آخر المشاركات
حل واجب bus129حلول واجبات الجامعه العربيه المفتوحه 00966542495275           »          حل واجبات الجامعه المفتوحه 00966542495275           »          حل واجب شرح واجبات الجامعه المفتوحه 00966542495275           »          حرق قلب الحبيب بالقران 004917626667716           »          اقوى سحر سفلي لجلب الحبيب 004917626667716 - 004917658806003           »          اقوى دعاء لجلب الحبيب الغضبان 004917626667716 - 004917658806003           »          رقم شيخ روحاني سعودي 004917626667716           »          تعويذة لجلب الحبيب 004917626667716           »          اقوى سحر سفلي لجلب الحبيب 004917626667716 - 004917658806003           »          السحر الاسود لجلب الحبيب 004917626667716 - 004917658806003           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > الملفات الإجتماعية والإقتصادية الهامة

الملفات الإجتماعية والإقتصادية الهامة متابعة الملفات الاجتماعية والاقتصادية على الساحة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-06-2013, 04:50 PM
افتراضي وسائل تأمين مراكز توزيع امتحانات الثانوية بالمحافظات

وسائل تأمين مراكز توزيع امتحانات الثانوية بالمحافظات
مدرعات وقوات قتالية للتأمين بالغربية
وخطوط سير سرية لأوراق الامتحانات بأسيوط
القوات البحرية تؤمن مركز الأسئلة بالإسكندرية

الجمعة، 7 يونيو 2013

وسائل تأمين مراكز توزيع امتحانات

بداخلها يتحدد مصير الآلاف من طلاب الثانوية العامة، وتأمينها يمثل اختبارا وتحديا حقيقيا لقوات الشرطة والجيش ووزارة التربية والتعليم، فبداخلها أوراق يجب أن تبقى سرية حتى لحظة الإعلان عن بدء امتحانات الثانوية العامة لأن تسريب أى منها قبل ذلك يعنى بلا مبالغة سقوطا لهيبة الدولة وقمة الانهيار والانفلات الأمنى.

من هنا تمثل مراكز توزيع أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة فى محافظات مصر المختلفة، والتى تنتقل إليها أوراق الامتحانات تمهيدا لتوزيعها على الإدارات التعليمية مرحلة مهمة من مراحل تأمين امتحانات الثانوية العامة، ويصبح أى خلل فيها إخلالا بسلامة أهم مراحل العملية التعليمية وهى الثانوية العامة، عنق الزجاجة التى يسعى الجميع للخروج منها سالما سواء الطلاب وأسرهم أو الدولة المسئولة عن تأمين هذه الامتحانات ممثلة فى وزارة التربية والتعليم والجيش والشرطة.

"كايرو دار" رصدت إجراءات تأمين هذه المراكز فى المحافظات المختلفة، وخطط نقل أوراق الأسئلة إلى الإدارات المختلفة وكيفية تأمين وصولها ووجودها فى هذه المراكز.

فى بنى سويف، قامت مديرية التربية والتعليم بتحديد مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بشارع صلاح سالم كمركز رئيسى لتوزيع أوراق الأسئلة وتجميع إجابات الثانوية العامة من اللجان بمراكز المحافظة من الواسطى شمالا حتى الفشن جنوباً وتعد المدرسة هى المقر الرئيسى منذ العام الماضى.

وأكدت بسيونية صلاح، وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة هذا العام وصلت إلى المركز الرئيسى بمدرسة أم المؤمنين الإعدادية، وتم تعيين حراسة من الشرطة عليها، لافتة إلى أن اختيار المكان يرجع لكونه يجاور نقطة الإطفاء فضلا عن كونه فى منطقة مأهولة بالسكان وفى شارع رئيسى بمدينة بنى سويف، كما أن المدرسة محاطة بالكتلة السكنية من جميع جوانبها، مضيفة أنه تم وضع الأسئلة داخل المدرسة وإغلاق الأقفال من خلال لجنة برئاستها.

أما مدير أمن بنى سويف اللواء إبراهيم هديب، فأوضح أنه بالتنسيق مع الأمن العام والجيش ومديرية التعليم تم الدفع بعدد كاف من الضباط وأفراد الشرطة وجنود والأمن المركزى لتأمين مركز توزيع الأسئلة، بالإضافة إلى تناوب أفراد القوة للحراسة ليلا ونهاراً لتأمين المدرسة من الداخل والخارج.

وأشار مدير الأمن، إلى متابعة سيارات النجدة التى تجوب شوارع المدين للحالة الأمنية فى المنطقة التى يوجد بها المدرسة، فضلا عن مفاجئته للقوة المكلفة بالحراسة فى أى وقت من اليوم للاطمئنان على استعدادهم الأمنى، ومنع أى من المواطنين من الدخول سوى مسئولى التعليم المعروفين سلفاً لهم والمسموح بدخولهم لتفقد المركز.

أما محافظة الغربية، فقد اتخذت من مدرسة طنطا الإعدادية الحديثة بنات التابعة لإدارة غرب طنطا التعليمية مكان المركز الرئيسى لاستقبال أسئلة امتحانات الثانوية العامة، كما هو المعتاد فى السنوات السابقة، نظرا لوجود سياج وسور خرسانى كامل حول المدرسة يصعب اقتحامه أو الوصول إليه، ويتم تأمين المركز بأطقم حراسة كاملة على مدار اليوم كما يوجد به سيارة نجدة مجهزة للطوارئ وسيارة مطافئ وبها وحدة خاصة من قوات الحماية المدنية.

وصرحت فاطمة خضر وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية أن مديرية أمن الغربية، استعدت لتأمين امتحانات الثانوية بوضع خطة أمنية محكمة ونشر قوات قتالية خاصة لتأمين مركز توزيع الأسئلة بغرب طنطا وتأمينها بالمدرعات لتأمين وصول الأسئلة والإجابات ووضع خطة أمنية لتسفير أوراق الإجابة وخطة سرية بديلة، على أن يكون داخل غرفة العمليات الرئيسية مندوب من الشرطة برتبه عقيد لتلقى الشكاوى الأمنية ومتابعتها أولا بأول من خلال مديرية الأمن ووزارة الداخلية، وتم وضع خطط بديلة فى حالات قطع الطرق.

كما أن مديرية التربية والتعليم، قامت بعمل إحصاء بالمدارس واللجان الخاصة داخل الأسواق والمواقف التى كانت مرشحة لأداء امتحانات الثانوية العامة، حيث تم استبعاد هذه المدارس وتم ترشيح مدارس أخرى بديلة فى الإدارات العشر وتم إرسالها لوزارة التربية والتعليم، وتم تغيير العديد من المدارس الخطرة وعدم إجراء الامتحانات بها.

أما محافظة أسيوط فتعد واحدة من المحافظات التى تتسم بالطبيعة الخاصة فى امتحانات الثانوية العامة، حتى أن البعض أكد أن تأمينها يحتاج لقوة تأمينية مشابهة لتأمين الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية.

يأتى ذلك بسبب وجود بعض المراكز بالمحافظة يطلق عليها مراكز الدم والنار وانعكست هذه الصفات على الطلاب والمدارس التى توجد بهذه المراكز، فمركز البدارى مثلا الذى يقع شرق محافظة أسيوط يعتبر واحدا من أكثر المراكز انتشارا للسلاح خاصة بعد ثورات الربيع العربى وفتح الحدود بين مصر وليبيا، كما أن أهالى المركز قاموا بمهاجمة قسم الشرطة بالمركز وأخذ السلاح الذى به إبان الثورة، كل هذه الأمور جعلته من المراكز الخطرة، وينطبق ذلك على عدد من المراكز الخطرة بأسيوط ومنها ساحل سليم وصدفا وأبنوب وديروط، حيث يوجد بمحافظة أسيوط مركز واحد لتوزيع الأسئلة بمقر مديرية التربية والتعليم بأسيوط تنتقل منه الأسئلة يوميا إلى الإدارات التعليمية المختلفة بالمحافظة. .

ومن جهته، قال أحمد الخياط وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، إن مركز توزيع الأسئلة مؤمن تأمينا خاصا من قبل مديرية أمن أسيوط وأمن المديرية وشرطة سرية وأبواب حديدية، كما أن هناك قوة تأمينية تخرج مع الأسئلة لتأمينها أثناء توزيعها على اللجان وخطوط سير سرية، وأنه تم تشكيل غرفة العمليات الخاصة بالمديرية والإدارات التعليمية، لعمل معاينة للجان السير من قبل مديرو الإدارات التعليمية واللجنة الثلاثية بالمديرية، وتم توقيع بروتوكول بين المديرية ومديرية التموين لتوفير السولار والبنزين الخاص بسيارات نقل أوراق الأسئلة والإجابة.

وأضاف الخياط، أنه تم توقيع بروتوكول بين المديرية ومديرية أمن أسيوط لتوفير الحراسة الكاملة سواء لعربات نقل أوراق الأسئلة أو لجان السير وتكثيف الحراسة على اللجان الأكثر شغبا.

وفى الشرقية، صرح سامى عبد العزيز، وكيل مديرية التربية والتعليم، بأنه تم التنسيق مع مديرية أمن الشرقية والمحافظة على وضع برتوكول لتأمين لجان الثانوية العامة، لمنع وقوع أى تجاوزات، لافتا إلى أن المركز الرئيسى لتوزيع الأسئلة مقره ديوان مديرية التربية والتعليم وتم وضع خطة أمنية بالتنسيق مع الحاكم العسكرى بالمحافظة لتأمينه، حيث سيتم توزيع الأسئلة منه على 16 مركزا فرعيا بإدارات التربية والتعليم.

ومن جانبه قال اللواء محمد كمال، مدير أمن الشرقية، إنه لم يتم إخطاره حتى الآن بقيام القوات المسلحة بتأمين لجان الثانوية العامة بالتنسيق مع الشرطة، موضحا أن كل لجنة سوف يكون عليها حراسة أمنية مشكلة من فرد نظام وفرد مباحث وفرد حماية مدنية، كما سيتم تخصيص خدمة من ضباط المديرية للمرور على اللجان بشكل يومى .

وفى محافظة الإسكندرية لم يتغير مركز توزيع الأسئلة عن العام الماضى، وهو مدرسة ليسيه الحرية بمنطقة الشاطبى.

وأكد محمود العرينى، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، أنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات الأمنية بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة لتأمين مركز توزيع الأسئلة الذى يخدم ٥ محافظات من ضمنهم "مطروح والبحيرة وكفر الشيخ والغربية.

وقال سمير النيلى، مدير العلاقات العامة بمديرية التربية والتعليم، إن الكنترول الرئيسى والذى كان العام الماضى فى مدرسة ليسيه الحرية تم نقله إلى مدرسة الشاطبى الإعدادية بنين.

وقال محسن جورج المدير التنفيذى بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إن المحافظة تشتمل على مركز واحد لتوزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة يعمل به 62 عضوا من أعضاء الهيئات التدريسية ويتم تقسيمهم إلى 31 عضوا خاص بتوزيع الأسئلة و31 عضوا خاص باستلام الإجابات.

وأكد جورج، أنه يتم متابعة إجراءات امتحانات الثانوية العامة عبر "الفيديو كونفرانس" مع وزارة التربية والتعليم للوقوف على أى مشاكل تواجه المديرية وحلها على الفور، لافتا إلى أنه لم يتم تغيير مركز توزيع الأسئلة عن مكانه بالعام الماضى نظراً لعدم وجود أى مخاطر تحوطه، كما أنه لم يحدث أى محاولات اعتداءات عليه مسبقاً، مؤكداً أن تأمينه كاف لإجهاض أى محاولات لاقتحامه.

وقال اللواء أمين عز الدين، مدير أمن الإسكندرية، إنه تم تخصيص عدد من الدوريات وتوزيع ضباط وأفراد شرطة المديرية لتأمين امتحانات الثانوية العامة وتأمين مقرات ولجان الانتخابات والكنترول لكى تمر بسلام، مشيراً إلى أن ذلك التأمين يشمل مشاركة القوات المسلحة فى تأمين مراكز توزيع أسئلة الامتحانات، ونقل أوراق الأسئلة والإجابات منها وإليها.

وقال عز الدين إنه قادر ورجال المديرية على تأمين امتحانات الثانوية العامة، حيث سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك على مستوى 17 دائرة شرطية بالمحافظة، مع تشديد الإجراءات الأمنية على المناطق النائية والمعروف عنها تواجد بعض مثيرى الشعب.

وفى دمياط، انتهت مديرية التربية والتعليم من تجهيز وتأمين غرفة استلام وتوزيع أوراق أسئلة الامتحانات لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسى 2012/2013 وذلك بالدور الرابع بديوان عام التربية والتعليم، حيث يتم تسلم أوراق الأسئلة من المركز الرئيسى للتوزيع على ثلاث دفعات طوال فترة الامتحانات يتم فيها تسليم الدفعة الأولى من الأسئلة قبل موعد إجراء الامتحانات بيومين.

وتم تشكيل لجنة توزيع الأسئلة على القرى والمدن من خلال 6 لجان فرعية تضم مدن (دمياط - عزبة البرج - دمياط الجديدة - كفر سعد - الزرقا - فارسكور) وتتولى مديرية أمن دمياط بالتنسيق مع إدارة الأمن بمديرية التربية والتعليم بدمياط توفير الخدمات الأمنية ووحدة مطافى على مركز توزيع الأسئلة، كما تم توفير سيارة مغلقة تابعة لمديرية التربية والتعليم وسيارة شرطة بها ضابط وفردين شرطة لتولى مسئولية توزيع الأسئلة على المراكز الفرعية بالخطوط الست.

ومن جانبه، أكد أبو الحسن سنوسى وكيل مديرية التربية والتعليم البحر الأحمر، أن مراكز توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة فى البحر الأحمر موجودة بديوان عام المديرية بالغردقة، وهى المراكز التى يتم من خلالها توزيع أوراق الأسئلة لامتحانات الثانوية العامة وتكون وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل القوات المسلحة على مدار 24 ساعة ويتسلم المراكز القوات المسلحة، حيث تكون هى المسئولة عنها مسئولية كاملة وتقوم طائرات القوات المسلحة بنقل أوراق مدن الجنوب بالمحافظة، نظرا لبعد المسافة حيث تبعد الشلاتين عن الغردقة بحوالى 700 كم .


و عن إجراءات تأمين المراكز، قال السنوسى، إن عملية التأمين ستقوم بها قوات الشرطة والجيش بالتنسيق بينهم وهى عملية مؤمنة بالكامل، حيث تقوم قوات الحماية المدنية والأمن المركزى وعدد من القوات وأيضا عدد من أفراد القوات المسلحة بعملية التأمين.

وعن الترتيبات التى سيتم العمل بها فى هذه المركز، أكد السنوسى أن المسئول عن هذه المراكز هو رئيس اللجنة ويأتى من خارج المحافظة ويكون مسئولا مسئولية كاملة عن هذه المراكز، لافتا إلى أن عملية التأمين لهذه المراكز تحت سيطرة قوات الشرطة والجيش، مضيفا أن هذه المراكز لم تختلف عن الأعوام السابقة فهى كما كانت فى العام الماضى لم تتغير أماكنها.

كانت مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر قد وضعت خطة شاملة لنقل أوراق الأسئلة والإجابة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة باستخدام الطائرات الحربية إلى مدينة حلايب وشلاتين جنوب البلاد، حيث تبعد المدينة بحوالى 700 كيلو متر عن الغردقة عاصمة المحافظة .

وأكد حسن حجازى وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، أنه تم تجهيز كافة اللجان بمدارس الإدارات التعليمية المختلفة وأيضا مركز توزيع أوراق الأسئلة بمدينة العريش، وأن هناك تنسيقا كاملا بين مديرية أمن شمال سيناء ومديرية التربية والتعليم بالعريش فيما يتعلق بنقل أوراق الأسئلة والإجابات.

ولفت حجازى، إلى أنه تم نقلها بواسطة طائرة خاصة من القاهرة إلى العريش ومن مطار العريش إلى مركز الأسئلة "بمدرسة العريش الإعدادية بنات" و سيتم توزيعها على اللجان من خلال مأمورية رسمية مشتركة من قوات الجيش والشرطة، عن طريق سيارات تابعة لمديرية التربية والتعليم، مضيفا أنه سيتم نقل أوراق الإجابات بعد انتهاء كل امتحان إلى قطاعات التصحيح.

واستطرد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، أنه تم التنسيق مع مديرية التموين بالمحافظة لتوفير الوقود اللازم لسيارات نقل الأسئلة التابعة للمديرية، خاصة أن المحافظة تعانى من أزمة فى الوقود بسبب تهريبه لقطاع غزة - على حد تعبيره.

فيما أشار مصدر مسئول بمديرية أمن شمال سيناء، إلى أنه سيتم نقل نماذج الأسئلة جوا عبر طائرة عسكرية بصفة يومية حرصا على سلامة عملية الامتحانات.

وفى محافظة سوهاج، أكد على عويش وكيل مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، أنه تم توقيع بروتوكول مع مديرية أمن سوهاج والمستشار العسكرى لتأمين ونقل الأسئلة وأوراق الإجابة، لافتا إلى أن سوهاج يوجد بها مركز للأسئلة واحد بإحدى المدارس لم يتم الإفصاح عن مكانه لأى شخص من غير العاملين به، وأن هناك قوة من الجيش والشرطة تقوم بتأمين المقر من الداخل والخارج كما أن الأسئلة تم نقلها عن طريق الطائرات الحربية.

وأضاف عويش، أن عملية نقل أوراق الأسئلة والإجابة تتم لمقر اللجان فجرا من خلال عربات مجهزة تحت حراسة الشرطة لتصل قبل بدء الامتحانات بوقت كاف، مشيرا إلى أن المديرية قامت بعمل بروتوكول آخر مع مديرية التموين لإمداد مديرية التربية والتعليم بالسولار لسيارات نقل الأسئلة والإجابة.

أما عن اللجان الخطرة بامتحانات الثانوية العامة فقد تم زيادة الأمن بها وهى لجان مركز دار السلام، والتى يغلب عليها الطابع القبلى وكذلك مركز جهينة غرب سوهاج ،والتى يغلب عليها الطابع الجبلى .

وفى محافظة الدقهلية، أكد مصدر بمديرية التربية والتعليم أن المركز الرئيسى لتوزيع أسئلة امتحان الثانوية العامة بالدقهلية هو مدرسة الشهيد أحمد أمين الباز الابتدائية بالمنصورة، وأن هناك 17سيارة شرطة و17 سيارة دفاع مدنى بعدد مراكز المحافظة تقوم بنقل الأسئلة فى الرابعة فجر يوم الامتحان، بالإضافة إلى سيارات أخرى خاصة بكل مدرسة من المدارس الخاصة، ويخرج مع كل سيارة مندوب مكلف من قبل وزارة التربية والتعليم مسئول عن ظرف الامتحانات لتسليمه لرئيس لجنة الامتحان، ويكون عدد المندوبين مساويا لعدد أظرف الامتحان واللجان. .

وأضاف المصدر، أنه يتم تقسيم اتجاهات سيارات نقل الأسئلة إلى خطوط مرقمة، وتتحرك السيارة بتأمين من سيارة الشرطة والمطافئ لتوزع أظرف الأسئلة المخصصة لها على لجان الثانوية العامة بالمدارس الموجودة بالخط، ويقوم المندوب بتسليم ظرف الأسئلة لرئيس اللجنة بمجرد وصوله بصحبة الشرطة والمطافئ .

وبعد انتهاء وقت الامتحان وجمع ورق الإجابات يتم إرساله بتأمين من الشرطة أيضا إلى الكنترول بمدينة المنصورة , والتى يوجد بها كنترول قطاع ( أ ) بمدرسة المنصورة الإعدادية وهو الكنترول المخصص لتسلم ورق إجابات طلبة محافظتى الشرقية ودمياط، وكنترول قطاع (ب) بمدرسة الثانوية العسكرية بنين بالمنصورة المخصص لتسلم ورق إجابات طلبة محافظة الدقهلية. .

أما مديرية الأمن بالمنوفية، فتستعد بخطتها التأمينية لنقل أوراق الأسئلة والإجابة من وإلى مركز التوزيع الرئيسى والوحيد بمديرية التربية والتعليم بشبين الكوم.

وتزايدت مخاوف المراقبون والأهالى من ارتفاع أعمال العنف فى لجان الثانوية العامة هذا العام خاصة مع وجود مركز وحيد لتوزيع الأسئلة فى مدينة شبين الكوم عاصمة المحافظة، علما بأن هناك مراكز تبعد عن العاصمة أكثر من 70 كم وهو ما يزيد من خطورة الموقف خاصة فى ظل الانفلات الأمنى الذى تشهده المحافظة..

الخطة الأمنية لتأمين مقار اللجان والكنترولات واستراحات المراقبين ومراكز حفظ أوراق الأسئلة على مستوى المحافظة انحصرت فى تخصيص مجموعة من أعضاء الكنترول للتواجد داخل المقار وحفظ الأسئلة على أن تتم عملية التأمين طوال النهار والليل والتصدى لكل محاولات الاقتحام او التعدى بذلك بواقع 3-5 افراد للنوبتجية عند انتهاء اعمال الامتحان.

وأكد مصدر أمنى ، أنه تم تحديد عدد من اللجان المتوقع أن يحدث فيها غش جماعى وتكثيف التواجد الأمنى أمامها، أما فيما يتعلق بنقل الأسئلة، فقد أكد المصدر أن ذلك سوف يتم بالتنسيق مع المستشار العسكرى.

وقال المصدر، أن عمليات نقل أوراق الأسئلة تبدأ فى تمام الساعة السادسة ويتم توزيع السيارات على خطوط السير وكذلك فى نقل أوراق الإجابة، وتعد أصعب خطوط السير فى اتجاه مركز السادات وهى من المراكز الأبعد عن عاصمة المحافظة والتى تبعد عنها بحوالى 70 كم ثم يليها مركز أشمون الذى يحتوى على أكبر عدد من الطلاب، بالإضافة إلى وجود عدد من القرى التى حدثت بها عدد من الحوادث


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مراكز , الثانوية , امتحانات , تأمين , بالمحافظات , توزيع , وسائل

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!