آخر المشاركات
المعاهد العليا: الموافقة على تحويلات الطلاب المستجدين لتنسيق 2014           »          نشر التفاصيل الكاملة لاجتماع رئيس الوزراء مع وفد الفنانين والمثقفين           »          البابا تواضروس يرأس قداس عيد القيامة المجيد بالكاتدرائية المرقسية           »          بثينة كامل: انسحابي من سباق الرئاسة لنقص التوكيلات           »          الكاتدرائية المرقسية تقيم صلوات عيد القيامة وسط إجراءات أمنية مشددة           »          انبى يفوز على الانتاج بهدف وحيد بالدورى الممتاز فى كرة القدم           »          بالفيديو ..الكنيسة تختار السيسي رئيساً في وجود صباحي الذي يلعب دور المحلل           »          فيديو القاضي يأخذ بدليل إدانة مرسي في قضية التخابر: دواء للحنجرة والأنفلوانزا           »          سخرية باسم يوسف من مرتضى منصور حلقة 18-4-2014           »          تحميل برنامج المتاجرة لحساب نقاط الدعم والمقاومة للأسهم           »         

facebook twitter

اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الاقسام المتخصصة > قاعدة معلومات العلوم الهندسية

قاعدة معلومات العلوم الهندسية يهتم بكل جديد فى فروع علوم الهندسة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-05-2011, 02:52 PM
عضو نشيط
 


المحترف is on a distinguished road
افتراضي تعرف على فكرة عمل الكربراتير في السيارات

فكرة عمل الكربراتير

الخميس 28 أبريل 2011, 9:40 pm
--------------------------------------------------------------------------------

هل تذكر ما تراه عندما تضع إصبعك على فتحة خروج الماء من خرطوم رش الحديقة حيث تزداد سرعة الماء ويتناثر رذاذه عند المخرج الضيق حتى تخرج كل كمية الماء المارة بالمقطع الواسع فى نفس الوقت أم ما تراه فى نافورات الميادين والتي تقوم على فكرة العمل الآتية :-
(كلما زادت سرعة الغاز قل ضغطه) ويتناسب النقص فى الضغط مع مربع الزيادة فى السرعة وهكذا يقل الضغط وتحدث الخلخلة (التفريغ) عند المقطع الضيق عما هو عليه عند المقطع الواسع . أوهل تذكر كيفية خروج الماء من بخاخة المكوجي من الفتحة الضيقة العليا (النافورة) بماسورة الماء – بفرق الضغطين (الضغط الجوى Atmospheric pressure المؤثر على سطح الماء بالوعاء – الضغط عند النافورة المخلخل بفعل سرعة الهواء الوارد بمساورة الهواء ) منبثقاً على شكل رذاذ – وهذا هو المبدأ الأساسي الذي يحكم عمل أو أداء المغذى .
وظيفة المغذى :
1- تذرية البنزين السائل (تحويله إلى رذاذ متناثر Atomizing) يعلق فى الهواء المار حوله ليتحول إلى بخار بسرعة فائقة وهكذا يعمل المغذى كمبخر للبنزين وتحويله من الحالة السائلة إلى الحالة شبه الغازية حتى يمكن الحصول على الطاقة الحرارية الكامنة فيه.
2- القيام بعملية الكربنة للبنزين حيث لا يمكن إشعال البنزين بمفرده (بمعزل عن الهواء) – وبالتالي يقوم المغذى بتحضير خليط الهواء والبنزين بنسب تتناسب مع ظروف تشغيل المحرك من سرعات و أحمال مختلفة يستحيل لخليط ذو نسبة ثابتة من الهواء و البنزين أن يفي بكل الظروف.

مكونات المغذي البسيط ذو النافورة الواحدة :
يتركب المغذي من الجزئين الاساسيين التاليين :-
1- غرفة العوامة
2- انبوبة الخلط
غرفة العوامة :-
هي غرفة محكمة يتوارد إليها البنزين عن طريق وصلة أو فتحة دخول البنزين و التي تتصل بمضخة التوريد بواسطة أنبوبة مرنة مطاطية ويوجد بغطاء الغرفة فتحة تهوية دقيقة لتعادل الضغط داخل الغرفة مع الضغط الجوى لضمان سريان البنزين منها إلى النافورة بسهولة وتحتوى الغرفة على آلية ذات عوامة وصمام إبرة .
أ - العوامة Float :-
هي علبة مجوفة خفيفة تصنع من رقائق النحاس أو البلاستيك ذات غطاء محكم يلحم معها جيدا حتى لا يتسرب البنزين داخلها فيزداد وزنها فيتغير تباعا مستوى البنزين الأساسي فى النافورة ويعمل على فيض البنزين و اختلاف نسبة الخليط ويضبط وزن العوامة بحيث يناسب مع كثافة البنزين المستعمل ويتغير بتغيرها كما يلحم بها من أعلى ذراع حر الحركة حول محور ارتكازه بالغرفة.
ب - صمام الابرة Float Needle :
يرتكز ساقه على السطح العلوي للعوامة ( على الذراع ) ويعمل على فتح وغلق فتحة دخول البنزين برأسه المخروطي المدبب ليسمح بتوارد البنزين أو يحول دون ذلك عند هبوط و ارتفاع العوامة بفعل نقص وزيادة مستوى البنزين بالغرفة.
- وتعمل العوامة فى الواقع على فتح صمام الإبرة جزئيا بحيث تصبح كمية البنزين الواردة إلى الغرفة مساوية لكمية البنزين الخارجة منها إلى النافورة ووفقا للكمية التي يستهلكها المحرك ، وهكذا تعمل العوامة وصمام الابرة على حفظ مستوى البنزين فى الغرفة وايضا فى النافورة فى مستوى ثابت وبصورة مستمرة منخفضاً عن فوهتها بمقدار 1:2 مم تلافيا للتدفق الزائد المحتمل عند اهتزاز السيارة اثناء سيرها لذلك تعرف هذه الغرفة ايضا باسم الغرفة ذات المستوى الثابت.

أنبوبة الخلط :
هي اسطوانة معدنية تثبت على مشعب السحب وتعتبر الممر الرئيسي للهواء الجوى لذا يركب على مدخلها منظف أو منقى للهواء وتحتوى هذه الأنبوبة على غرفة الخلط أو أنبوبة الاختناق – النافورة – صمام الخنق أو الصمام الحاكم .
أ - غرفة الخلط :-
هي الغرفة أو الحيز الذي يتم بداخلها اختلاط وتجانس الهواء و البنزين وهى عبارة عن جلبة مشحوطة فى أنبوبة الخلط ذات قطر متناقص متزايد أي فنشورية الشكل لذا تسمى بالفنشوري أو أنبوبة الاختناق حيث تعمل على اختناق كمية الهواء الثابتة المارة فى أنبوبة الخلط عندما تصل إلى اصغر أو أضيق قطر فتزداد سرعة الهواء .
ب - النافورة Jet :-
انبوبة صغيرة يصل اليها البنزين من غرفة العوامة ويسحب البنزين من فوهتها الموضوعة فى مستوى اصغر قطر لانبوبة الاختناق بواسطة تيار الهواء المار خلال انبوبة الاختناق لذا يجب ان يتناسب حجمها مع حجم الفنشورى للحفاظ على النسبة الصحيحة للخليط وهى 15 :1 .

ج - صمام الاختناق:-
يعرف أيضاً بالصمام الحاكم وهو عبارة عن قرص معدني مسطح دائري قابل للدوران حول محور فى وسطه بواسطة روافع تعمل بالقدم (ببدال التسارع) أو باليد بواسطة مقبض على عجلة القيادة أو زر على اللوحة الأمامية ليأخذ وضعاً موازياً للمحور الطولي لأنبوبة الخلط عند وضع الفتح لزيادة سرعة المحرك ووضعا مستعرضا عموديا عليه عند وضع الغلق التام لخفض سرعة المحرك.
- ولكن ثبت ان المغذى البسيط لايصلح للعمل على محركات السيارات لانه لا يضمن الحصول على خليط مضبوط تماما الا لسرعة معينة كما تتوقف نسبة الخليط فيه على سرعة الهواء المار حول النافورة وعليه فانه يورد خليطا غنيا عند السرعات العالية وخليطا فقيرا عند السرعات البطيئة حيث يقل تدفق البنزين عند انخفاض سرعة المحرك كما انه هناك صعوبة فى ضبط نسبة الخليط .لبدء الادارة خاصة اذا كان المحرك باردا كما قد يؤدى فتح الصمام فجاة عند التعجيل إلى إيقاف المحرك عند الدوران حيث يكون الخليط ضعيفا كما يجب ان يقوم المغذى بمنع تكون الثلج حتى يتمكن المحرك من تادية وظيفته عند الاحوال الجوية المختلفة باختلاف درجات الحرارة والضغط و الرطوبة حيث يمتص البنزين الحرارة الكافية واللازمة لتذريته وتبخره مما يحيطه من هواء ومعدن فتزداد برودة الاجزاء المعدنية بدرجة تتجمد عندها اى رطوبة توجد فى الهواء مما يسبب ضيق الفونية أو انسدادها .

الأوضاع المختلفة لأنبوبة الخانق :
تختلف اوضاع انبوبة الخانق من مغذى لاخر وفقا لاتجاة مرور تيار الهواء فيه وسنكتفى بشرح وضع انبوبة الخانق فى المغذى الراسى أو المقلوب أو الإنسكابي ذو التيار الهوائى الهابط حيث يثبت المغذى اعلى مشعب السحب بحيث تكون فتحة دخول الهواء من اعلى وبهذا يسحب الهواء إلى اسفل فيلتقي بالبنزين المنبثق من النافورة فى اتجاة مضاد فتتساقط منه الذرات الثقيلة بتاثير الجاذبية فيحملها تيار الهواء معه وهو من اكثر المكربنات استخداما وشيوعا فى الوقت الحاضر.
منقيات الهواء Air cleaner:
تلاحظ عند اجراء عملية غسيل وتشحيم سيارتك أو الصيانة الدورية تراكم كمية لا باس بها من التراب والغبار فوق المحرك وتحت غطاءه والتى ياتى بها الهواء الذى تسحبه المروحة عبر المشع والذى يستهلك المحرك كمية هائلة منه فى عملية احتراق البنزين فاذا ما دخل هذا الكم من الاتربة إلى اسطوانات المحرك و اختلط مع الزيت العالق بالاسطوانات كون مادة حاكة تشبة مواد التجليخ تعمل كصنفرة تؤدى إلى سرعة تآكل جلب الاسطوانات مما اوجب ضرورة استخدام منقيات للهواء تكون ذات سعة كبيرة وغير مقاومة لتدفق الهواء هذا بالاضافة إلى وظائف أخرى نذكر منها :-
وظائف منقى الهواء:
1- يعمل كحاجز للمواد الغريبة الاتربة و الغبار و الحبيبات الرملية العالقة بالهواء حيث يعمل على تعقيد مسارها وعرقلة حركتها فتترسب عليه وهكذا يحول دون دخولها إلى المغذى أو المكربن بكفاءة عالية وإلى أدنى حد ممكن حتى لا تؤثر على اداء المحرك وحتى لا تعمل على سرعة استهلاكه.
2- يعمل ككاتم للصوت حيث يخمد الصوت الناتج عن سرعة دخول الهواء إلى المغذى وممرات مساره وفتحات صمامات السحب والذي يكون شديداً إذا أهمل استعمال المنقى خاصا فى المحركات الحديثة السريعة الدوران.
3- يعمل كمانع للهب اذ انه يخمد لهب الاشتعال الخلفى ويحول دون حدوث الانفجارات داخل المغذى (ظاهرة امتداد اللهب ) ويمنع ارتداده إلى الخارج .
مادة التنقية :
تصنع مادة التنقية من اى مما ياتى :-
- اللباد أو النسيج والتي يمكن تنظيفها بالطرق عليها أو هزها أو بالهواء المضغوط من الداخل إلى الخارج ثم غسلها بالبنزين واعادة استعمالها ولكنها لا تعمر طويلا لذا تستبدل كل 10000 كم .
- الورق المسامى وهى تمتاز بكفائتها العالية لحجز الاتربة وسهولة تنظيفها بالهواء المضغوط وطول مدة خدمتها حيث تستبدل عادة كل 25000 كم .
- مصفاة (حشو شبكي من عناصر معدنية) من السلك الرفيع أو من شرائط رقيقة تكون مشبعة بالزيت .

أماكن تثبيتها :
تثبت علبة المنقى أو مرشح الهواء فى السيارات عامة فوق المغذى مباشرة أو تتصل به عن طريق وصلة مرنة (خرطوم مطاطي) تحت غطاء المحرك بينما يثبت فى بعض سيارات النقل الكبيرة و الشاحنات خارج كابينة السائق و على أحد جوانبها .
أنواع المنقيات :-
1- المنقى الجاف.
2- المنقى الرطب ذو صمام الزيت.
3- المنقى الرطب الانبوبى ذو كاتم الصوت.
4- المنقى ذو الطارد المركزى .
- ويختلف استخدام هذة المنقيات حسب نوع السيارة المستخدمه فيه وكذلك حسب الاجواء المناخية للدولة المستخدم فيها السيارة واليك بعض الملاحظات الهامة :
· يجب تنظيف المصفاة السلك بالبنزين كل حوالي 10000كم أو اقل فى ظروف التشغيل المغبرة .
· إذا أهمل تنظيف المرشح أو المنقى واصبح مسدودا بالتراب قلت كمية الهواء المارة فيه و الواردة إلى المحرك وازداد استهلاك البنزين حيث اصبح الخليط اكثر غناً وتقل قدرة المحرك .
· كلما كبرت ابعاد المنقى كلما قلت اعاقة الهواء المسحوب وكلما زاد من تخفيض الصوت الناتج عن سرعة الهواء المار به .
· يسحب الهواء احيانا من غطاء التاكيهات مما يعمل على جودة تهوية علبة المرفق وتحسين اداء المحرك .
الشروط الواجب توافرها فى المنقيات :-
- ألا تعوق سحب الهواء أو أن تكون هذه الاعاقة اقل ما يمكن .
- ان تكون ذات سعة كبيرة لخفض صوت سحب الهواء .
- تحقيق الهدف منها أو القيام بوظائفها على خير وجه


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السيارات , الكربراتير , تعرف , فكرة

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!