن، والتقليل من حدة الاحتقان جراء تفاقم الأوضاع المعيشية وطمأنة المصريين بأن النظام يهدف إلى ترجمة تطلعاتهم إلى حقائق على أرض الواقع.
غير أن المفاجأة كانت في طرح اسم الدكتور عثمان محمد عثمان، خاصة وأنه لا يعتبر من الوزراء الجماهيريين في مصر، لكن جمال مبارك أمين “السياسات” بالحزب “الوطني” أثنى عليه ووصفه بانه من أفضل الاقتصاديين في العالم.
يأتي هذا فيما من المنتظر أن تعقد هيئة مكتب الحزب “الوطني” اجتماعا خلال الأيام القادمة لمناقشة آخر الأحداث والمتغيرات على الساحتين الداخلية والخارجية.
ومن المرجح أن يخرج الاجتماع بعدد من التوصيات لمجلس الشعب والوزراء، منها تخفيض بعض السلع الغذائية والزراعية وتثبيت أسعار المحروقات والزيوت والبنزين والسولار، وعدم المساس بالدعم فى الوقت الحالي، مع إمكانية دراسة العلاج على نفقة الدولة بشكل مختلف. وأوضح مصادر حزبية أن الحزب “الوطني” يستعد لانتخابات رئاسة الجمهورية بحزمة من التخفيضات فى السلع، بهدف عدم استغلال حالة السخط الشعبي، وتعبئة الشعب المصري ضد النظام في هذا التوقيت.
من جانبه، أكد الدكتور عبد الأحد جمال الدين زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس الشعب أن الكلام عن تكرار سيناريو الأحداث في تونس في مصر “كلام غريبـ لأن المصريين تربطهم علاقة وطيدة بأرضهم ويعلمون أن أي انفلات أمني سيضر بالمصلحة العامة”.

وأشار إلى أن “السلطة تضع نصب عينيها المواطن المصري، وإلا لما كل هذا التعديلات سواء فى الدستور أو القوانين الأخرى، فالرئيس مبارك دائما فى قلب الأحداث وأهم ما يشغله المواطن المحدود الدخل”.
ولفت إلى أن “الوضع مختلف في مصر تتمتع بقدر كبير جدا من الحرية الإعلامية والتعبير عن الرأي والرئيس مبارك يُنتقد شخصيا في الصحف إيمانا منه بأن حرية الرأي مكفولة للجميع”.

قديم 19-01-2011, 02:27 AM   رقم المشاركة : [2]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: أنباء عن تعديل حكومي في مصر يطيح بـ 90% من الوزراء الحاليين

تغييرات «مفاجئة» لقيادات صحافية مصرية


القاهرة –

في خطوة وصفت بـ «المفاجئة»، أصدرت اللجنة العامة لمجلس الشورى المصري، أمس حركة تغييرات صحفية، بين قيادات المؤسسات الصحفية القومية، شملت الأهرام، والأخبار، والجمهورية، ودار المعارف، والهلال، ووكالة أنباء الشرق الوسط.
وكانت اللجنة برئاسة صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى قد قررت تعيين الدكتور هشام مراد، رئيسا لتحرير الأهرام، والدكتور محمد عبدالسلام، رئيساً لتحرير مجلة السياسة الدولية، خلفا للدكتور أسامة الغزالي حرب، وتعيين بهية حلاوة، رئيسا لتحرير مجلة ديوان الأهرام، كما شمل القرار تعيين كل من: ياسر رزق رئيسا لتحرير الأخبار، ومحمد بركات رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، خلفا للدكتور عهدي فضلي الذي بلغ «سن التقاعد».
كما تم التمديد لمدة عام لكل من: الدكتور عبدالمنعم سعيد، رئيسا لمجلس إدارة الأهرام، وأفكار الخرادلي رئيسا لتحرير مجلة نصف الدنيا، وعصام عبدالمنعم، رئيسا لتحرير الأهرام الرياضي والدكتور عبدالعاطي محمد رئيسا لتحرير الأهرام العربي، ولبيب السباعي رئيسا لتحرير مجلة الشباب.
ويرى مراقبون ان الصحف التابعة للحكومة تشهد في العامين الاخيرين زيادة في الصحافيين المؤيدين لافكار جمال مبارك في الاصلاح الاقتصادي، وهو ما يعتبرونه مؤشرا على تهيئة الساحة لاحتمالات تولي جمال رئاسة البلاد خلفا لابيه الرئيس مبارك


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 20-01-2011, 12:13 AM   رقم المشاركة : [3]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: أنباء عن تعديل وزاري محتمل فى مصر الفترة القادمة

قال أننا نكذب على أنفسنا إذا قلنا أن المصريين ينتخبون حكامهم ..
كمال أبو المجد: بعثت برسالة إلى مبارك لقيادة "ثورة سلمية" قبل أن ينفجر غضب المصريين

19-01-2011 01:01


كشف الدكتور أحمد كمال أبو المجد، وزير الإعلام ونائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقًا عن فحوى رسالة بعث بها إلى الرئيس حسني مبارك يدعوه فيها إلى إجراء "ثورة شاملة" في مصر، بعدما استشعر وجود توترات شديدة يعيشها المجتمع المصري يمكن أن تنفجر شرارتها، نتيجة عوامله اقتصادية في الأساس، مع تدني الأجور واتساع التفاوت الطبقي في مصر.

وتعد هذه أول رسالة من نوعها يتم الكشف عنها وجاءت في أعقاب التطورات الأخيرة في تونس والتي رآها محللون جرس إنذار حقيقي للدول التي تتشابه ظروفها مع تونس، وعلى رأسها مصر، نتيجة عوامل اقتصادية في الأساس، وتفاقم المشكلات الاجتماعية على نطاق واسع في مصر.

وحذر أبو المجد الذي كان يتحدث في مقابلة مع برنامج "العاشرة مساء" على فضائية "دريم" بثتها مساء الاثنين من أن الظروف في مصر مهيأة لاندلاع احتجاجات، مع تصاعد حدة الاحتقان في البلاد بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة التي تعاني منها قطاعات كبيرة من المصريين.

وأضاف: "أنا مؤمن بأن التغيير لن يأتي علينا من الخارج ولن ينزل من السماء، ولابد أن يكون منا نحن المصريين، وكمفكر رأيت أن مصر تمر بخطر حقيقي فلو تأملنا الجانب الاقتصادي ودخول الأفراد سنشعر بالخطر، ولهذا أرسلت برسالة إلى الرئيس مبارك أطالبه بثورة سلمية للتغيير وأن يقودها بنفسه".

واستدرك قائلا: "فأنا لا أدعو إلا إلى ثورة سلمية، لأن المجتمع المصري به توترات كثيرة، وإطلاق شرارة الغضب سيكون عملاً غير مسئول، وبه كثير من التخريب والتدمير، فعلينا نحن كأفراد أن نتظاهر سلميًا من أجل تغيير أوضاعنا".

ورأى أن أزمة مصر الحقيقية تتمثل في الانفجار السكاني وعدم المسئولية، في إشارة إلى مسئولية المجتمع عن الأزمات التي يعيشها، بعدما وصفه بأنه "مجتمع قليل المال كثير العيال، والرئيس مبارك أشار إلى ذلك مرارًا في أكثر من مناسبة".

غير أنه في المقابل لم يعف الحكومة من المسئولية، قائلا إن المؤسسات في مصر لا تقوم بدورها، والحكومة لا تحسن تسويق ما تحققه من إصلاحات للشعب، على الرغم من أن الوزراء يعملون ليل نهار لصالح المواطنين، بينما تخرج التصريحات على عكس ما يتوقع الناس.

وأضاف: لو قرأنا بريد الشكاوى في أي جريدة سنجد الناس يستغيثون بالرئيس مبارك، لأن ليس لديهم ثقة في المسئولين.

وحول الانتخابات الرئاسية القادمة، قال أبو المجد "نحن كمصريين لا نختار حكامنا، ومن يظن غير ذلك جانبه الصواب فنجد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر جاء في أعقاب ثورة 52، ومن بعده الرئيس أنور السادات جاء بتفويض من جمال عبد الناصر، تمثل في اختياره نائبا له قبل وفاته".

وأوضح أن الأمر ذاته حدث مع الرئيس مبارك الذي يحكم مصر منذ 30 عاما بعد أن جاء بتفويض من السادات تمثل في اختياره نائبا للرئيس، لافتا إلى أن "الشعب المصري على مدار تاريخه لم يختر حاكمه وأي شعبية يكتسبها الرئيس في مصر ترجع إلى أسلوب عمله بعد اختياره، وما يحققه من إنجازات".

وانتقد الأحزاب السياسية في مصر، قائلا "لا توجد أحزاب حقيقية، وإنما براعم صغيرة تعاني من مشكلات داخلية تقضي على دورها في الشارع المصري، فلا أحد يعرف أحزاب المعارضة إلا لو كان هناك مشاكل داخلية بالحزب، حيث يرتفع صوتها وصوت أعضائها، لكن ماذا قدمت الأحزاب للشارع المصري فالإجابة لا شيء".

ووصف أبو المجد الرئيس مبارك بأن "أعصابه قوية ومتحمل لمشقات ولا يقبل على المخاطرات، لأن المخاطرة صعبة وهو يتسم بأنه رجل حكيم، ولهذا قلت إن أي ثورة يمكن أن تقوم في مصر، فلابد وأن تكون تحت رعاية الرئيس مبارك".

ورفض عملية إحباط الناس من جانب الإعلام في مصر، قائلا إنه "لابد من أن يشعروا بالأمل، لأن عملية التسويد هذه التي يسوق لها الإعلام ليست في صالح المجتمع"، موضحا أن "الثورة السلمية التي ينادي بها تستهدف قيام الرئيس بإجراء إصلاح مؤسساتي في مصر".

ولاحظ أبو المجد وجود إصلاح بالفعل لكنه قال إنه "يتحرك ببطء شديد، وكأنه قطار شديد البطء ويسير بجانبه قطار آخر، هو اسمه "قطار نفاذ الصبر" ويسير بسرعة، وأنا أتمنى أن تكون حركة الإصلاح في المجتمع المصري سريعة وتتم بواسطة المصريين وتحت قيادة الرئيس مبارك، فنحن نطالبه بالنظر في المؤسسات والمسؤليين وأهل الثقة لأن هناك مسؤلين يعتبروا عبئا على الشعب المصري لابد من تغييرهم".

وحول الخطاب الديني أكد أنه "لابد أن يكون بحكمة وأن نعيد البسمة للمصريين وأن يعاد النظر في الخطاب الديني ولابد أن يمنع انتقاد كل طرف لدين الآخر".

وطالب أبو المجد بإجراء تعديلات دستورية تشمل المادة الخاصة بتداول السلطة، لأنها ضرورية لتقدم أي مجتمع وألا يستمر الرئيس في حكمه لأكثر من ولايتين رئاسيتين، وأن يكون هناك قواعد صارمة لفكرة تداول السلطة، وأشار أنه على مستوى الوزراء والمسئولين يجب ألا يبقوا في كراسيهم للأبد "فنحن لدينا مفاهيم سياسية مغلوطة لحد الكارثة"، بحسب بتعبيره.

وطالب بتطبيق المنهج العلمي في عملية التغيير وأن يتم دراسة الشكاوى الكبرى وأهم أولوياتها موضحا أن هذه العملية تحتاج لكثير من المجهود والموارد و"نرى الناس تعبانة جدا نتيجة أعباء مالية فلابد أن نخفف على الناس".


ودعا إلى وجود قنوات مشروعة للمشورة، بشرط أن "يكون المشاركون فيها من أهل الخبرة، وليس من أهل الثقة من أجل تقديم رؤية حقيقية عن المشكلات وإبداء حلول لها"، معتبرا أن "أكبر مشاكلنا الآن هي التفاوت الطبقي بين المصريين، فأصبح هناك أغنياء جدًا يقابلهم فقراء جداً لا يوجد طبقة وسطى".


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنباء , الحاليين , الوزراء , تعديل , يطيح , حكومي

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!