آخر المشاركات
b292 المهندس 00966597837185 أحمد 00966597837185 حل واجب b292 , واجبات الجامعة العربية           »          حل واجب b292 ** 00966597837185 <المهندس أحمد> حلول,واجبات,الجامعة,العربية,المفتوحة           »          حل واجب be310 & 00966597837185 مهندس أحمد > واجبات الجامعة العربية المفتوحة           »          حل واجب be310 & 00966597837185 << مهندس أحمد > واجبات الجامعة العربية المفتوحة           »          حل واجب be310 >>> 00966597837185 << مهندس أحمد > واجبات الجامعة العربية المفتوحة           »          be310 00966597837185 be310 حلول واجبات الجامعه العربية المفتوحة           »          حل واجب B863 حلول واجبات الماجستير MBA ادارة اعمال الجامعة العربية المفتوحة ماستر ma           »          حل واجب BB844 حلول واجبات الماجستير MBA ادارة اعمال الجامعة العربية المفتوحة ماستر ma           »          حل واجب BB831 حلول واجبات الماجستير MBA ادارة اعمال الجامعة العربية المفتوحة ماستر ma           »          جهاز handsome up الاصلي لتكبير وتعريض العضو           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > النقاش المصري العام

النقاش المصري العام ساحة النقاش المصري العام والمقالات والاراء


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-01-2012, 12:13 AM
افتراضي رسالة المرشد .. بقلم: حسام فتحي

رسالة المرشد .. بقلم: حسام فتحي

21-1-2012

عن جريدة الوطن الكويتية

رسالة المرشد بقلم: حسام فتحي

حسام فتحي

.. عندما يتحدث المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع قبل ساعات من افتتاح الجلسة الاولى لأول برلمان بعد ثورة يناير والذي يسيطر عليه نواب «الاخوان» لأول مرة في تاريخ مصر، فذلك يعني ان الرجل لديه رسالة يود ان تصل الى «المرسل اليه».

.. وعندما يؤكد، وبوضوح ان المجلس العسكري ستتم محاسبته على ادائه، واية اخطاء شابت هذا الاداء خلال الفترة الانتقالية تكون الرسالة هي «نفي» واضح لأي «صفقات» مزعومة بين المجلس والاخوان، وهي «القناعة» التي وصل اليها العديد من المحللين السياسيين في الداخل والخارج، وكانت تحتاج بالفعل الى توضيح من شخص بحجم وثقل ومصداقية المرشد العام، الرجل قال: «الجيش نحترمه ونقدره أما المجلس العسكري فلابد له من ان يحاسب على أي اخطاء، ومن له مظلمة عنده فليتقدم بها لانه لا احد فوق المحاسبة».

كلام فضيلة المرشد العام للاخوان المسلمين الواضح والقاطع يؤكد فرضية ان «الجماعة» ابتعدت عن أي مواجهات مع المجلس العسكري خلال المرحلة السابقة بشكل تكتيكي، ونأت بكوادرها عن المشاركة حتى في المظاهرات المعارضة، والتحركات الاحتجاجية، وتحملت اللوم والتجريح والاتهام بالابتعاد عن الثورة، بهدف التركيز على متطلبات خوض الانتخابات، التي لم ينفع فيها الاعتصام في ميدان التحرير، او الالتصاق بعدسات الفضائيات وقضاء الليالي في الاستديوهات، إنما الأهم كان النزول الى الشارع، والاختلاط بالناخبين الحقيقيين، و«تفهم الاحتياجات» الحقيقية لرجل الشارع العادي و«تلبيتها» - والجملة الاخيرة ارجو تفسيرها بحسن نية! – وهو الامر الذي نجحت الجماعة فيه تماما بدليل فوزها بنسبة تتجاوز %47 من المقاعد.

المفروض ان تصريحات المرشد العام «المدروسة» تؤدي لإزالة الاحتقان الذي شاب علاقة الجماعة بأغلب القوى السياسية، ويظل تطبيق هذه التصريحات وما حوته من ان البرلمان الجديد سيحاسب المجلس على اعماله خلال الفترة الانتقالية مرهونا بردة فعل المجلس العسكري، وهل بالفعل سيترك الحكم الى سلطة مدنية دون ان يحصل من «الجماعة» على ضمانات بأنه لن يواجه محاسبات قانونية على الاقل في وقائع قتل المتظاهرين، أوسيلجأ الى الاحتفاظ بدور مهم وقوي ونفوذ حقيقي في مجريات السياسة كما ألمح لذلك العديد من المحللين السياسيين؟


الجزء الأهم هو تأكيد المرشد العام على ضرورة اخضاع ميزانية القوات المسلحة للرقابة البرلمانية، وعدم استثناء المؤسسة العسكرية من قواعد الرقابة، وهو ما ترفضه قيادات الجيش، وربما يكون هو جوهر الأزمة.

وعشية افتتاح الجلسة التاريخية للبرلمان والتي لن يحضرها المشير طنطاوي كما قيل، هل ستعود «الجماعة» لاحضان الشارع، نافضة عن وجهها غبار شائعات العلاقة الخاصة مع المجلس العسكري؟.. أم ان «حسابات» اللعبة السياسية مازالت تخبئ لمصر الكثير.. والكثير؟.
وحمى الله مصر وشعبها وجيشها من كل سوء.


ان الفقيه هو الفقيه بفعله
ليس الفقيه بنطقه ومقاله
وكذا الرئيس..
هو الرئيس بخلقه
ليس الرئيس
بقومه ورجاله
وكذا الغني هو الغني بحاله
ليس الغني بملكه وبماله


الإمام الشافعي


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المرصد , بقلم: , حسام , رسالة , فتحي

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!