آخر المشاركات
تحميل شرح منهج التوفل كاملاً بالصوت والفيديو           »          تحميل قانون العمل المصري الجديد كاملاً PDF           »          طريقة شراء حبوب الاجهاض سايتوتيك 00962797870050 سلطنة عمان الامارات السعوديه           »          ابي اشتري حبوب سايتوك اصليه 00962797870050 في الامارات وقطر والكويت وسلطنة عمان           »          كيف اشتري حبوب الاجهاض 00962797870050 اتصل الان في كافة اقطار الخليج           »          حبوب #سايتوتك #للبيع #في #الرياض# 00962797870050           »          للبيع حبوب اسقاط الجنين 00962797870050 بالرياض وسلطنة عمان والامارات           »          اين اجد حبوب سايتوتك 00962797870050 السعودية الامارات قطر البحرين عمان الكويت           »          بيع حبوب الاجهاض سايتوتك 00962797870050 في كافة اقطار الخليج           »          أخصائي تخاطب ونطق خبير ومتمكن بمكة           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > النقاش المصري العام

النقاش المصري العام ساحة النقاش المصري العام والمقالات والاراء


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-03-2012, 11:33 PM
افتراضي الكتاتني يفجر قضية «تهريب الأمريكان» خلال الاجتماع المشترك لمجلسى البرلمان

الكتاتني يفجر قضية «تهريب الأمريكان» خلال الاجتماع المشترك لمجلسى البرلمان

3-3-2012
الكتاتني يفجر قضية «تهريب الأمريكان»
الدكتور سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب

كما كان متوقعاً فجر الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب فى كلمته التى ألقاها في الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشوري الخاص باختيار الجمعية التأسيسية للدستور، موضوع قضية التمويل الأجنبي للمنظمات الأهلية، والتي انتهت علي ترحيل الأمريكان المتهمين فيها، حيث اعتبر الكتاتني أن هذه القضية لا يمكن إنهائها بقرار سياسي تحت أي ظرف من الظروف، وأنه لابد ان تكون الكلمة الفصل فيها للقضاء المصري، وليس لأي جهة أخري مهما كانت، ولا يمكن القبول المساس بدور القضاء وكرامته في استقلالية قراره .

وفي لهجة غير معتادة من الكتاتني قال أنه لن يسمح لأي كائن من كان بأن يمس سيادة هـذه البلاد ومؤسساتها، وأن مجلس الشعب معني بالتصدي لهذه الجريمة، ومحاسبة كافة المتورطين فيها مهما كان شأنهم ومنصبهم، وسوف يخصص المجلس جلسة خاصة يوم ١١ مارس القادم ليسمع الجميع صوت نواب الشعب، وليعرف الكافة أنهم لن يتهاونوا في أي حق من حقوق الوطن .

كما اعتبر الكتاتني أن التطورات الأخيرة في هـذه القضية ولدت شكوكاً قوية لدي الرأي العام، بوجود شبهة تدخل وضغوط مورست أثناء نظر القضية، وهو ما لا يمكن القبول به .

واعتبر الكتاتني أن البرلمان سوف يستخدم كافة الوسائل والأليات، لإستجلاء الحقيقة ومحاسبة المسئولين عن هذه الجريمة .

وعموماً سبق للمجلس أن قام بتشكيل لجنة حول موضوع «مجزرة بورسعيد» على خلفية المباراة بين المصري والأهلي في أول فبراير الماضي، ولم تنته اللجنة لأي شيء حتي الآن، وهو الأمر الذي يجعلنا نعتبر كلمات الكتاتني عن اجتماع البرلمان حول تهريب الأمريكان مجرد «كلام للإستهلاك المحلي» .

من ناحية أخري اعتبر الكتاتني أن وضع دستور جديد بواسطة جمعية تأسيسية ينتخبها أعضاء المجلسين تمهيداً لطرحه لاستفتاء الشعب عليه يعني أن «الإرادة الشعبية» تكون قد شاركت في وضع الدستور مرتين، الأولي بانتخاب الجمعية التأسيسية عن طريق أعضاء مجلس الشعب والشوري المنتخبين، ومرة ثانية بإدلاء الشعب برأيه علي مشروع الدستور عبر استفتاء .

وقد شهد الإجتماع المشترك تأييد عدد كبير من ممثلي الأحزاب فى مجلسي الشعب والشوري، لرؤية حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، وهى أن تضم 40 من نواب البرلمان و 60 من خارج البرلمان

واعتبر مصطفى النجار ممثل حزب العدل فى مجلس الشعب، أن أى دستور تضعه وتهمين عليه أحزاب الأغلبية البرلمانية هو «دستور ساقط»، وأن أى دستور لا يعبر عن آمال الثورة المصرية، وأهدافها يعتبر دستوراً ساقطاً.

وقال النجار إنه يتفق مع اقتراح «حزب الحرية والعدالة» الذى أكد عدم هيمنة حزب الحرية والعدالة على لجنة صياغة الدستور، وكان إبراهيم قد اقترح أن يكون 40 نائباً من البرلمان و 60 من الخارج وأن هؤلاء يكونون لجنة صياغة الدستور .

من جانبه طالب مجدى قرقر «حزب العمل» بأن يتم الانتخاب بأسلوب القائمة النسبية غير المشروطة على مرحلتين، 85 نائباً بالقائمة، و15 بالفردي، وأن يتم استغراق فترة الستة شهور بالكامل عبر حوار مجتمعي، وألا تكون لجنة إعداد الدستور فى غرفة مغلقة، مع عدم وجود هيمنة أدبية أو معنوية من جانب رئيس الجمهورية الجديد على لجنة إعداد الدستور .

وطالب سيف رشاد «حزب الاتحاد المصري العربي» بأن تضم لجنة صياغة الدستور 20 من مجلسي الشعب والشوري و 80 من الخارج .

واتفق عادل القلا «حزب مصر العربي الاشتراكي» مع رؤية حزب الحرية والعدالة فى أن تضم لجنة صياغة الدستور 40 عضواً من مجلسي الشعب والشوري، وأن يتم تمثيل جميع الأحزاب فيه من خلال 26 أحزاب و 14 مستقلين، و60 يمثلون جميع طوائف الشعب مع عدم التعجل فى وضع الدستور .

وطالب عادل شعلان «حزب المواطن المصري» بأنه لابد من توافق مجتمعي، وأن تضم لجنة إعداد الدستور 30 عضواً من البرلمان، و 70 من خارج البرلمان من النقابات ورجال القانون الدستوري واتحاد طلاب مصر ،والقوات المسلحة والشرطة، وأن يكون التمثيل من جميع المحافظات، بجانب الاسترشاد بمشاريع دساتير الدول .


كما اتفق الدكتور وحيد عبد المجيد مع رؤية حزب الحرية والعدالة بأن تضم لجنة صياغة الدستور 40 من أعضاء مجلس الشعب و 60 من الخارج.

وطالب النائب محمد عبد العليم «حزب الوفد» ووكيل مجلس الشعب عن العمال بوضع دستور جديد يمنع أى محاولة لتوريث السلطة، ويرسخ العدالة الاجتماعية،بجانب ضرورة أن ينهى الدستور أى تدخل أجنبى فى شئون البلاد مثلما حدث من خلال قضية التمويل الاجنبى وعملية تهريب الامريكان،مؤكداً أن المجلس لن يتهاون في محاسبة المقصر فى عملية تهريب الأمريكان .

وقد دخل عبد العليم فى اشتباك مع النائب محمود السقا عن حزب الوفد حول ملابسات تشكيل اللجنة التى قامت بصياغة دستور 1923، فقد ذكر السقا أن الزعيم سعد زغلول وحزب الوفد هما اللذان وقفا وراء هذه اللجنة، بينما قال عبد العليم إنه بالعكس من ذلك انتقد الزعيم سعد زغلول لجنة دستور 1923، ووصفها بلجنة الأشقياء، ثم عاد وأيدها بعد ذلك .

من جانبه حذر النائب أبو العز الحريري من هيمنة حزبي الحرية والعدالة والنور السلفي على مكونات لجنة صياغة الدستور .

وقال معتز محمد على حسن من حزب الحرية أنه يتم أخذ 50 من أعضاء مجلسي الشعب والشوري، و50 من خارج البرلمان، مؤكداً أن الكفاءة متوافرة فى البرلمان، وهناك 50 نائباً لديهم الكفاءة .

«الغريب» هو اختلاف الأحزاب الإسلامية مع بعضها حول رؤيتها للجنة صياغة الدستور، «حزب الحرية والعدالة» طالب بأربعين شخصية من داخل البرلمان و ٦٠ من خارجه ٬ أما «حزب النور» فطالب بالعكس ب ٦٠ شخصية من البرلمان و ٤٠ من خارج البرلمان٬ أما «حزب البناء والتنمية» طالب ب ٧٠ شخصية من البرلمان، و ٣٠ من الخارج٬ بينما اكتفي «حزب الوسط» بأن يكون الإختيار حسب معيار الكفاءة، وليس العدد سواء من خارج البرلمان أو من خارجه.


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمجلسي , الأمريكان» , المشترك , الاجتماع , البرلمان , الكتاتني , جمال , يفخر , «تهريب , قضية

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!