آخر المشاركات
تعلم صيانه الموبايل حتى مستوى الاحتراف           »          محمود بكر: عودة الجماهير ستكشف "الحكام".. والأجنبى الأفضل للمنتخب           »          جمال علام يوجه الشكر لوزير الداخلية والرياضة لعودة الجماهير للدورى           »          مزيج العسل والزنجبيل والليمون أفضل علاج لالتهاب الحلق           »          تعرفى على أسباب آلام الظهر وترهل البطن بعد الولادة وطرق تجنبها           »          الكاكاو هو الغذاء السوبر.. مضاد للأكسدة والاكتئاب           »          للرجال.. خطوات بسيطة تسهل عليك إجراء تحليل السائل المنوى دون عناء           »          احذرى العادة السرية تضعف خصوبتك وتسبب العقم           »          وفاة طالبة ثانوى بالغربية لإصابتها بهبوط فى الدورة الدموية داخل الفصل           »          السبسى: سأعمل مع مصر على مكافحة الإرهاب بالمنطقة           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الاقسام المتخصصة > قاعدة معلومات علوم الطب والصيدلة > قاعدة معلومات علوم الطب

قاعدة معلومات علوم الطب يهتم بكل جديد فى علوم الطب


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-09-2013, 01:15 PM
افتراضي مضاعفات الإصابة بحصوات المرارة

ما هى مضاعفات الإصابة بحصوات المرارة؟

مضاعفات الإصابة بحصوات المرارة

د. شريف نبيل

تنتشر بكثرة حالات حصوات المرارة وكثير منها يكتشفه المريض بالصدفة، عند عمل أشعة تليفزيونية على البطن، والبعض يكتشفها بعد أن يمضى شهورا وفى بعض الأحيان سنوات فى العلاج على أنه يعانى من التهابات القولون أو المعدة وتكون المرارة هى السبب الأصلى للآلام أو الانتفاخ، ولكن إذا اكتشف المريض وجود حصوات بالمرارة ولم يقم بإجراء جراحة لاستئصالها, ما هى المضاعفات المحتملة؟

يقول د. شريف نبيل أخصائى جراحة السمنة والمناظير مستشفى مصر للطيران أولا الالتهاب الحاد: يمكن أن يحدث التهاب حاد وهو يؤدى إلى آلام شديدة بأعلى البطن والكتف اليمنى فى بعض الأحيان مع قئ وارتفاع بدرجات الحرارة.


ثانيا الالتهاب المزمن:

وهو يؤدى إلى آلام بالبطن ولكن تحدث على فترات ويشكو المريض من وجود انتفاخ فى البطن خاصة عقب الوجبات الدسمة والألبان وسوء هضم مع ميل للقئ وقد يتم معالجة المريض على أنه قولون عصبى أو التهاب بالقولون.

ثالثا التهاب بالقنوات المرارية: إذا حدث انسداد للقناة المرارية ويكون مصحوبا بآلام شديدة وارتفاع فى درجة الحرارة وصفراء وقئ ولابد أن يكون العلاج سريعا ومكثفا.

صفراء انسدادية، وتحدث إذا تحركت حصوة من المرارة إلى القناة المرارية وهو أحد المضاعفات الخطيرة.

رابعا التهاب البنكرياس: وهو أيضا أحد المضاعفات الخطيرة، ويحتاج أن يتم حجز المريض بالمستشفى الخضوع لعلاج مكثف، ويحدث عادة مع الحصوات الصغيرة الحجم.
رابعا تجمع صديدى داخل المرارة: ويحدث إذا حدث انسداد فى عنق المرارة وعادة ما يحدث مع الحصوات الكبيرة.
خامسا انسداد معوى: وهو نادر الحدوث ويكون نتيجة وصول حصوة كبيرة الحجم إلى الأمعاء الدقيقة ويشكو المريض عنها من انتفاخ شديد بالبطن وآلام حادة مع وجود إمساك وفى بعض الأحيان قئ متكرر.

والحل الأمثل لتفادى حدوث المضاعفات هو استئصال المرارة، والذى يتم عن طريق المنظار الجراحى وعند حدوث المضاعفات يتم علاجها أولا ثم يخضع بعدها المريض إلى الجراحة.


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مضاعفات , المرارة , الإصابة , بحصوات

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!