آخر المشاركات
فيديو..سعد الدين ابراهيم ينفعل ويشتم السيسى عالهواء: ينعل ابوه ابن كلب           »          هل فشل السيسي في الرئاسة ووزير الدفاع في حماية الجنود           »          استشهاد 25 من جنود الجيش المصري في تفجير سيارة مفخخة بالشيخ زويد           »          أستاذ باطنة يشرح علامات الإصابة بضعف الكلى           »          قرارات جمهورية بتعيين 10 عمداء كليات جدد           »          فيديو مسخرة توفيق عكاشة وحياة الدرديري: هيفاء وهبي ولية ناشفة ومش طرية ومحشية طوب           »          نص القرار الجمهوري بتعديل قانون الأزهر: يعاقب بالعزل من يساعد على تنظيم المظاهرات           »          فيديو السبكى يسب "رمزي" بألفاظ خارجة على الهواء           »          الفيديو الذى تسبب فى قطع البث عن برنامج العاشرة مساء للإبراشى بأوامر من جهات سيادية !           »          السيسي يستقبل طفلا مريضًا بالسرطان           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام التجارية > قاعدة معلومات المشاريع التجارية

قاعدة معلومات المشاريع التجارية افكار ودراسات جدوى مشاريع تجارية متعددة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-03-2011, 01:45 AM
افتراضي كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام وتكاليفه

تربية الحمام / مشروع إنشاء مزرعة لتربية الحمام

كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام


الرجوع إلى: تربية الحمام

المصدر: أ/ طلعت عبد الفتاح خليفة- المدير التنفيذي لمشروع تربية الحمام- مؤسسة جنوب الوادي- القرية المنتجة.
مدى الحاجة إلى إقامة مشروع مزرعة صغيرة لتربية الحمام:

المزرعة يمكن لها إنتاج الحمام بكل أنواعه
تظهر الحاجة الملحة لتنفيذ مشروع إنشاء مزرعة صغيرة لتربية الحمام داخل جمهورية مصر العربية من أجل إنتاج الحمام بكل أنواعه ومنتجاته إنتاجا تراكميا (حمام الزينة – حمام غية – حمام عروض وسباق – حمام لإنتاج اللحوم – أسمدة عضوية) التي تتواءم مع المستوى الاقتصادي، ومناسب لمستويات الجودة العالمية لإنتاج اللحوم البيضاء عن طريق توفير السلالات الجيدة والمناسبة بأسعار مناسبة، بدلا من اللحم الصومالي والأثيوبي، وكذلك تفعيل دور المركز القومي للبحوث والاستفادة من خبراته الكبيرة.

الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والصحية لمشروع تربية الحمام:

تتحدد الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والصحية لهذا المشروع من الأهداف التالية:
1.المساهمة في تحقيق نتائج هذه النظرية:
المنتج البسيط + إمكانيات بشرية + إمكانيات علمية + إمكانيات مادية .....التخطيط......< العالمية.
2.المحافظة على السلالات المصرية للحمام المصري وتحسينها وراثياً عن طريق الانتخاب من خلال إنشاء وحدات إنتاج وتربية حمام (مزرعة صغيرة) توضع على الأسطح (المنازل – المدارس – النوادي – الوحدات السكانية الشعبية) بالقرى والمدن المصرية باستخدام (المشاركة المجتمعية) والطرق الحديثة لتربية الحمام حتى نصل إلى سلالة مصرية معتمدة علميا مثل "الكنج الأمريكي الأبيض والفضي والأحمر – المونديان" خلال خمس سنوات، 80 % إنتاج لحوم الحمام، 20 % زينة – سباق – عروض، وهذا يمثل المرحلة الأولى للمشروع.
المزرعة تهدف للمحافظة على سلالات الحمام المصري

كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام

3.وضع لحوم الحمام على خريطة اللحوم المستهلكة في مصر مما يؤدي إلى الاكتفاء الذاتي من اللحوم الداجنة النظيفة وغير الملوثة، حيث معدل الاستهلاك العالمي للفرد من اللحوم البيضاء 39 % وفي مصر 17 % وفي الولايات المتحدة الأمريكية 79 %.
4.عودة القرية المصرية إلى الإنتاج بعد أن نخر الاستهلاك في عظامها ووضعها بجوار المدينة في استهلاكها الطفيلي "محو الأمية الإنتاجية".
5.استثمار أسطح المنازل والمدارس والنوادي والوحدات السكنية الريفية مما يساهم في إضافة مساحة جديدة إلى الأراضي المستثمرة في مصر بدون تكاليف استصلاح، 500 فدان (خمسمائة فدان) تقريبا.
يمكن إنشاء المزرعة فوق سطح المنزل

كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام

6.امتصاص جزء كبير من البطالة السلبية من النساء وخاصة الحاصلات على دبلومات المدارس الثانوية الزراعية، وبمعنى آخر ربط العملية التعليمة بسوق العمل.
7.خلق فرص عمل لخريجي الكليات المختلفة مثل (التجارة – الزراعة – الطب البيطري).
8.تحسين دخل الأسر الفقيرة والأيتام وأسر المساجين وكذلك ذوى الاحتياجات الخاصة وأرباب المعاشات وكل من يريد عمل شريف وكذلك الأسر المهمشة حتى نصل إلى المعدل العالمي لدخل الفرد الفقير وهى دولارين يوميا للفرد.
9.إنتاج خمسة آلاف طن زرق الحمام (مخلفات الحمام) سنويا مما يساعد في إنتاج زراعات نظيفة "أسمدة عضوية".
10.المساهمة في التصدير مما يساعد على حل مشكلة العملة الصعبة (إنتاج المجزر المراد إنشائه 500000 طن سنويا للتصدير، 200000 طن للاستهلاك الداخلي)، وكذلك المساهمة في تضييق الفجوة الغذائية للحوم البيضاء داخل جمهورية مصر العربية.
11.تعظيم دور الصناعات والحرف مثل (صناعة جريد النخيل – صناعة الفخار – صناعة تربية الطيور) ووضعها على الخريطة الاقتصادية لمصر بدل من وضعها الراهن وهى مضافة على اقتصاد الأسهم "لا ضرائب لا تأمينات".
يمكن الاستفادة من الفخار في مزرعة الحمام

كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام

12.الاستفادة من القروض الصغيرة والمتناهية الصغر وهى متوفرة بصناديق المحافظات "الصندوق الاجتماعي – الجمعيات الأهلية – القروض الحسنة".
13.الاستخدام الأمثل لمخلفات البيئة الزراعية: "جريد نخيل – قش أرز– الفخار".
14.الاستفادة من البنية التحتية للمحافظات.
15.تفعيل دور المدارس من خلال الوحدة المنتجة والمعاهد والكليات من خلال الوحدة ذات الطابع الخاص "المشاركة المجتمعية".
16.الاستفادة من برامج التدريب، إعداد برنامج تدريبي عن تربية الحمام ورعايته.
وعلى هذا يعتبر هذا المشروع من المشاريع الموائمة لتنمية القرية المصرية ويساهم في استكمال المنظومة الإنتاجية للصناعات الغذائية الصغيرة ذات الاستثمارات المحدودة.

تقرير دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع إنشاء مزرعة حمام

تنقسم دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع إنشاء مزرعة حمام صغيرة، إلى عدد من العناصر الأساسية تتلخص في النقاط التالية:
أولا: التعريف بالمشروع:
المشروع عبارة عن وحدة لتربية الحمام (مزرعة صغيرة) وتحسين السلالة لإنتاج لحوم الحمام وكذلك سلالات جديدة والمساحة التي يقام عليها المشروع عبارة عن 35 متر مربع وهى عبارة عن صندوقين من الخشب مقاس 250 × 350 × 200 سم ومطارين من السلك توضع على سطح المبنى.

كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام

أحد وحدات تربية الحمام
وتبلغ القيمة النقدية للمشروع ستة آلاف جنية منهم 240 جنية اشتراك في برنامج تحسين سلالات الحمام المصري وتقوم مؤسسة جنوب الوادي بإنشاء وتركيب المزرعة وتوريد الحمام والغلال وكل مكونات الوحدة والاشتراك الطبي والفني كما هو موضح باستمارة مكونات وحدة تربية الحمام المرفقة. يشرف على وحدة تربية الحمام (المزرعة الصغيرة) صاحب المشروع، ويكتمل الإنتاج خلال 90 يوم من بداية وصول الحمام ويكون متوسط دورة الإنتاج 8 مرات سنويا أي كل 45 يوم تقوم المؤسسة بشراء 70% من جملة الإنتاج الشهري بسعر متوسط 15 جنيها للزوج وكذلك سوف تقوم المؤسسة بشراء مخلفات وحدة الحمام (المزرعة الصغيرة) من المربي بسعر 25 قرش للكيلو.

ثانيا: أهداف المشروع:
■عودة القرية والحي إلى الإنتاج.
■الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات (الكمبيوتر – وشبكة الانترنت) في الإدارة عن بعد لمتابعة المشروعات الإنتاجية.
■المساهمة في الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء.
■إيجاد دخل اقتصادي للوحدة المنتجة داخل المدرسة.
■المساهمة في خلق فرص عمل غير تقليدية.
■استغلال أسطح المدارس في مشروع منتج.
■هي وسيلة تعليمية للطالب أو التلميذ على:
1.متابعة ومراقبة ومشاهدة وتسجيل بيانات برنامج تحسين وراثي عن طريق الانتخاب والتربية لطائر مثل الحمام، تحسين صفاته (اللون – الحجم – الإنتاج).
2.تدريبه على ارتداء زي مزارع الدواجن والحيوانات والمعامل (بالطو – طاقية –قفاز).
3.تدريبه على النظافة الشخصية والمكانية.
4.تدريبه على الرفق بالطيور والرحمة بها.
5.تدريبه على متابعة دراسة جدوى مشروع من الناحية العملية وليس النظرية.
6.تدريبه على تسويق مخرجات المشروع (سلالات الحمام – زغاليل الحمام – زرق الحمام).
7.تدريبه على نقل الخبرات المكتسبة من داخل الوحدة المنتجة بالمدرسة إلى خارجها.
8.تدريبه على مراقبة دورة كاملة من دورات الإنتاج وتسجيلها بالصوت والصورة.
9.تثقيفه بمعرفة أنواع وأشكال وأحجام الحمام وكذلك أشكال ريشه وأجزائه وعظامه نظريا من خلال كتيبات ونشرات ودوريات – وعملي من خلال المشاهدة والتشريح.

ثالثا: كيفية الحصول على المشروع:

حسب العرض المقدم من المؤسسة الممولة للمشروع.

رابعا: العائد المتوقع لصاحب المشروع:
1.يقدر العائد لصاحب المشروع سنويا 5080 جنيها صافي كما توضح قائمة التكاليف.
2.يزداد هذا المبلغ بزيادة خبرة المربي أو إنشاء وحدات أخرى حيث تحتاج وحدة إنتاج وتربية الحمام (المزرعة الصغيرة) إلى مساحات كبيرة أو تكاليف مرتفعة.
قائمة المنتجات (مقارنة بالتكاليف)

قائمة المنتجات
كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام

قائمة الدخل (مقارنة بالتكاليف)
كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام

قائمة الدخل
كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام



مكونات وتكاليف وحدة إنتاج وتربية الحمام (مزرعة صغيرة)

كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام

مكونات وتكاليف وحدة إنتاج وتربية الحمام

ملحوظة

1.هذه الأسعار لا تشمل مصروفات الشحن.
2.في حالة التعاقد على إنشاء 3وحدات إنتاج وتربية حمام في مكان واحد يضاف جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الانترنت للوحدات من خلال برنامج zaghali.ayadina.net( إدارة مشروعات الحمام عن بعد )مجانا مع الاشتراك في البرنامج لمدة عام مجانا.
3.يمكن توريد مكونات الوحدة كلا على انفراد جملة وقطاعي
4.يمكن الاشتراك في البرنامج قبل تنفيذ مشروع الحمام من أجل التدريب لإكساب مهارة تربية الحمام.
5.يمكن الاسترشاد عن بعد لإنشاء وحدة إنتاج وتربية حمام بعد الاشتراك في البرنامج.

قديم 22-03-2011, 01:47 AM   رقم المشاركة : [2]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام وتكاليفه

دليل إرشادي لإنشاء مزرعة حمام
عناصر ومكونات المشروع
• توفر رأس المال اللازم لإقامة المشروع ..
• إمكانية توفير الآلات و التجهيزات

يجب تحديد المجموعات المستهدفة المستهلكة للإنتاج (مطاعم – سوبر ماركت – أفراد .. ) ومع تحديد أوجه البيع (مذبوح ومجهز- مبرد - حي ... )
يجب معرفة الإجراءات القانونية لإتمام استخراج رخص ممارسة النشاط والمشروع سواء كان من وزارة الزراعة أو الجهة المسئولة في بلدك وذلك قبل البدء بالعمل.

دليل إرشادي
دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع هي عبارة عن عملية جمع معلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ وتقليل مخاطر، وربحية المشروع، والناتج الرئيسي لدراسة الجدوى هو الإجابة على السؤال "هل المشروع مجدي للاستثمار؟" بنعم أو لا
إن قيام واستمرارية أي مشروع يتطلب الأخذ بعين الاعتبار احتياجاته ومتطلباته المختلفة من النواحي التسويقية والفنية والمالية ودراسة الجدوى تهدف من خلال عناصرها الثلاثة: دراسة السوق، والدراسة الفنية، والدراسة المالية إلى التعرف على تلك المتطلبات والاحتياجات.

ملخص الدراسة التفصيلية للسوق
1. تحديد مدى استيعاب السوق للسلعة بمعرفة حجم الطلب المتوقع عليه، وذلك من خلال دراسة من هم المستهلكون، الكميات المستهلكة وتوقعات زيادة أو نقصان الطلب على السوق.
2. تحديد الحصة في السوق من خلال مقارنة الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من خلال مقارنة الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من خلال فهم أساليب المنافسة المتبعة.
3. تحديد حجم المبيعات آخذين بعين الاعتبار سياسة التسعير، وجودة الإنتاج وأسلوب التوزيع والترويج.

ملخص: المراحل الإنتاجية المختلفة من حيث:
1. تحديد الأصول الثابتة بمعرفة الموقع الملائم والبناء والمعدات اللازمة للتصنيع.
2. تحديد متطلبات الإنتاج من مواد خام، وعمال ومرافق عامة.
3. تحديد عملية الإنتاج من حيث مراحل الإنتاج حتى عملية التخزين، ومدة الدورة الإنتاجية، والكمية المنتجة فيها.

عوامل نجاح المشروع
إدارة مشروع إنتاج لحوم الحمام يحتاج إلى خبرة عملية وعلمية بدونها لا يمكن النجاح في هذه المشاريع، فمن الضروري ان يكون لدى المسئول عن المشروع خبرة كافية بكل تفاصيل صناعة لحوم الحمام التي تشمل أساليب الإنتاج والإشراف والسيطرة على كل عناصر الإنتاج من فنيين ومباني وطيور وأجهزة وأدوات وأعلاف ولقاحات وأدوية ... الخ

خطوات إنشاء مشروع
• رأس المال المطلوب للاستثمار
• الاختيار المبدئي لنوع النشاط ( هل هو إنتاج لحوم صغار الحمام... الخ )
• عمل دراسة مبدئية سريعة لهذا النشاط وطرح البدائل ومقارنتها فنيا واقتصاديا بالمشروع المختار
• عمل دراسة جدوى مبدئية مبسطة للمشروع والبدائل ومقارنة العائد منها ببعضها وبالعوائد البنكية
• عند التأكد من عائد من هذا المشروع يعمل له دراسة جدوى فنية واقتصادية تفصيلية
• تحديد المشروع – اختيار الموقع المناسب وعمل الرسومات الهندسية و تحديد التمويل المالي و تحديد المعدات والأجهزة المطلوبة وتحديد الهيكل الإداري والفني ووضع الخطط الكاملة لجميع الأمور المطلوبة
• البدء في عمل الإجراءات الرسمية للحصول على التراخيص اللازمة للمشروع ثم عمل التعاقدات اللازمة لتنفيذ المباني والتعاقد على شراء المعدات والأجهزة والطيور ... الخ
• إنشاء المشروع و تجهيزه و افتتاحه
• التشغيل و الإنتاج و التسويق
• متابعة و تقييم المشروع بعد مدة زمنية معينة
ما يراعى قبل إنشاء المشروع لزيادة احتمالات النجاح
أن يكون للقائم عليه رغبة شخصية وحب لهذا النوع من النشاط وخصوصا مشروعات الحمام لأنها تحتاج إلى مجهود كبير والى صبر و متابعة يومية.
ان يكون المسئول عن المشروع لديه العلم الكاف والخبرة والمعرفة بطيور الحمام ملما جيدا بتربيته و تغذيته ورعايته بالإضافة إلى خبرته في هذا المشروع
يجب أن يكون هناك خطة واضحة للإنتاج معدة بعناية وصدق وأن يكون واضح فيها الهدف من المشروع ويتم فيها جميع الحسابات الفنية اللازمة كعدد الطيور التي ستربي وعدد المباني ومواصفاتها... الخ ، وكذلك دراسة أسعار مواد البناء واختيار طريقة تنفيذ المباني وتوزيع التكاليف الاستثمارية على البنود المختلفة كل حسب ما قدر له .. وعمل حساب التوسعات المستقبلية المنتظرة وكذلك التأكيد على الدراسة الفنية و التنظيمية والتسويقية للمشروع. أو بمعني أخر أن تكون دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية شاملة و دقيقة مستخدما فيها أخر أسعار السوق و أن يبين فيها المؤشرات الاقتصادية بدقة التي على أساسها سيقيم المشروع هل هو مجد اقتصاديا أو لا ؟ قبل إنشائه.

وهناك مقاييس أو معايير اقتصادية لتقييم مثل هذه المشروعات سنذكر منها على سبيل المثال التالي:
• صافي القيمة الحالية للمشروع
• نسبة العائد السنوي للتكاليف
• معدل العائد الداخلي للمشروع
• فترة استرداد رأس المال
لنجاح مشروعك يجب أن تحسن اختيار موقع المشروع
• أن يكون الموقع قريب من الطرق الرئيسية ولا بأس إذا كان بعيد نوعا ما بشرط توفر وسائل المواصلات حتى يسهل توريد الاحتياجات اللازمة للمشروع و لسهولة توزيع وتسويق المنتج
• أن يكون الموقع في منطقة ملائمة مناخيا لنوع النشاط المزمع تنفيذه من حيث درجات الحرارة والرطوبة والتهوية، وهذه هي المشكلة في منطقة الخليج العربي ولهذا لا بد ان يكون المسكن شبيه بمساكن الدجاج مغلق ومجهز بالتبريد أو التهوية ... الخ
• أن يكون بعيد عن مشروعات أخرى بالقدر الكافي الذي يؤمنه صحيا
• أن يكون قريب أو سهل الوصول منه إلى مصادر ومستلزمات الإنتاج كشركات الأعلاف... الخ
• أن تتوفر مصادر المياه النقية ومصادر الطاقة كالكهرباء
• يتم تصميم مباني المشروع حسب مواصفات النشاط الا وهو ( مشروع حمام ) و يجب أن يتعاون مدير المشروع الذي يتفهم الأمور الفنية مع المهندس الإنشائي والمعماري الذي سيصمم المبني لكي يحصل منه على المتطلبات الفنية للمباني من حيث أطوال المباني وعرضها وعموما يجب الا يزيد عرض مساكن تربية الحمام عن ( 10 – 12 متر ) والأطوال تكون حسب المساحة المطلوبة.
• في المساكن المفتوحة يجب أن يكون طول المبني في مواجهة الشمال والعرض الضيق في الجهة الشرقية والغربية وأن تجهز المباني حسب الاحتياجات فمثلا .. توفير أماكن الذبح بحيث يتوفر بها مصادر المياه النظيفة المستمرة وطرق الصرف الصحي الجيدة داخل المبني وخارجه لكثرة المياه المستعملة ولكل نشاط بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في المبني يجب مراعاتها
• يحدد الهيكل التنظيمي للمشروع بحيث يضم جميع الأقسام التابعة للمشروع حسب طبيعة النشاط و يجب أن يوضع توصيف للوظائف بحيث تحدد المسئولية الوظيفية لكل فرد وان يتم عمل الهيكل التنظيمي حسب حجم المشروع هل هو كبير يضم كل الأقسام وبه عدد كبير من المساهمين ( شركات مساهمة ) أم هو مشروع متوسط لعدد محدود من الشركاء ويعمل في مجالات متوسطة ( شركات تضامن) أو انه مشروع صغير وصاحبه هو المسئول عنه بمفرد
/// اختيار قطيع الحمام الاساسى
قديما وإلى يومنا هذا الحمام يربى معظمه بغرض الحصول على إنتاج اللحم في حجم كبير وشكل متناسق، وغاليا ما ينحصر اهتمام المربي المبتدئ في الحصول على أنواع من الحمام دون النظر كونها متخصصة في إنتاج اللحم أم لا بمعنى هل هي سلالات قياسية لإنتاج اللحم حيث تتصف بالحجم الكبير وكثرة الإنتاج أم لا، وفي هذا الحالة قد تعطي الممارسة بعض النتائج المخيبة للآمال ذلك لان النجاح والتفوق في هذه الهواية يتطلب بعض المجهودات الذكية للحصول في النهائية على نتائج ممتازة ..يحتاج المربي هنا إلى اختيار سلالات ذات مواصفات قياسية لإنتاج حمام لاحم عن طريق اختيار سلالات معروفة.فاختيار طيور القطيع الأساسي يعتبر غاية في الأهمية مع الأخذ في الاعتبار التركيب الوراثي للطائر.

ومن أهم موصفاتها التي يمكن اختيارها منها:
• يجب اختيار الحمام الصغير السن المتزاوجة حديثا لإنتاج الصغار بشكل قوي. يجب أن لا يتم شراء طيور عمرها أكثر من 3 سنوات إذا كنت ترغب في بداية إنتاج جيدة.
• يتم استبعاد الحمام الضعيف في الإنتاج أو قليل التفقيس للصغار.
• يتم إبقاء الأزواج المنتجة في العام بنسبة عالية تفوق 12 زوجا من الصغار سنوياً.
• يفضل الحمام الذي يستمر في الإنتاج في الصيف والشتاء معاص.
• لا تتوقع الحصول على صغار مخصصة للاحم في حالة كون الحمام دائما جائع.
• يجب عمل سجل متابعة للحمام لمعرفة المنتج منها والتخلص من السيئ الغير منتج.
• من المهم فصل الذكور التي ليس لها إناث في المسكن وإبقاء المسكن بشكل أزواج من الحمام فيه.
• أن تكون سلالة الطيور قوية وذات حيوية تتكاثر بسرعة وتربي صغارها في عمر التسويق في وقت قياسي(45 يوماً).
• النظر إلى حوصلة صغار الحمام المراد شراءها إذا كانت جيدة الامتلاء فان ذلك يعني أن الآباء يقومون بعملية التغذية جيداً.
• النظر إلى ذرق الحمام إذا كان متماسكاً بدرجة معقولة وليس مائياً أو ذات رائحة كريهة فذلك دليل صحة جيدة.
• النظر إلى سجلات الإنتاج إذا كانت متوفرة.
• إذا وجد عدد من الطيور مريضة أو خاملة أو مشكوك في صحتها فمن الأفضل البحث عن مصدر آخر للشراء.
• التعرف على أعمار الطيور ويفضل ( 1-3 سنوات )عن طريق الحزمة المثبتة على أرجله إذا كانت متوفرة وفي حالة عدم توفرها يعتمد على الخبرة والبائع.
• يفضل أن تكون الطيور ذات أعين براقة وريش ناعم وقوية وذات الحجم والوزن المناسب وتكون على استعداد للعمل والإنتاج بمجرد حصولك عليها.
• لا بأس أن تبدأ نشاطك في تربية الحمام بشراء حمام صغيرة تكون أرخص سعراً.
يجب تجنب شراء طيور ذات أشكال مختلفة وأحجام متباينة بل يجب أن تكون متجانسة في المظهر والحجم والقوة.
فيما يتعلق بالسعر فيعتمد على العرض والطلب مع العلم أن كثير من منتجي الطيور لا يرغبون بيع طيورهم ذات التربية الجيدة مهما كان الثمن المدفوع وهم يحتفظون لأنفسهم بالأفضل سواء كانت الطيور كبيرة أو صغيرة.
• يراعى عدم شراء الحمام الرخيص الثمن وكبير السن جداً.
• من الأفضل البدء بأعداد قليلة من الأزواج ( 15 زوج ) مع بناء القطيع بالتدريج، وإذا كانت هناك سوق جيدة ومربحة في منطقتك فمن المفيد البدء بعدد كبير من أزواج التربية والعكس صحيح.
• ضرورة وجود إمكانية للتسويق فكثير من المشاريع تفشل لعدم بسبب حجم السوق المتواجد فالطيور تنتج بسرعة مثلما هو الحال لتكلفة الغذاء.
• ضرورة تجهيز مسكن مناسب لعدد الأزواج تنظف من التراب وتطهر، وتجهيز مصادر المياه المتوفرة باستمرار مع نظام التغذية المناسب المدعم بالأملاح والفيتامينات. ولا ننسى توفير الإضاءة الكافية للمسكن بحيث تكون لمدة 14 ساعة في اليوم.
• تستخدم سجلات أو بطاقات لتسجيل تاريخ وضع البيض، الفقس، أرقام الطيور، الإخصاب، لون الصغار... الخ.
• المتابعة اليومية للطيور من حيث الاطمئنان على توفر المياه والغذاء والحالة الصحية وحالة المسكن.

• يجب استبدال الطيور بعد 4 سنوات أو 3 سنوات ويكون ذلك على مدار العام.
• عدم التردد في استبعاد الطيور ذات الحالة الصحية الرديئة.
• عدم التردد في استبعاد الطيور ذات الإنتاج المنخفض ومثال ذلك الأزواج التي وضعت بيضاً 4 مرات دون فقس، الأزواج التي فطمت أقل من 4 صغار.
• أن يكون الحمام من قطيع يحمل صفات الإنتاج العالي.
• يتم اختيار الحمام الذي يجيد حضانة البيض وتغذية الصغار ويعتني بها.
• أن يكون بيض الحمام مرتفع الخصوبة.
• أن تكون الصفات الشكلية للحمام مطابقة لبعضها البعض حتى يحمل الإنتاج نفس الصفات.
• يتم اختيار الحمام كبير الحجم بدرجة معقولة مثل الكنج وخاصة الأنثى.
• عدم التفريخ من الحمام كبير السن أو الصغير السن.
• يتم اختيار الحمام الذي يكون جلده ابيض ولحمه وردي.


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 22-03-2011, 01:50 AM   رقم المشاركة : [3]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: كيفية إنشاء مشروع تربية الحمام وتكاليفه

تربية الحمام / تكاليف إنتاج زوج الحمام الحي
الرجوع إلى: تربية الحمام

■استهلاك زوج الحمام من العلف سنوياً 40.0 كجم
■ثمن كيلو العلف 80.0 قرش
■تكاليف التغذية للزوج سنوياً 32.0 جنيه
■تكاليف العمالة والرعاية البيطرية 10٪من تكاليف التغذية 3.2 جنيه
■التكلفة الكلية لزوج الحمام سنوياً 35.20 جنيه

■إنتاج أزواج الزغاليل سنوياً 9.0 أزواج
■سعر بيع زوج الزغاليل حوالي 1750جم ، 10.0جنيه
■قيمة المبيعات 90.0 جنيه
وعلاوة على ذلك يضاف قيمة السماد العضوي ( الرسمال ) الناتج حيث ينتج الزوج من الحمام سنوياً حوالي 7.5 كجم سماد عضوي، وبالإضافة إلي ذلك الريش والأحشاء والنافق والبيض غير الصالح .
إستخدام التسجيل في مزارع الحمام:
يستخدم التسجيل في مزارع الحمام على أساس بيانات صحيحة ودقيقة للمساعدة على نجاح المزرعة فى إنتاجها .
كما يلزم إستخدام التسجيل لتحقيق ما يلي :
■اختيار أفراد قطيع الإنتاج من أفضل الآباء إنتاجاً.
■سهولة فرز أزواج الحمام ضعيفة الإنتاج واستبعادها .
■تحديد أزواج الحمام جيدة الإنتاج .
■تحديد نسبتي الخصوبة والفقس لأزواج الحمام .
■متابعة أي حالات مرضية لعلاجها في بداية حدوثها .
ويلزم لإتمام عملية التسجيل في الحمام :
1.الأرقام المعدنية :
ويوجد منها نوعان: الأرقام المعدنية الحلقية والأرقام المعدنية المفتوحة.
2.السجلات :
يجب أن يكون السجل سهل الاستخدام لتوفير الجهد والوقت اللازم لتدوين البيانات فيه . يوجد للسجلات عدة أنواع تستخدم لتسجيل بيانات أزواج الحمام أو تسجيل بيانات الإنتاج للمزرعة .
سجل زوج الحمام

جدول يوضح سجل زوج حمام



سجل مزرعة الحمام


جدول يوضح سجل مزرعة حمام


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشروع , الحمام , تربية , إنشاء , كيفية

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!