آخر المشاركات
في رَمضَان الخير ... رُسُومنَا غير           »          حل واجب BE200 النموذج 00966597837185 الممتاز مهندس احمد حلول واجبات الجامعة العربية ا           »          مبرمج دردشة لايت سي سى           »          حل واجب شرح واجبات الجامعه المفتوحه 00966542495275           »          حل واجبات الجامعه العربيه المفتوحه 2018/2019الفصل الثانى           »          حل واجب BE200 الجامعه العربيه المفتوحه 00966542495275           »          ملفات iptv مجانية و تتميز بالجودة           »          ايات قرانية لحل المشاكل بين الزوجين 004917637777797           »          شيخ روحاني مغربي مجاني 004917637777797 - 004917626667716 - 004917658806003           »          جلب الحبيب خلال ساعه مثل النار 004917637777797           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الاقسام المتخصصة > قاعدة المعلومات الثقافية > قاعدة ملفات الأسرة والمجتمع

قاعدة ملفات الأسرة والمجتمع ما يهم الأسرة والطفل وتنظيم المنزل


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-10-2012, 02:54 PM
افتراضي نصائح غذائية لتجنب أضرار أشعة الشمس


يقدم الدكتور "أكمل سعد حسن" استشارى الأمراض الجلدية والتجميل والليزر بجامعة القاهرة 10 نصائح طبية و13 عنصرا غذائيا لمن يتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس حتى يقوم بالاستفادة من فوائدها وتجنب أضرارها.

يقول "أكمل" عند تعرض الشخص إلى أشعة الشمس بشكل مفاجئ ومستمر لفترة طويلة تظهر عليه بعض الأعراض منها: ارتفاع درجة حرارة الجلد، الاسمرار أوالتلون السريع لكنه لا يدوم كثيرا، زيادة سماكة البشرة.

لكن فى حالة الاسمرار المتأخر تبدأ بالظهور بعد 48 ساعة من التعرض للشمس وعادة يسبقه تورد الجلد، تعتبر عمليتا تسمر الجلد وزيادة سماكة الجلد، رد فعل دفاعيا بيولوجيا من الجلد للحماية من أشعة الشمس، ولذلك ينصح بالتعرض للشمس بشكل تدريجى لعدم حدوث حروق للجلد.

وأشير إلى أن هناك العديد من المنافع التى يمكن أن يكتسب الفرد أثناء التعرض المعتدل للشمس، حيث يُخلق فيتامين "د" ويتم ذلك فعلياً مع تعرض الجلد لشمس لطيفة لعدة دقائق يومياً.

بالإضافة إلى تحسن الحالة النفسية: وقد أظهرت الأبحاث أن الشمس تلعب دوراً إيجابياً فى تحسين حالتنا النفسية والمعنوية، نتيجة إفراز بعض المنشطات الطبيعية بالجسم.

وعلى الجانب الآخر أوضح "أكمل" أن هناك ردود فعل للجلد جراء التعرض لجرعة عالية من الشمس، تظهر فى التهاب واحمرار الجلد مع تورمه مصحوبا بألم "ضربة شمس" قد تصل إلى حدوث حروق من الدرجة الثانية، مع اسمرار زائد لكنه يختلف ذلك نسبيا حسب النوع الضوئى للجلد وزيادة سماكة الجلد.

وأضاف أنه كلما كانت البشرة أفتح كلما كانت الخلايا الصبغية أقل وزادت فرص حدوث حروق، إما فى حالات تعرض الجلد لجرعات عالية من أشعة الشمس، ولفترات طويلة ممتدة يزيد ذلك من فرص ضمور البشرة، وتلف ألياف الكولاجين والألاستين وضررعلى أوعية الجلد الدموية، وبالتالى ظهور أعراض شيخوخة الجلد مبكرا مثل: التجاعيد، والبقع الصبغية، تمدد الأوعية، جفاف الجلد، فقدان الجلد لمرونته، أورام الجلد الحميدة وغير الحميدة.

أما عن 10 نصائح التى يقدمها "أكمل" لكل من يتعرض لأشعة الشمس هى كالتالى:

- التعرض للشمس بشكل تدريجى خاصة للأفراد الذين لم تتعرض بشرتهم للشمس بصورة كبيرة خلال العام حتى يتسنى للجلد بتفعيل وسائله الدفاعية.
- تفادى التعرض للشمس فى أوقات ذروتها ما بين الساعة 11 صباحاً والثالثة بعد الظهر.

- عند الاستلقاء تحت الشمس يجب تفادى التعرض للشمس مطولاً فى وضعية واحدة بل يجب التقلب من الحين للحين.
- استشارة الطبيب قبل التعرض للشمس بعض الأدوية تسبب تحسساً ضوئياً لأنها تشمل مضادات حيوية مثل: السلفا والتتراسيكلين أو مسكنات مثل الأيبيروفين والكيتوبروفين أو مدرات البول مثل: الفروزاميد أو مشتقات فيتامين أ.

- يفضل تجربه بعض مستحضرات التجميل أو الماكياج أو مزيلات العرق أو العطور على مساحة صغيرة من الجلد قبل البدء فى استخدامها على مساحات أوسع لأنها تسبب أيضا تحسساً ضوئياً.

- عدم التعرض للشمس فى حال وجود أى مرض جلدى قبل استشارة طبيب الجلد.
- زيادة الحرص على جلد الأطفال والبشرة الفاتحة لأنهم أكثر حساسية وأكثر تضرراً تحت الشمس.
- استعمال مستحضر واق من الشمس بمعدل حماية مناسب ويفضل زيادة المعدل "30 فأكثر" للوجه والبشرة الفاتحة أو الأفراد الذين يعانون من مشاكل تصبغات الجلد مثل الكلف والنمش.

- وضع مستحضر واق من الشمس قبل نصف ساعة من التعرض للشمس وتجدد كل ساعتين.
-استعمال مستحضر ملطف للوجه والجسم لتفادى جفاف البشرة والتخفيف من أضرارها.
- الأطفال ما دون السنة من العمر يجب أن يبقوا بعيدين عن الشمس مع حماية كاملة للجلد بواسطة الثياب الخفيفة وحماية الرأس والوجه والعينين.

- وفى حالة حدوث حروق بالجلد يجب الإسراع باستخدام ماء بارد ومضادات للالتهاب ومضادات حيوية إذا لزم.

أما بالنسبة إلى العناصر الأغذية المفيدة التى ينصح بتناولها فى الحماية من أضرار الشمس فهى تشمل على أطعمة غنية بمضادات الأكسدة والبيتاكروتين والليكوبين وفيتامين ج والأوميجا-3 مثل:
القرنبيط، الكرنب، السمك، الزيوت المشتقة منها، زيت الزيتون، الشاى الأخضر والأسود، الشيكولاته الداكنة، الكاكاو، الطماطم، البطيخ، المشمش، الجوافة والرمان.


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لتجنب , أصعب , أضرار , الشمس , غذائية , نصائح

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!