آخر المشاركات
جهاز handsome up -الاصلي -لتكبير وتعريض العضو0532572976           »          بيع شهادات توفل او ايلتس بجده 00962797746446 مضمونه للبيع           »          شهادات التوفل في جده 00962797746446 مضمونه جاهزه اصليه للبيع           »          بيع شهادة ايلتس موثوقه 00962797746446 جاهزه اصليه للبيع           »          ابي شهادات ايلتس مضمونه 00962797746446 مضمونه اصليه للبيع           »          شراء ايلتس او توفل في داخل الامارات 00962797746446 جاهزه مضمونه للبيع           »          انتساب: شهادات ايلتس او توفل معتمده 00962797746446 مضمونه للبيع في الخليج           »          بيع شهادات توفل عن طريق النت 00962797746446 مضمونه موثوقه جاهزه في كافة اسواق الخليج           »          شهادات ايلتس اصليه للبيع 00962797746446 في سلطنة عمان           »          حبوب سوبر 8 صاروخ جديد بعالم الرجال V8 Super Energy           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > الملفات السياسية الهامة

الملفات السياسية الهامة متابعة الملفات الهامة على الساحة


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-05-2011, 09:58 AM
افتراضي نبيل العربي : مكسب لكل العرب ولوحدة كلمتهم

العربى أميناً للجامعة العربية بعد سحب قطر لمرشحها..ومستشار شرف:رحيله خسارة لمصر

15-05-2011 - 7:30Sun, 2011-05-15 17:52

نبيل العربي مكسب العرب ولوحدة
نبيل العربي

قررت مصر سحب ترشيح الدكتور مصطفى الفقى لمنصب الامين العام للجامعة العربية وترشيح الدكتور نبيل العربى وزير الخارجية لخلافة عمرو موسى لهذا المنصب.
كما سحبت قطر مرشحها للمنصب عبدالرحمن العطية وهو ما يعنى فوز نبيل العربى بمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفاً لعمرو موسى.
وقال الدكتور نبيل العربي أمين جامعة الدول العربية الجديد بعد التوافق على اسمه في منصبه الدبلوماسي المهم، أنه لم يكن يعلم بأنه سيحظى بهذا الاختيار وأن هذه أصعب مهمة سوف يتولاها، قائلا بأنه سيسير على نهج عمرو موسى الأمين العام السابق وسيكمل الخطوات التي بدأها، معتبرا أن عمرو موسى نقل الجامعة العربية في السنوات العشر التي قضاها أمينا عاما لها نقلة نوعية بين الأمم.
ولفت العربي إلى أن العمل العربي المشترك الآن يمر بأزمات شديدة وعلينا أن نتكاتف جميعا لتلبية مطالب شعوبنا، مشددا على أن منهج العمل في الجامعة العربية يقضي بأن الأمين يقترح ويوصي بينما يظل القرار السياسي في يد القمة والمجلس الوزاري.
وأكد الدكتور أحمد السمان مستشار رئيس الوزراء أنه على المستوى الشخصي يعتبر رحيل نبيل العربي لجامعة الدولة العربية خسارة كبيرة لمصر وإنه من المبكر جدا الحديث عن بديل له في وزارة الخارجية.
وفور بث وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية للخبر , سارع المئات إلى لتعبير عن رفضهم للقرار وتمسكهم بالعربي في منصبه الحالي على اعتبار أنه نجح رغم الفترة القصية من توله منصبه في إعادة الاعتبار والفاعلية للديبلوماسية المصرية.
وبدا أن قرر ترشيح العربي لا يستهدف سوى احتفاظ مصر بمنصب الأمين العام للجامعة العربية على الرغم من أن الميثاق الحالي للجامعة العربية لا ينص على أن يكون من يشغل هذا المنصب مصري الجنسية.
وجاء القرار تأكيدا للإجماع العربي والشعبي على رفض ترشيح الفقى للمنصب بسبب مواقفه المعروفة والمتذبذبة خلال سنوات تولى الرئيس السابق حسنى مبارك السلطة على مدى السنوات الثلاثين الماضية.
وقام الفقى بجولة عربية شملت معظم العواصم العربية لكنه اصطدم بتحفظ عربي واضح جسده إعلان السودان رسميا رفضه لأنه تطاول على الرئيس السوداني عمر البشير , كما أعلنت قطر ترشيح عبدا لرحمن العطية الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي للمنصب.
لكن الآن وبعد ترشيح العربي قطعت مصر الطريق على كل المحاولات الرامية إلى تدوير المنصب بين مختلف الدول العربية وعدم قصره على مصر باعتبارها دولة المقر.
وجرت العادة على توافق عربي على شاغل المنصب وكان مصريا طول الوقت باستثناء الفترة التي نقل فيها مقر الجامعة العربية إلى تونس احتجاجا على إقامة السلام بين مصر وإسرائيل.
ومن المنتظر أن يتم في وقت لاحق مساء اليوم خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية تسمية العربي لخلافة عمرو موسى , بعدما أعلمت قطر سحب مرشحها في مواجهة العربي.
ومن بين ستة أمناء عامين سابقين تعاقبوا حتى الآن على منصب الأمين العام للجامعة العربية، أنهى ثلاثة منهم حياتهم السياسية بالاستقالة, بينما تمكن اثنان فقط من إنهاء عملها بشكل طبيعي.

وقدم عبد الرحمن (باشا) عزام الذي تم اختياره كأول أمين عام للجامعة العربية عام 1945، استقالته من منصبه عام 1952 مع قيام ثورة يوليو (تموز) بقيادة تنظيم الضباط الأحرار. وتبعه محمود رياض، وزير الخارجية المصري الأسبق، الذي استقال عام 1979 بعدما أمضى فترة ولاية واحدة، مدتها خمس سنوات فقط في منصبه. كما اضطر التونسي الشاذلي القليبي إلي الاستقالة من منصبه على خلفية الغزو العراقي للكويت في الثاني من أغسطس عام 1990.
أما الاثنان اللذان انتهت مدة خدمتهما من دون تقديم الاستقالة أو الإقالة، فهما محمد عبد الخالق حسونة، صاحب الرقم القياسي في تولي منصب الأمين العام للجامعة العربية الذي شغله لمدة عشرين عاما متتالية. بالإضافة إلى الدكتور عصمت عبد المجيد، الأمين العام للجامعة العربية، الذي أمضى عشر سنوات على فترتي ولاية قبل أن يتقاعد عام 2001.
وينهى عمرو موسى أيضا عشر سنوات في المنصب لكي يتفرغ لقيادة حملته للانتخابات الرئاسية المرتقبة.

قديم 16-05-2011, 03:08 PM   رقم المشاركة : [2]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: نبيل العربي : مكسب لكل العرب ولوحدة كلمتهم

نبيل العربي: مصر تؤيد حق الفلسطينيين في المقاومة


16/05/2011



أكد الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية أن مصر تؤيد بشكل كامل حق الفلسطينيين في المقاومة السلمية والتنديد بيوم النكبة مشدداً علي أن القمع الإسرائيلي للمظاهرات السلمية الحضارية التي خرجت في ذكري النكبة يبين عدم إدراك التغيرات التي تجتاح المنطقة والتي لن يبقي الشعب الفلسطيني بعيدا عنها


محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 16-05-2011, 03:59 PM   رقم المشاركة : [3]
مشرف قاعدة المعلومات المصرية
الصورة الرمزية محرر الموقع
 

محرر الموقع has a spectacular aura about محرر الموقع has a spectacular aura about
افتراضي رد: نبيل العربي : مكسب لكل العرب ولوحدة كلمتهم

ترحيب فلسطيني باختيار العربي





اختيار نبيل العربي أميناً عاماً للجامعة العربية بعد توافق على سحب المرشح القطري

لقي اختيار وزير الخارجية المصري نبيل العربي لمنصب الأمين العام لـ جامعة الدول العربية خلفاً لـعمرو موسى، ترحيباً فلسطينياً واسعاً، وإشادة بالموقف القطري الذي سحب مرشحه بعد توافق على العربي.
وتعتقد القوى الفلسطينية أن اختيار العربي المعروف -بمواقفه الداعمة للحقوق الفلسطينية وتعهده بكسر حصار غزة والتسهيل على الفلسطينيين- سيقدم دفعة للعمل العربي المشترك، مشيدين بالرجل الذي ارتبط توليه منصبه بثورة 25 يناير المصرية.
ورحبت الحكومة الفلسطينية المقالة على لسان الناطق باسمها طاهر النونو باختيار العربي، معربة عن أملها في أن يجسد اختياره وحدة العرب وطموحاتهم.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الدكتور محمود الزهار إن العربي صاحب تاريخ مشرف في خدمة مصر، وأنه قاد وزارة الخارجية في فترة صعبة وقاد السفينة بما يعبر عن رأي المصريين ونجح في الملف الفلسطيني.

الزهار: المرحلة العربية المقبلة ستكون أكثر وحدة وأكثر تلاحما وتماسكاً
موقف مشرف
وذكر الزهار للجزيرة نت أن العربي الذي التقاه في مصر قبل عدة أيام فاجأ الجميع عندما نزل من مكتبه عقب اجتماع مع حماس ليلتقي بأهالي المصريين الموجودين في ليبيا والذين كانوا معتصمين أمام مكتبه، وتحدث إليهم ووعد بحل قضيتهم.

وأشاد عضو المكتب السياسي في حماس بحديث العربي الدائم عن ضرورة كسر الحصار وتسهيل حركة الفلسطينيين على معبر رفح، متمنياً أن يكون للعرب سياسة أفضل في الوقت اللاحق وأن تكون كلمتهم واحدة في مواجهة المتربصين بالأمة، مشيداً في ذات الوقت بالموقف القطري وسحبه لمرشحه.
ويعتقد الزهار أن المرحلة العربية المقبلة ستكون أكثر وحدة وأكثر تلاحما وتماسكاً، وأن القضية الفلسطينية يجب أن تتصدر جدول أعمال العرب في ظل ربيعهم الثائر.
ومن جانبه، قال عضو المجلس التشريعي عن حركة التحرير الوطني (فتح) الدكتور فيصل أبو شهلا إن اختيار العربي هو نتاج لظاهرة ربيع العرب ونتائج الثورات، والموقف العربي الجديد الذي عبر عنه العربي خلال عمله وزيراً لخارجية مصر.
وأضاف أبو شهلا للجزيرة نت أن اختيار العربي يؤكد أن الأمة العربية متجهة نحو التغيير، وأن هذه الثورات والحراك الشعبي العربي سيتمثل في موقف عربي واحد وعودة لنهوض الأمة العربية.
وشدد على أن الموقف العربي المقبل سيكون أقوى وسيستجيب لطموحات وتطلعات الشعوب العربية، وأن الاجماع العربي حول العربي يؤكد الاتجاه العربي نحو خطه السياسي الذي سلكه منذ توليته منصب الخارجية.

جميل مزهر: العربي له مواقف مساندة للقضية الفلسطينية

في وجه العدو
ومن جهته، قال عضو اللجنة المركزية لـالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر إن التوافق على نبيل العربي خطوة عربية بالاتجاه الصحيح، معرباً عن أمله في أن يكون هذا الموقف خدمة لقضايا العرب وقضيتهم المركزية فلسطين.

وبينّ مزهر في حديث للجزيرة نت أن الموقف العربي الموحد والمعول عليه أن يكون أقوى بعد هذا الاختيار، يؤمل منه أن يقف في وجه "العدو الصهيوني" وأن يشكل رافعة للموقف الفلسطيني الوطني لنيل حقوق الشعب ووقف الممارسات الإسرائيلية التعسفية على الأرض.
وشدد على أن انتخاب شخصية كالعربي "وطنية وقومية" ومعروف بمواقفه الداعمة للوحدة العربية والمساندة للقضية الفلسطينية سيشكل رافعة للعمل العربي الجماعي، مشيداً بالتوافق الذي ظهر في الجامعة العربية على شخص العربي




محرر الموقع غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
قديم 16-05-2011, 04:37 PM   رقم المشاركة : [4]
عضو جديد
 

medous is on a distinguished road
افتراضي رد: نبيل العربي : مكسب لكل العرب ولوحدة كلمتهم

بالتوفيق انشاء الله


medous غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكسب , الأمين , الجامعة , العام , العرب , العربي , العربية , ولوحدة , وتدل , كلمتهم

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!