آخر المشاركات
بالفيديو.. الطفل بطل «حلاوة روح» يبكي على الهواء بسبب الهجوم على الفيلم           »          بعد القبض على سما المصري.. نشطاء: مرتضى بدأ "فقرة الساحر"           »          "السادات": تهديدات "الظواهري" تؤكد إستهداف الانتخابات الرئاسية           »          قرار جمهوري بالإعفاء عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة أعياد سيناء           »          القبض على سما المصري داخل مقر قناة "فلول"           »          الزعفرانة رأس غارب .. طريق الموت نفس الحادث يتكرر والحكومة في خبر كان           »          ضبط 400 كجم فسيخ ورنجة فاسدة بالجيزة.. قبل ساعات من احتفالات شم النسيم           »          مرتضى منصور يتقدم ببلاغ ضد سما المصري بتهمة نشر «الفاحشة»           »          ضل حيطة .. ولا ضل راجل مالوش لازمة           »          الطفل كريم الأبنودى أصحابى مشافوش الفيلم لآنه للكبار فقط           »         

facebook twitter

اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام التجارية > قاعدة معلومات المشاريع التجارية

قاعدة معلومات المشاريع التجارية افكار ودراسات جدوى مشاريع تجارية متعددة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-05-2011, 02:57 PM
عضو نشيط
 


المحترف is on a distinguished road
افتراضي مقدمة هامة في شرح العقود التجارية والتصدير

العقود التجارية

مقدمة

ينصرف التبادل ا لتجارى بوجه عا م الى نشاط الآعمال الذى يتضمن كافة العمليات والمعاملات التى تتعلق يتيسير انسياب السلع والخدمات مابين منتجيها ومستهلكيها . فالاصل فى هذاالنشاط أنه يعنى مانقدمه للآخرين من سلع أو من خدمات توافر لنا فى سبيل انتاجها مميزات تكنولوجية أو طبيعية أو بشرية , وذلك على النحو الذى يتيح لنا الحصول على مانحتاجه من سلع أو من خدمات لايتوافر لنا فى سبيل الحصول عليها مقومات انتاجها بشكل مطلق أو بصورةاقتصادية , أو لايتوافر لدينا بقدر التميز المتوافر لدى الآخرين .
نشاط الأ عمال بهذا المعنى يشتمل على أربعة مقومات أساسية هى : - الانتاج . - التسويق . - التمويل . – الادارة .

وهذه المقومات تتضافر فى سبيل احدات أثر معين وهو التسويق بمفهومه الواسع . كما وأن كل من هذه الدعائم يمر بدوره بعدة مراحل كى يستوفى أوضاعه وتستكمل جوانبه . فالانتاج مثلا لا يبدأ الا حيث تنتهى دراسات السوق وهذه الدراسات بدورها عملية متصلة ومستمرة غايتها تواجد المنتج فى السوق وفعالية هذا التواجد واستمراريته , حيث تتعرف بحوث السوق علىالشرائح الرئيسية المستهلكة وأذواقها ورغباتها ثم نقلها للمصممين لوضع تصور لما سوف يكون عليه المنتج المحقق لتلك الرغبات حيث يبدآ عمل مهندسى الانتاج فى وضع الاطار المنهجى والفنى للمنتج النهائى وتكلفته ليبدأ باحث السوق فى اختبار السوق وصلاحية المنتج , وبعد أن يصل الى قرار الانتاج تبدأ مرحلة وضع الخطط والبرامج التسويقية والترويجية وهكذا ..............

وعلى الرغم من اتساق التسويق الخارجى والتسويق المحلى فى الوظائف العامة , الا ان التسويق الخارجى يتميز بأن كل عملية شراء خارجية فيه ( أى عملية استيراد ) تقترن بعملية بيع محلية , حيث لابد من تصريف مايستورد من سلع , كذلك فان كل عملية بيع خارجية ( تصدير ) غالبا ماتسبقها عملية شراء محلية للسلع التى سوف يتم تصديرها فيما اذا لم يكن المصدر هو بذاته المنتج .

وفضلا عن هذا , فهناك وظائف يختص بها التسويق الخارجى وحده دون التسويق المحلى
– مثل الشحن , التخليص الجمركى , النقل البحرى والجوى , التأمين والتخزين الى غير ذلك من الوظائف التى يختص بها التسويق الدولى استقلالا أو قد يتشابه فى بعض جزئياتها مع التسويق الداخلى .

وهنا نجد انفسنا بصدد سلسلة من العلاقات المتشابكة , فالمصدر يرتبط بالمنتج المحلى بعلاقة ذات اطار قانونى معين قوامه التزام أ حد الطرفين بتوفير احتياجات الطرف الآخر من منتج ما وفى توقيت محدد يتيحه الطرف الآخر عند سعر معين حيث تنتظم هذه العلاقة بصيغة تعاقدية معينة سواء فى شكل عقود توريد أو عقد وعد بالبيع أو عقود بيع مؤجل الى غير ذلك من الصيغ القانونية . ونفس الشىء فى حالة التصدير فالمصـــــــدر ( المورد ) يلتزم بتوفير منتج أو منتجات أو خدمات معينه بقدر محدد وبسعر متفق لمستورد خارجى , حيث تنشأ عن ذلك سلسلة من الاحوال التى يعبر فيها الطرفين عن ارادتهما فى صورة تعاقدية معينة . فهناك التعاقد بين المصدر والمستورد وبين المصدر ووكلاء الشحن والمصدر وشركة التآمين ( حال التعاقد سيف ) أو بين المستورد والناقل وشركة التأمين والبنك الممول ( حال التعاقد فوب ) وهكذا .....

ولا ريب أن اشتراط وجود عقد تفرغ فيه الحقوق والا لتزامات يكون أوجب فى حالة المعاملات الدولية , وأدعىللعناية بصياغته واستيفا ء أركانه وشرائطه لما قد ينشأ من منازعات عن هذه العلاقات منشوءها عدم الاتفا ق المسبق على اطار محدد للحقوق والالتزامات خاصة مايرتبط بهذه المعاملات من عناصر المخاطرة التى تختلف فيها الى حد كبيرعن المبادلات التجارية الداخلية .

فإرسال البضائع من بلد لآخر عمل ينطوى على مخاطر من احتمالات فقد البضاعة آو كسرها أو تحطمها , أو المخاطر الناشئة عن عدم تحقق عملية تسليم البضاعه فى التوقيتات المحددة لسبب أو لآخر , حيث تلعب الثقة والشفافية بين طرفى المعاملات الدولية دورا هاما فى حسم أى خلاف أو حال انتقاله الى ساحات التحكيم أو القضاء , حيث تثور الكثير من الموضوعات ذات الطابع القانونى , منها مايتعلق بالعقود ونفاذها والالتزامات التعاقدية والقانون الواجب التطبيق الى غير ذلك من المشكلات القانونية والفقهية .

ويجدر الاشارة هنا الى ضرورة ان يتضمن عقد البيع الدولى انه خاضع لشروط البيوع الدولية نشرة غرفة التجارة الدولية رقم ( 560 لعام 1999 ) بشرط ان يتم التعاقد على أى من شروط التسليم الموضحة بها والتى سنورد شرحا وافيا لها لاحقا .

عقود الوكالة التجاريةAgency Agreement
العقد فى التعريف العام هو التقاء ارادتين أو أكثر من خلال اطار نظامى محدد بغرض احداث أثر قانونى معين مشروع وقابل للتطبيق .

وبهذا المعنى فانه لايشترط لصحة العقد وجود أطراف محددة بعينها ، فكما يكون التعاقد بين الافراد فانه يكون بين الافراد والشركات وبين الشركات وبعضها البعض وبين الشركات الوطنية أو بينها وبين شركات اجنبية ، كما يكون أيضا بين الحكومات حيث يتخذ مسمى الاتفاقية أو البروتوكول ومن حيث الصياغة فلا يشترط صيغة معينة بذاتها – باستثناء حالات خاصة مثل عقود التأمين وعقود الشحن ، فالاصل هو الاتفاق الذى يرتضيه طرفى التعاقد .
وعن الاثر القانونى ، فانه يشترط ان يكون محل الاتفاق أمر مشروع وقابل للتطبيق فقط ويشترط توافر أركان معينة كى يستوفى العقد أوضاعه , على ماسنبينه تفصيلا فى موضعه.

واذا ماطبقنا هذه الاصول العامة على عقود الوكالة التجارية عن الشركات أو الجهات الاجنبية فاننا نلاحظ كأصل عام ضرورة توافر عدة مقومات فى مثل هذه العقود نذكر أهمها فيما يلى :
(1) أن يكون العقد موثقا بالغرفة التجارية المختصة أو من الجهة الرسمية الرسمية التى تقوم مقامها بالدول الاجنبية ( بلد الموكل ) وأن يتم التصديق على العقد من بلد الوكيل ممثلا فى قنصليته لدى الموكل , وفى حالة عدم وجود قنصلية للوكيل فيكون التصديق من أية قنصلية عربية فى هذا البلد.

(2) اذا حرر عقد الوكالة لمواطن مصرى مقيم فى مصر دون التصديق عليه من الخارج فانه يتم التصديق عليه من القنصلية اللأجنبية التابعة لدولة الموكل ثم تصديق وزارة الخارجية المصرية .
(3) يجب أن يتضمن العقد بيان طبيعة عمل الوكيل أو الوسيط التجارى ومسئولية أطراف العقد ونسبة العمولة المقررة وشروط تقاضيها وعلى الأخص نوع العملة التى تدفع بها والتى تحددفى عقد البيع والفواتير الصادرة من المورد . (4) يلتزم الموكل فى أغلب الأحيان بموافاة القنصلية المختصة ببلد الوكيل بكل اتفاق يتضمن تعديلا فى أى من بيانات العقد . وعلى هذا النهج سار المشرع المصرى حيث اشترط التزام الوكيل بموافاة القنصلية المصرية ببلده بكل اتفاق يتضمن تعديلا فى أى من بيانات العقد .
بنود عقد الوكالة :

هناك عدة جوانب أساسية يجب ان يشتمل عليها عقد الوكالة التجارية نوضحها على النحو التالى :
(1 ) أطراف العقد :
(أ ) الموكل principal :

فيوضح بالعقد اسم الموكل , واذا كان شركة يوضح نوع الشركة أو شكلها القانونى: هل هىشركة مساهمة أو ذات مسئولية محدودة , أو شركة أشخاص , مع بيان اسم ممثل هذه الشركة وصفته .
كما يبين العقد أبضا عنوان الموكل والبلد التابع له , ويمكن ان يكون الموكل هو المنتج المباشر للسلعة أو تاجر يتعامل فيها أو موزعا لها لحساب المنتجين الأصليين .

(ب) الوكيل Agent :

يتضمن عقد الوكالة أيضا بيان اسم الوكيل التجارى ويشترط فى حالات كثيرة ان يكون من نفس جنسية البلد الذى تباشر فيه أعمال الوكالة التجارية , وعلى هذا المنوال سار المشرع فى المملكة العربية السعودية وكذا اخذ المشرع المصرى حيث اشترط أن يكون الوكيل التجارى مصريا وأن يكون مقيدا فى السجل الخاص بالوكلاء التجاريين لدى الجهة المختصة .

(2) بيان الوكالة ونطاقها ومجالها النوعى والاقليمى :

عقد الوكالة بطبيعته القانونية عقد منشىء , ومن ثم يتعين أن يذكر صراحة فيه أن الموكل قد اختار الوكيل ليكون وكيله التجارى مع بيان المجال الاقليمى للوكالة كأن يكون مثلا المملكة العربية السعودية أو مدينة الرياض فقط على سبيل التحديد الاقليمى والجغرافى.
وقد يذكر أحيانا لفظ ممثل Representative وهو لفظ فضفاضا وغير محدد ولا يعنى صراحة أنه يكشف عن نية منح الوكالة , فقد يكون المقصود به فقط مجرد اجراء الاتصالات وابلاغ المراسلات بين الموكل وعملائه فى بلد الوكيل , وقد يكون الممثل مفوضا بسلطات أوسع من مجرد نطاق التمثيل فى مفهومه الصحيح .
ولهذا يشترط فى مثل هذه الاحوال أن يحدد بالعقد على سبيل التفصيل المهام المسندة الى الوكيل ( الممثل ) يحيث لاتثور أية منزاعات بشأن تفسير أعمال الوكيل فيما اذا تجاوز نطاق المهام المقررة بالعقد . ويفضل اذا كان مضمون العقد هو الوكالة بمضمون ومفهومها القانونى , أن يذكر لفظ وكيل تجارى صراحة منعا لأى لبس أو خلط قد يثير بين طرفى العقد منازعة فى مجال التطبيق .

كما يتعين أن يشتمل العقد على مجال الوكالة وهل هى وكالة مطلقة وقاطعة بمعنى أنها قاصرة على الوكيل المعنى بالعقد أى ان يكون هو الوكيل الوحيد SOLE AGENT أو Exclusive أو أنه الوكيل المعتمدون أن يحجب ذلك وجود وكلاءآخرين مباشرين أو من الباطن , أم أنه مجرد وكيل فقط , بمعنى أنه يجوز للموكل تعيين وكلاء آخرين له فى ذات نطاق الوكالة وموضوعها أو محلها .
(3) المحل أو بيان السلع موضوع الوكالة التى يغطيها الاتفاق :
بنبغى بيان السلع محل التوكيل فى عقد الوكالة تفصيلا , فلا يجو مثلا أن يقال أن هذه السلع هى جميع منتجات الموكل , ويعتبر ذكر المنتجات على سبيل التحديد من متطلبات تسجيل التوكيل أو أن يكون ضمن اسم الشركة الموكلة مايفيد أنها شركة لانتاج الاحذية أو الملابس الجاهزة مثلا.
(4) حقوق الأ طراف فى العقد والتزاماتهم :
وقد جرى العمل على أن التزامات الوكيل هى فى ذات الوقت حقوق للموكل والعكس بالعكس وذلك على النحو الذى يتضح مما يلى :
أ – التزامات الوكيل :
وهى فى ذات الوقت حقوق للموكل وتتمثل فيما يأتى :
1- مصروفات الدعاية وتنشيط بيع السلع موضوع الوكالة والقيام بها فى المنطقة المحددة بعقد الوكالة . ويحدد عقد الوكالة التجارية الطرف الذى يتحمل هذه المصروفات , فقد يكون ذلك على نفقة الموكل وفقا لببيان يقدمه الى الموكل , وقد ينص تحديدا على الوسا ئل والأدوات المقررة للدعاية وتنشيط المبيعات .وقد تكون هذه المصروفات على عاتق الوكيل ضمن العمولة التى يقتضيها من الموكل .
2- على الوكيل ان يوافى موكله بالمعلومات الخاصة بالسوق بالنسبة للسلعة أو السلع موضوع الوكالة بالمنطقة المحددة بالتوكيل , وكذا طلبات المشترين ورغباتهم وأذواقهم والسلع المنافسة فى السوق ومتطلبات التوزيع , كى يتمكن الموكل فى ضوء هذه المعلومات من تنظيم الانتاج وتحديد اللأسعار وتطوير المنتجات .
3- تقديم العروض التى ترد اليه من الموكل فى المناقصات ومتابعتها بما يحقق فى النهاية رسو العطاء على الموكل وقبول العرض المقدم منه .
4- مدى حق الوكيل فى الدخول فى مفاوضات وابرام العقود والارتباطات نيابة عن الموكل. وعلى ذلك فقد ينص فى عقد الوكالة التجارية على تحديد سلطات الوكيل وأنه لايحق له فى الدخول فى التزامات على الموكل قبل الرجوع اليه والحصول على موافقته الكتابية .
5- التزام الوكيل بحدود منطة سريان التوكيل الاقليمية أو النوعية بحيث لايتجاوزها سواءفى الدعاية أو فى الترويج.
ب - التزامات الموكل:
وهى فى ذات الوقت حقوق للوكيل
وتشمل على وجه الخصوص مايأتى : 1- على الموكل موفاة الوكيل بالبيانات الخاصة بالسلعة أو بالسلع موضوع أو محل الوكالة وكل مايتصل بها من نشرات وكتالوجات وشهادات فحص , وكذا أى تعديل أو تطوير قد يحدثه الموكل فى السلعة .
2- على الموكل ان يودى للوكيل عمولة مقابل خدماته , وتحدد هذه العمولة بالعقد سواء بنسبة معينة من قيمة الاعتماد أو الفاتورة أو بجعل معين عن كل طن أو وحدة يتم التوريد بمقتضاها . ومنعا لآى لبس أو نزاع فى عقد الوكالة فيجب أن يتم تحديدالاساس الذى تنسب اليه أو تحسب علىأساسه نسبة العمولة وهل هو فاتورة البيع أو السعر الصافى تسليم ظهر الباخرة أم السعر شاملا النولون أم السعر شا ملا الشحن والتأمين .
3- اذا كان الوكيل هو الوحيد فى منطقة التوكيل بنص عقد الوكالة فلا يجوزللموكل خلال مدة سريان التوكيل أن يتعاقد مباشرة مع عملاء بذات المنطقة أو عن طريق وكلاء آخرين, ,والا استحق للوكيل عمولته كاملة عن هذه الصفقات , مع عدم الاخلال بحق الوكيل فى التعويض عما يكون قد لحقه من خسارة أو مافاته من كسب نتيجة هذه المخالفة من جانب الموكل .

(5 ) مدة عقد الوكالة (النطاق الزمنى لعقد الوكالة ) :
قد تحدد مدة سريان عقد الوكالة بفترة معينة سنة أ و ثلاث سنوات أ و غير محددة المدة وفى حالة النص على مدة محددة لسريان العقد يعين تاريخ سريان العقد ويعين كذلك تاريخ انتهاوه , ومن حيث امتداد العقد لفترات اخرى جديده أو تجديده , فقد ينص على التجديد تلقائيا لمدة أخرى أو لمدد مماثلة مالم يخطر أحد الطرفين الطرف الآ خر بعدم رغبته فى التجديد وقبل انتهاء سريان العقد الاصلى بفترة محددة ,
واذا لم يحدث مثل هذا الاخطار يصبح تجديد العقد أو سريانه لفترة جديدة حتميا , وما لم يكن العقد قابلا للتجديد بنص صريح فيه فانه ينتهى تلقائيا ودون ما حاجة الى انذار أو تنبيه بذلك من أحد الطرفين للطرف الآخر .
كما ينتهى العقد تلقائيا أيضا فى حالة ما اذا اشترط وجود اخطار كتابى بذلك فى موعد محدد ولم يتحقق الاخطار بحلوله


(6)- فض المنازعات الناشئة عن العقد :
جرى العرف على ان يتضمن عقد الوكالة التجارية طريقة فض المنازعات التى قد تنشأ عن تنفيذ العقد أو حول تفسير عقد الوكالة أو نص من نصوصه . والغالب أن تكون هذه الوسيلة هى التحكيم , ومقتضاها أن الطرفين يتفقا بموجب عقد الوكالة التجارية على انه فى حالة نشوء منازعة بين الطرفين وتعزر حلها وديا , تعرض على هيئة تحكيم للفصل فى هذا الخلاف , وهناك عدة أنظمة مختلفة للتحكيم ولكل دولة نظام خاص بالتحكيم نذكر من ذلك على سبيل المثال بعض الآنظمة فيما يأتى :
1- النظام الانجليزى حيث يوجد قانون خاص بالتحكيم الى جانب غرفة التحكيم ا لمنبثقة
من الغرفة التجارية البريطانية London court of arbitration
2- نظام التحكيم بواسطة غرفة التجارة الدولية – باريسICC
3- المركز الاقليمى للتحكيم التجارى بالقاهرة
REGIONAL CENTER FOR COMMERCIAL arbitration
واذا لم يرد بالعقد نص على فض المنازعات فيكون الاختصاص للقضاء العادى طبقا لقواعد القانون الدولى الخاص وللمحاكم فى دولة المدعى عليه أو محاكم الدولة التى ابرمت العقد أو جرى فيها تنفيذه .
( يراجع نموذج عقد الوكالة التجارية التالى ) :

AGENT AGREEMENT

Between
(Principal)
of the one part
and
(Agent)
Of the other part whereby it is agreed as follows:
1- The Principal appoints the Agent his sole and exclusive agent for the sale of :……………………………………
In the territory of :……………………………………
For the duration and in accordance with the terms set out below.

2- To the extend permitted by law at any time the Principal will agree not to appoint any other agent in the territory for the sale of the products

3- The principal shall undertake :

1) To make prompt deliveries of orders , and
2) To follow up all inquires without delay , and
3) To keep the Agent informed of all orders and inquiries received ,
action taken , and payments received , and
4) To keep the Agent informed of all matters likely to effect the sales
of the product , and
5) Promptly to inform the Agent of all changes in availability of
product , price structures and conditions of sale , and
6) To provide the Agent with copies of invoices, delivery notes ,
statements , and correspondence with customers.

4- The Agent shall undertake :

1) To exercise its best endeavors to maximize sales and to promote
the interest of the principal in the territory , and in particular :
2) To canvass actively for new business in the territory , and
3) Promptly submit to the Principal all orders and inquires received ,
and
4) To accept orders only as subject to confirmation by the Principal
and strictly in accordance with current price lists and conditions
of sale , and
5) Not to act nor hold themselves out as a distributor or independent
trader in respect of the products, and

6) Promptly to inform the Principal of all matters coming to his notice which may concern the conduct of the Agency, and
7) In all matters affecting the agency to act towards the principal according to strict fiduciary principals, and in particular otherwise than is herein provided not to inter into any contract or other form of commitment , or five any warranty or representation on behalf of the Principal without consent .

5- The agent shall be paid commission as follows:

1) At the rate of ..% of each invoice value (CIF) of the sales of the
product in the territory .

2) Such commission shall be payable whether or not the Agent has
directly brought about the said sales.

3) “Invoice value” (CIF) shall mean that amount charged to the customer for the product inclusive cost and freight necessary to bring the goods to the named destination as will as cost for necessary insurance during the transport .

4) Commission shall be paid to Agent within a Letter of Credit (L/C) (Irrevocable L/C, confirmed L/C , and Transferable L/C). The buyer pays the money for the Principal inclusive the commission for the Agent to the bank , After delivery of the product the bank transfers the money for the Principal and the commission to the Agent .
( Other payment modalities can be negotiated )

5) On termination of the agency , payment will be made only in respect
of orders transmitted at the relevant date and which are subsequently
completed and paid for .

6) Each party shall undertake during and after the life of the agency to
maintain strict secrecy as to the affairs of the other and in particular :

* Not to disclose to any third party the terms and conditions of the
agency agreement , and

* Not to disclose methods of manufacture or sale of the product

including in particular production and marketing plans, price structures, and the identity of customers , and
* To safeguard all documents against damage, theft ,or access by
unauthorized persons.
7) - The Principal shall warrant and undertake :
* That all goods supplied to the customers shall be of merchantable
quality and reasonably fit for the purpose for which purchased .

8)- The Agent shall acknowledge the property of the Principal in its patents , trademark and designs and of no such thing in relation thereto as may prejudice their use .
9)- Subject to prior termination the agreement shall have effect for :
From the date of signing .
10- Either party may terminate the agreement on reasonable notice in
the event :

1) That the other party commits any act of bankruptcy or becomes part of any other organizations .
2) That either party shall cease to carry on business .
3) That the principal shall cease to manufacture or supply the product.
4) That there shall occur infringement of frustrated property rights frustrating the agreement .
5) That the agreement shall have become frustrated by reason of
force majeure.
6) Termination , for whatever reason , shall have no effect on the accrued rights of either party .

11)- Upon termination the Agent shall undertake:
* Forthwith to cease dealing in the product.
* To dispose of all promotional materials as directed.
* To join with the Principal in informing all concerned parties of the
termination.

12)- Upon termination the Principal shall undertake :
* To pay the Agent all accrued commission and other within two
months .

13)- Any disputes, which cannot be settled between the parties , shall
be resolved as follows:

* The matters disputed shall be submitted to and be subject to the jurisdiction of the courts of law of Germany/Heidelberg .

* The law to be applied shall be that of Germany .
* Alternatively the parties may agree to submit the matter to arbitration in accordance with the rules of conciliation and arbitration of the International Chamber of Commerce.
14)- All documents relating to the operation of this agreement shall be sent by air mail or fax addressed to the notified address of the receiving party .
l5) - The agreement shall not be invalidated by any waiver of any of its terms.
16)- Any invalidity of any part shall not affect the continuation validity of any part shall not affect the continuation validity of the remainder .

Signatures:

Signed for the Principal Signed for the Agent
By …………………… By ………………...
Name ……………….. Name …………….

Date ………………… Date………………
عقود التجارة الخارجية
عقود التصديـر
بعد استيفاء المراحل التمهيدية للعملية التصديرية بين المستورد والمصد ر يصدر عادة من المشترى ما يسمى بأمر التوريد أو عقد بيع بين الطرفين ومؤداها نية الطرفين على عقد الصفقة التجارية ووضعها موضع التنفيذ . ويفضل ان تفرغ ارادة الطرفين فى عقد مكتوب .
ولا يتطلب القانون شكلا خاصا لهذا العقد بل يخضع لارادة الطرفين وان كان المتفق عليه عملا فى مجال التجارة الدولية وجود نماذج كأطار عام مثل نموذج عقد الجافتا الخاص بتجارة الحبوب والمواد الغذائية , حيث يقوم الطرفان بتحرير عقد موجز يفرغ فيه مضمون المراسلات التى جرى من خلالها الاتفاق بينهما على الكميات والسعر والمواصفات ومواعيد التوريد وشروط الدفع والتعبئة والتغليف.... الخ ثم يحيل العقد فيما خلا ذلك الى النموذج العام أو شروط البيوع الدولية الصادرة من غرفة التجارة الدولية نشرة رقم 560 (الانكوتيرمز 2000 ).

البنودالاساسية لعقود التصدير
1- تاريخ ومكان تحرير العقد وعنوانه ورقمه ان وجد ( وعنوان العقد هو الذى يحدد موضوعه مثل عقد توريد .....
2- أسماء المتعاقدين وصفاتهم والشكل القانونى لهم ومحلهم :
وقد يوكل الطرفان أو أى منهما جهة أخرى فى التعاقد , كأن يعهد المورد لوكيله التجارى بذلك نيابة عنه , ويذكر اسم الوكيل وصفته .
3- تمهيد للعقد :
ويشار فيه عادة الى الاتصالات التى تمت بين الطرفين سابقة على التعاقد والغرض من التعاقد والكتب المتبادلة والملاحق ويعتبر هذا التمهيد جزأ لايتجزأ من العقد .
4- بنود العقد :
أ- تذكر كافة البيانات الخاصة بموضوع التعاقد ( الصنف , الكمية , المواصفات , العبوات , العلامات التجارية ) وتراجع بدقة تامة .
ب- الاسعار وطريقة السداد(وسيلة الدفع ) وميعاد الدفع وسعر الوحدة وطريقة التسليم(شرط التسليم فوب – سيف .........) والائتمان المتفق عليه ومدى ضمان البنوك لهذا الائتمان ( سواء من خلال اعتماد مستندى معزز موجل السداد أو بكمبيالا ت مضمونة من البنك او من خلال خطاب اعتماد ضامن او من خلال نظام التحصيلات المستندية) . وكذا المستندات المطلوبة .
ج- التأمين ويحدد فى العقد الطرف المسئول عن التعاقد على التأمين وتحمل الر سوم التأمينية درأ لأية مخاطر قد تتعرض لها البضاعة المصدرة .
د- فحص البضاعة ( التفتيش قبل الشحن أو فى ميناء الوصول ) وعادة ما يتحمل المستورد مصاريف التفتيش طبقا لما جاء بشروط الانكوتيرمز , مع الأخذ فى الاعتبار ان بعض السلع تخضع دوليا للفحص فى ميناء الوصول للتأكد من تطابق الاشتراطات الصحية والبيئية .
هـ - برنامج الشحن ( بيان الشحنات وموعيد التوريد ) .
و- ضرورة النص علىان هذا العقد يخضع لشروط البيوع الدولية نشرة غرفة التجارة الدولية رقم 560 لسنة 1999 . وكذا اسلوب الشحن وطريقة الشحن ومدى قبول الشحن
على سطح الباخرة أو الشحن داخل حاويات أو من خلال سفن مؤجرة أو سفن تعمل على
خطوط منتظمة .
5- الشروط الجزائية :
أ- قد يطلب من المورد ( المصدر) تقديم ضمان نهائى لضما ن التوريد وقد يكون فى صورة حجز جزء من القيمة لايسدد الا بعد استلام البضاعة ومطابقتها للمواصفات أو
لمواجهه العيوب الخفيه فى حالة عقود الأعمال والسلع الرأسمالية .
ب- وقد يكون الشرط الجزائى يسمح بدفع نسبة من القيمة فى شكل زيادة فى الاسعار حال
استلام بضاعة بمواصفات تعلوا المواصفات المتعاقد عليها.
ج- وقد ينص بالعقد على ان القوة القاهرة تعفى الطرف الذى تحققت فى شأنه من تنفيذ التزاماته خلال احداث القوة القاهرة وفى حالة استمرارها يجوز انهاء العقد بالتراضى بين الطرفين ودون منازعة .
6- حسم المنازعات :
يتضمن العقد الخاص بالتعاملات التجارية الدولية عادة نصا ينظم اسلوب حسم أى نزاع قد ينشأ عن تنفيذه أو عن تفسير أى بند من بنوده على ماسلف الاشارة اليه فى الاطار العام للعقود .
(يراجع نموذج عقد التصدير التالى ) :
Agreement for Sale and Purchase

Of :

………………………..

Between

M. ………………………..

And

…………………………..


Contract No . 02003








Between ………………………,duly organized and existing under the Law of Egypt, having its principal office of business ……………………. (hereinafter called Seller) and ………………………………………… , dully organized and existing under the Law ……………. , having its office of business at ………………

(hereinafter called Buyer).
Confirms that Seller agrees to sell and deliver to Buyer , and Buyer agrees to purchase and take ……………………………. Subject to and upon terms and conditions as hereinafter set forth.
1- Product :

2- Country of origin :
Egypt .

3- Guaranteed Specification :
See attached specification which is a part of this contract .

4- Quantity :
About ………………………………………..

5- Time of Shipment and Delivery :
…………………………

6- Price and Trade Term :
0000 Euro per M/T CFR. ………………. ( Incoterms 2000 )

7- Payment :

Buyer shall make payment to Seller by Letter of Credit (hereinafter L/C)To be opened as follows :
Maximum 7 days from the signing date of this contract .Buyer shall establish an Confirmed Sight L/C, in customary form subject UCP600 in favor of Seller in Euro sufficient cover 100% of purchase amount of the shipment .
Payable against draft at sight in Euro at a bank acceptable to Seller , which is Export Development Bank of Egypt, Head Quarter ,
Seller may draw against such L/C at sight , for the amount of 100 percent of the value shown on Seller ‘s commercial invoice , upon presentation of the following documents :

- Full set of clean on Board Bill of Lading specifies freight pr-paid .
- Commercial invoice with declaration that the goods shipped as per
sampling dispatched on …… through EMS ( l original + 2 copies ).
- Packing and Weight List ( 1 original + 2 copies ).
- Certificate of Origin countersigned by German embassy in Egypt
(1 origin +2 copies ) .
- Phytosanitary certificate from Egyptian Ministry of Agriculture
(1 origin + 2 copies ).
(Insurance covered by Buyer )

8- Governing Law :

The contract shall be governed and interpreted in accordance with the Egyptian Laws. And Letters of Credits should be subject to ICC
( UCP600 ).

This agreement constitutes the entire agreement between the parties there to , and may not be modified or terminated except by a written agreement of Buyer and Seller .



Accepted by :

Seller Buyer
Name ……………. Name ……………………
Signature ………… Signature ……………….
Date …………….. Date …………………….


شروط العقد الصحيح

1- الضبط - التوازن- العدل- الشفافية

2- التجانس

3- توحيد المفاهيم

4- عكس الأدوار
5- وضع أقل حد من الشروط والمتطلبات

6- إيجاد الحلول للمشاكل المتوقعة

7- تحديد وقت التنفيذ


مكونات عقد البيع الدولى


1- تاريخ ومكان تحرير العقد وعنوانه .

2- أسماء المتعاقدين وصفاتهم والشكل القانونى لهم ومحلهم .

3- تمهيد للعقد .

4- بنود العقد " البيانات موضوع العقد .... الأسعار.... شروط الدفع وشروط التسليم " .

5- الشروط الجزائية ......... القوة القاهرة ......

6- حسم المنازعات .......... القانون الحاكم ......

7- توقيع طرفى التعاقد .

قديم 14-01-2012, 09:17 PM   رقم المشاركة : [2]
عضو جديد
 

لاتمم is on a distinguished road
افتراضي رد: مقدمة هامة في شرح العقود التجارية والتصدير

مشكوووووووووووووررررررررررر


لاتمم غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 09-12-2012, 12:28 AM   رقم المشاركة : [3]
عضو جديد
 

د-حمزة عزام is on a distinguished road
افتراضي رد: مقدمة هامة في شرح العقود التجارية والتصدير

جهد مشكور


د-حمزة عزام غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مقدمة , التجارية , العقود , هامة , والتصدير

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!