آخر المشاركات
توفل ايلتس السعوديه موثقه مضمونه 00962798140440           »          السعوديه توفل ايلتس للبيع معتمده 00962798140440           »          شهادات توفل وايلتس السعوديه 00962798140440           »          ايلتس للبيع داخل الامارات معتمدة وموثقة 00962798140440 UAE dubai           »          برتش كانسل: شهادات ايلتس توفل للبيع 00962798140440 الامارات#السعوديه#قطر#الكويت#           »          شهادات توفل او ايلتس معتمدة للبيع 00962798140440 #معتمدة في الامارات UAE دبي           »          تطبيق من سيربح المليون الواقعي           »          تطبيق كل أخبار العاب الفيديو من مواقع موثوقة بين يديك           »          قطاع الأدوية المصري قطاع نشط وواعد وجدير بالمتابعة           »          تطبيق احفظ باسورداتك \save your passwords           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام التجارية > قاعدة معلومات المشاريع التجارية

قاعدة معلومات المشاريع التجارية افكار ودراسات جدوى مشاريع تجارية متعددة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-02-2011, 07:25 AM
افتراضي دراسة الجدوى لمشروع مزرعة لتربية وتسمين العجول

مقدمة
مشروع تسمين العجول من المشاريع العالية الربح ويرجع ذلك الى ان العجول هى المصدر الرئيسى لانتاج اللحوم الحمراء والمخلفات العضوية (والسماد البلدى) والجلود بالاضافة الى زيادة الطلب عليها كأضاحى.
واللحوم هي السلعة التي لا ينخفض الطلب عليها، بل يزداد يومًا بعد يوم حتى لو ارتفع ثمنها! فهي لا تستجيب للمرونة السعرية كباقي السلع في منطقتنا العربية، ومن هنا فأي مشروعات ترتبط باللحوم تكتسب رواجًا، خاصة إذا كانت نوعيتها جيدة؛ ولأن الناس في منطقتنا يتخوفون من تناول اللحوم المستوردة منذ ظهور مرض جنون البقر في الدول الغربية؛ لذا فإن الإقبال على اللحوم البلدية يزيد رغم ارتفاع أسعارها، ومن هنا تبرز أهمية مشاريع تسمين العجول سواء البقري أو الجاموسي.
وتُعَدّ هذه النوعية من المشاريع مجزية، مقارنة بغيرها من المشاريع الحيوانية؛ إذ تستطيع العجول تحويل كميات كبيرة من الأعشاب ذات الألياف الغليظة والرخيصة الثمن إلى منتجات غالية مثل اللحم. كما تستهلك هذه العجول مخلفات التصنيع الزراعي: مثل كسب بذور القطن وفول الصويا والمولاس وغيرها، يضاف إلى ذلك قلة تكاليف الحظائر فهي حيوانات رعي، وقد تكتفي بمظلة، كما أنها تحتاج عددًا قليلا من العمال، خاصة أن نسبة النفوق فيها قليلة.
وحتى ينجح هذا المشروع ويؤتي ثماره يتطلب خبرة ومهارة في أساليب الرعاية والتغذية والشراء والبيع، وكذلك مساحة معقولة من الأراضي المزروعة أو المستصلحة، فضلا عن معرفة جيدة برأس المال اللازم للمشروع، وذلك بتقدير ما يلزم لشراء العجول، وما يلزم لتغذيتها وعلاجها.


الأهمية الاقتصادية :-
يعتبر الإنتاج الحيوانى من العوامل التى تعكس الحالة الإقتصادية للشعوب . فالدول المتقدمة تتفوق على غيرها من الشعوب فى كفاءة الإنتاج الحيوانى ونصيب الفرد منة والذى يرتبط إرتباطا وثيقا بمدى تقدم الشعوب ورفاهيتها.
ومن أهم دعائم الاقتصاد المصري ومن أهم ركائزه هو الإنتاج الحيواني بمنتجاتهالمتعددة ومن أهم فروع هذا الإنتاج هو إنتاج اللحوم ومن هذا المنطلق كان تشجيعالشباب علي دخول هذا المجال مما يعطي إنتاجاً وفيراً من اللحوم لدعم سوق اللحوم فيمصر كما انه يعتبر مصدر دخل للشباب ومشاريعه تحد من حجم البطالة
الأهمية الغذائية :-
كما يعتبر تحقيق الأمن الغذائى وتوفير الإحتياجات الغذائية للسكان أهم الأهداف التى تسعى السياسة الزراعية المصرية لتحقيقها وأن النهوض بالمستوى الصحى للسكان عن طريق تحسين مستوى إستهلاكهم الغذائى ونوعيتة يعتبر من الأهداف الرئيسية للتنمية المتواصلة . ولا شك أن نوعية الغذاء أهم من كميتة خاصة وأن هناك علاقة وثيقة بين التغذية الجيدة والصحة الجسدية والذهنية للأفراد . ويمثل نقص البروتين الحيوانى المشكلة الأساسية فى تغذية الفرد المصرى ، حيث أن الحد الأدنى لإحتياجات الفرد اليومية من البروتين الحيوانى 30 جم فى حين ما يحصل علية حوالى 15.6 جم يوميا .
وهو الأمر الذى يشير إلى أن هناك نقص كبير بين الإحتياجات الضرورية من البروتين الحيوانى وبين المتاح منة للإستهلاك اليومى . وهذا الأمر هو نتاج فجوة غذائية تتمثل فى عجز الطاقة الإنتاجية عن تلبية الإحتياجات الإستهلاكية وهذا يدعو إلى ضرورة الإهتمام بالعمل على التغلب على هذة الفجوة .


ونظرا إلى أن إحتمالات التوسع الأفقى لإنتاج البروتين الحيوانى بالأراضى القديمة فى مصر تعتبر محدودة نسبيا ، فإن الخيارت المطروحة لزيادة متوسط نصيب الفرد من تلك المنتجات تنحصر فى كل من :
1- التوسع الرأسى بزيادة إنتاجية الوحدة الحيوانية عن طريق :

أ- إتباع التقنيات الحديثة فى الإنتاج
ب- التحسين الوراثى
2- تنمية وتطوير الثروة الحيوانية بالأراضى الجديدة .
كما أن تنمية وتطوير الثروة الحيوانية فى جمهورية مصر العربية يمثل فى المرحلة الحالية والمستقبلية هدفا قوميا مرتبطا بالأراضى الجديدة خاصة وأنها أصبحت تحتل مكانة رئيسية فى المقتصد الزراعى المصرى ، حيث يمثل حاليا أكثر من 30 % من الرقعة المنزرعة فى مصر ، هذا بالإضافة إلى الدور الذى تلعبة الثروة الحيوانية فى تنمية وزيادة إنتاجية وخصوبة تلك الأراضى .


فروض التحليل :-
·سنوات التحليل (5 سنوات )
·سعر الخصم (10 % )




الإعتبارات الفنية الواجب مراعتها فى تغذية وتسمين العجول
1)يقوم الإنتاج الحيوانى على دعامتين أساسيتين هما التغذية والرعاية البيطرية ، حيث أن التغذية تمثل حوالى 80 % من التكاليف التشغيلية وبالتالى فإنة من الضرورى الإهتمام بالناحية الغذائية بحيث تغطى إحتياجات الحيوان الغذائية بأقل قدر من التكاليف والحصول على عائد مجزى وذلك عن طريق تركيب علائق متزنة.
2)توفير رأس مال كافى لإقامة الحظائر والمخازن وشراء العجول والعلائق والمستحضرات البيطرية ودفع أجور العمال والمصاريف الأخرى .
3)أن تكون الحظائر بسيطة وتفى بالغرض وتوفير المظلات لحماية الحيوانات من أشعة الشمس الشديدة فى الصيف .
4)إختيار الوقت المناسب لشراء الحيوانات ليكون عند كثرة عرضها بالأسواق ليكون ثمنها منخفض .
5)أن يكون وزن العجول عند بداية المشروع فى المتوسط 200 كجم.
6)من الضرورى القيام بالتأمين على العجول .
7)توفير ميزان طبلية 500 كجم بالمزرعة لوزن العجول عند وصولها المزرعة ووزنها كل إسبوعيين لمتابعة معدلات نمو العجول والوقوف على مدى إستجابة العجول للتسمين .
8)توفير مياة الشرب النقية .
9)أن يكون وزن العجول عند البيع حوالى 400 كجم .
10)مدة الدورة 6 شهور بواقع دورتين سنويا .



أولا :الدراسة الفنية لمشروع تسمين العجول
1- تكوين القطيع
يهدف المشروع إلى إنشاء وحدة تسمين للعجول بطاقة إنتاجية 25 رأس من العجول البقرى خليط فريزيان بواقع دورتين سنويا مدة كل دورة 6 شهور وذلك بغرض الحصول على اللحوم الحمراء والإستفادة من المخلفات العضوية (سماد بلدى ) لخدمة الأرض الزراعية وزيادة إنتاجيتها .

2- انشاءات المشروع
أ- يتم إنشاء حظيرة تسع لإيواء 25 حيوان بنظام Tail to Tail وذلك بمساحة تقدر بحوالى 160 متر مربع (8 *20 م ) .
ب- إنشاء عدد 2 مخزن لتخزين الأعلاف المركزة والمالئة ( 4 * 5 م ) .
ج- إنشاء حوض للمياة لشرب الحيوانات .

3- التغذية
يحتاج الحيوان يوميا إلى :
1- مادة مالئة
أ- من 2 – 3 كجم من الأتبان .
ب- 10 كجم علف أخضر .

2- مخلوط علف مركز (يحتوى 12 -14 % بروتين) حوالى 7 كجم .


4- الرعاية البيطرية
يجب تحصين العجول بعد شرائها ودخولها المزرعة .

5- العمالة
تحتاج المزرعة إلى عامل لتغذية الحيوانات والنظافة



المباني والمنشأت :

أ - عنابر التسمين :
ما يجب مراعاته عند إنشاء الإسطبل (عنابر التسمين) أن يكون الاتجاه مناسب للحظائر من الشمال إلي الجنوب (أي يكون في اتجاه متعامد علي الاتجاه البحري) لأن المبني يحتاج إلي قليل من الشمس وكثير من التهوية صيفاً والعكس شتاءاً .

النظام المقترح للحظائر هو النظام المفتوح ويخصص 5 متر مربع لكل
ل علي أن يلحق بالأسطبل طوايل للتغذية وأحواض للشرب ويقسم الإسطبل إلي 2 حوش تسمين يسع الواحد 25 عجل ويظلل الحوش بمظلة علي تفاع 3 - 4 متر بعرض 6 متر ويكون مائل من أحد الجوانب وهذا النظام يحقق التربية في مجموعات متجانسة ليسهل تغذيتها ورعايتها ويضاف ليها الطرق والممرات الداخلية لسهولة تقديم الأعلاف ويكون عرض الطريق لا يقل عن 3 متر

ب - المخازن :

تحتاج المزرعة إلي مخزن للأعلاف المركزة والحبوب
ج - مبني الإدارة والاستراحات :
يجب أن تشمل المزرعة مبني للإدارة يحتوي علي حجرة ومنافعها .

الترقيم :
يوضع نظام داخلي للتعرف علي الحيوان بوسائل الترقيم أو التنمير المختلفة ومنها تركيب الأرقام بالأذن سواء بالوشم أو معدنية بالضاغط ، وهو أول إجراءات الوصول وبعدها يتم الوزن ويسجل تاريخ الشراء وسعر الحيوان ومصدر الشراء وتوفير سجل لكل حيوان.
الوزن :
ميزان الحيوانات
يتم الوزن بعد نظافة وضبط الميزان ويسحب الحيوان بهدوء حتى دخوله الميزان مع غلق الأبواب ومرور عامل السحب من الباب الأمامي وغلقه خلفه ويترك الحيوان داخل الميزان لإتمام وزنه عن طريق تحريك الرمانة الكبيرة (50كجم) حتى تصل إلي رقم معين ( 250) ويحرك بعدها الثقل الصغير لاستكمال ودقة الوزن وبفرض أن تعادل الميزان تم عند رقم (46) فيكون جملة الوزن الصحيح للحيوان هو : 250 + 46 = 296 كجم .
والغرض من عملية الوزن هو قياس معدل النمو وإجراء عملية الفرز للتخلص من الضعيف والبطيء النمو وتقدير كميات الأعلاف وصرفها بالإضافة لتقدير وزن الحيوان ومعرفة سعره ويشترط لإجرائها :
توحيد معاملات القياس (الوزن قبل التغذية أو السقي) بتصويم الحيوان في المساء ووزنه في الصباح كل كرة .
أن تتم في نفس الموعد المحدد لعمليات الوزن باستمرار .
نظافة الحيوانات وتطميرها .
ضبط الميزان .
يتم لوزن دورياً وعلي فترات محدودة ولمدة 3 أيام متتالية ويؤخذ متوسطها إن أمكن .
التسجيل :

السجلات هي مجموعة من البيانات تسجل لمتابعة أوزان الحيوانات لمعرفة مقدار الزيادة في الوزن وبيان مراحل الاستواء والنضج إلي غير ذلك من المعلومات الهامة وهناك عدة نماذج لهذه السجلات منها :
سجل يشمل اسمأو رقم الحيوان / نوع الحيوان / تاريخ الشراء وسعره / مصدر الشراء - تكلفة الكيلو / الأمراض والعلاجات المنصرفة / التصرف في الحيوان وقيمته .
سجل يان حركة الوزن يبين فيها الوزن / الفرق بين وزنتين متتاليتين / معدل الزيادة اليومية .
سجل يوضع الأعلاف الواردة إلي المزرعة والأعلاف المنصرفة للحيوانات .
سجل بحركة العمال يوضع في الأجور والخصومات وعدد أيام العمل ودرجة إجادة العامل في أداء المهام المكلف بها .
سجل للزيارات والملاحظات .



السقي
حصول العجول علي الماء ضروري جداً للحصول علي أفضل كفاءة نتاجية وصحة جيدة، ويجب أن يوضع في الاعتبار أن تقديم مياه الشرب لعجول يشجع العجول عليتناول كميات أكبر من العلف وتزيد معدلات موها وتقل معدلات إصابتهابالإسهال بمقارنتها بغيرها من العجول التي لا توافر لها المياه ، لذا يجبتوفير مياه شرب نظيفة وغير ملوثة ودرجة رارتها مناسبة وطعمها مستساغ أمامالعجول بصفة مستمرة ليشرب منها لعجل في أي وقت ، ويتم ذلك عن طريق أحواضالشرب مع ضمان

صدر جيد للماء النظيف ويجب إضافة ملح الطعام (1- 2) قبضة يدوذلك لزيادة معدل شرب الماء وفتح الشهية .
ويجب أن يعرض الماء علي الحيوان 3 - 4 مرات يومياً تبعاً لنوع الغذاء
التربية .



ثانيا : الدراسة الإقتصادية لمشروع تسمين العجول
1- التكاليف المتوقعة للمشروع :
أ‌)التكاليف الثابتة
تقدر التكاليف الثابتة للمشروع حوالى 30800 جنية
وهى موزعة كالاتى :
1) تكاليف المبانى 28000 جنية
2) تكاليف الالات والمعدات 2800 جنية


ب‌)التكاليف التشغيلية
تقدر التكاليف التشغيلية للمشروع حوالى 156650 جنية
وهى موزعة كالاتى :
قيمة الحيوانات :
25 حيوان ×2000 =50000 ألف جنية

تكاليف التغذية :
1)علف أخضر 2700 جنية
2)تبن 2250 جنية
3)مخلوط علف مركز 20475 جنية


الإجمالى =25425 جنية

العمالة :
العامل لة مرتب شهرى 400 جنية وبذلك يكون إجمالى تكاليف العمالة خلال الدورة 2400 جنية .


الأدوية البيطرية :
حوالى 400 جنية فى الدورة لكل الحيوانات .

الكهرباء والمياة :
100 جنية فى الدورة


ج) تكلفة خدمة الدين ( الدراسة التمويلية )
سوف يتم تمويل المشروع من خلال أخذ تمويل يبلغ قيمتة 35000 ويتم السداد على 5 دفعات سنوية متساوية مع وجود السنة الاولى سماح .
القسط السنوى = اصل الدين * معامل استرداد راس المال
= 35000 * (1/ 3.170 ) = 11041 جنية

المبلغ المدفوع ابتداء من السنة الثانية حتى الخامسة
= التكاليف التشغيلية + القسط السنوى
= 156650 +11041 = 167691 جنية


2- الإيرادات المتوقعة للمشروع :
أ) الايرادات المتوقعة للناتج الاساسى
ثمن بيع الحيوانات عند وزن 400 كجم وثمن البيع 8.9 جنية للكيلو جرام حى =25 ×2 ×400 ×8.9 =178000 جنية .

ب) الايرادات المتوقعة للناتج الثانوى
السماد =100 م × 20 جنية =2000 جنية .


إجمالى الإيرادات =180.000 جني
ثالثا : التحليل المالى
القيمة الزمنية للنقود
ويتم حسابها باسلوبين هما
1-اسلوب معامل الفائدة

F = P ( 1 + i ) ^ 2
2-اسلوب معامل الخصم
P = F / ( 1 + i )^ 2

مقاييس التحليل المالى
1-صافى القيمة الحالية (NPV ) =
اجمالى القيمة الحالية للإيرادات – اجمالى القيمة الحالية للتكاليف

إذا كان صافى القيمة الحالية موجب ......... يقبل المشروع .
إذا كان صافى القيمة الحالية سالب ......... يرفض المشروع .

إذا كان صافى القيمة الحالية =صفر ......... قبول أو رفض المشروع يتوقف على صاحب المشروع وحسب اهمية المشروع

2-نسبة الإيرادات إلى التكاليف (B/C ) =
اجمالى القيمة الحالية للإيرادات / اجمالى القيمة الحالية للتكاليف .

إذا كانت نسبة الإيرادات إلى التكاليف > 1 .......... يقبل المشروع .

إذا كانت نسبة الإيرادات إلى التكاليف < 1 .......... يرفض المشروع

إذا كانت نسبة الإيرادات إلى التكاليف = 1........... قبول أو رفض المشروع يتوقف على صاحب المشروع وحسب اهمية المشروع .

3-معدل العائد الداخلى =
م1 + ] ق ح1*(م2 –م1) / (ق ح1 + ق ح2)[

هو سعر الخصم التى تكون عندة صافى القيمة الحالية = صفر
ووفقا لهذا المعيار فإن كان :
معدل العائد الداخلى > تكلفة الفرصة البديلة..... يقبل المشروع .

معدل العائد الداخلى < تكلفة الفرصة البديلة..... يرفض المشروع
معدل العائد الداخلى = تكلفة الفرصة البديلة..... يقبل او يرفض المشروع

4-فترة إسترداد رأس المال = 1 / معدل العائد الداخلى

قديم 24-07-2011, 01:06 AM   رقم المشاركة : [2]
عضو جديد
 

ahmed sherbieny is on a distinguished road
افتراضي رد: دراسة الجدوى لمشروع مزرعة لتربية وتسمين العجول

رائعة جدا


ahmed sherbieny غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 14-04-2012, 05:15 PM   رقم المشاركة : [3]
عضو جديد
 

innahoawwab is on a distinguished road
افتراضي رد: دراسة الجدوى لمشروع مزرعة لتربية وتسمين العجول

دراسة رائعة شكرا جزيلا


innahoawwab غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 23-01-2013, 12:27 PM   رقم المشاركة : [4]
عضو جديد
 

midokh is on a distinguished road
افتراضي رد: دراسة الجدوى لمشروع مزرعة لتربية وتسمين العجول

كيف يمكن طباعة هذه الدراسة للاستفادة منها لن بصراحة لا الموقع فيه حفظ و لا طباعة و لا نسخ حاجة غريبة جربت علي أكثر من جهاز لكن للأسف مفيش فايدة موضوع كويس لكن بدون فائدة ضياع وقت فقط


midokh غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 09-02-2013, 10:39 PM   رقم المشاركة : [5]
عضو جديد
 

asadiasadi is on a distinguished road
افتراضي رد: دراسة الجدوى لمشروع مزرعة لتربية وتسمين العجول

السلام عليكم
بارك الله فيكم استاذ مصطفى

هل ممكن التواصل على الخاص؟


asadiasadi غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 06-09-2015, 05:33 PM   رقم المشاركة : [6]
عضو جديد
 

kamalreda2010 is on a distinguished road
افتراضي رد: دراسة الجدوى لمشروع مزرعة لتربية وتسمين العجول

دراسة رائعة جدا
واتمنى اعمل مشروع زى ده و بالمواصفات دى


kamalreda2010 غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمشروع , لتربية , مزرعة , الجدوى , العجول , دراسة , وتسمين

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!