آخر المشاركات
استخراج كرة شعر تزن 4 كجم من معدة فتاة أدمنت أكل وبر السجاد           »          إزالة ورم نادر يزن 25 كيلوجراما من ظهر فتاة صينية           »          حملة لإلغاء الفوائد على شهادات استثمار قناة السويس           »          الضغوط النفسية والجلوس والوقوف بشكل خاطئ أهم أسباب آلام الظهر           »          شاهد بالفيديو..أمن الحرم المكى يحقق أمنية حاج معاق بـ"تقبيل" الحجر الأسود           »          على مصيلحى: نستهدف 40% من مقاعد البرلمان المقبل           »          شكوى لـ"الأعلى للصحافة" للتحقيق مع عبد الحليم قنديل لنشره صورًا فاضحة           »          ضبط مدرس إخوانى بحوزته 11 عبوة متفجرة بدائية الصنع           »          إيقاف لاعب كرة قدم أمريكية مسلم بعد السجود فى الملعب           »          إعلانات عقار الفياجرا تستهدف النساء للمرة الأولى بالولايات المتحدة           »         





اخر الأخبار





العودة   قاعدة المعلومات المصرية > الأقسام الرئيسية > قاعدة معلومات مصر > النقاش المصري العام

النقاش المصري العام ساحة النقاش المصري العام والمقالات والاراء


 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-10-2013, 03:03 AM
افتراضي تواصل ردود الأفعال على قرار واشنطن بوقف المعونة العسكرية

تواصل ردود الأفعال على قرار واشنطن بوقف المعونة العسكرية.. عمر هاشم ربيع: على "السيسى" التوجه لروسيا للحصول على السلاح والرد على أمريكا.. حسن نافعة: قد يدفع العرب لتغيير سياستهم تجاه الولايات المتحدة

الجمعة، 11 أكتوبر 2013

تواصل ردود الأفعال قرار واشنطن

حسن نافعة

بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الأمريكية وقف المساعدات العسكرية لمصر، والتى تقدر قيمتها بـ260 مليون دولار.. وصف خبراء السياسة هذا القرار بالخاطئ، ولكنه يمنح النظام المصرى فرصة ذهبية لاعادة تقييم العلاقات مع أمريكا والبحث عن بدائل لها والتحرر من القيود التى تكبل مصر.

بدوره، قال الدكتور عمر هاشم ربيع، الخبير السياسى، إن قرار تعليق المعونة العسكرية الأمريكية عن مصر يشكل نوعاً من التحدى أمام صناع القرار المصرى، وفى نفس الوقت يعد فرصة للاستغناء عن تلك المعونات والذهاب للبديل الآخر للحصول على السلاح.

وأوضح "ربيع" أنه على الفريق أول عبد الفتاح السيسى، التوجه فى زيارة قريباً إلى روسيا والصين والدول المنتجة للسلاح، مما يمثل رداً سريعاً، وملائم على الخطوة الأمريكية فيما يتعلق بتعليق المعونة.

وأشار إلى أن أمريكا لا تقدر على الاستغناء عن مصر باعتبارها أكبر دولة عربية فى المنطقة إلى جانب العلاقات بين مصر وإسرائيل ومعاهدة السلام التى أصبحت فى محك خطير، وما قامت به أمريكا يعد مخالفة للمعاهدة بصورة واضحة واتفاقية كامب ديفيد.

وفى السياق ذاته، وصف الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، القرار الأمريكى بالخاطئ وجاء فى توقيت غير صحيح، مما يوضح تردد الإدارة الأمريكية، وعدم قدرتها على اتخاذ قرار واضح حول قطع أو وقف أو تعليق المعونة العسكرية.. وتابع قائلاً: "إن القرار الأمريكى لم يوضح ما حدث هو قطع أم تجميع المعونة، وذلك نتيجة للارتباك الشديد الذى تعانى من الإدارة الأمريكية".


وأكد "نافعة" أن ذلك القرار يمنح النظام المصرى فرصة ذهبية لإعادة تقييم العلاقات الأمريكية المصرية بأكملها، والبحث عن بدائل لها والتحرر من القيود التى تكبل مصر بسبب هذه المعونة، وتستطيع مصر أن تتخذ القرار بضخ قوات إضافية بسيناء دون أن تتقيد بمعاهدة السلام، إلى جانب أن قرار قطع المعونة يمنح الخارجية المصرية الفرصة لإعادة أخذ زمام مبادرة السلام والتحرر من أى قيود أمريكية على القرار المصرى.

وأشار نافعة، إلى أنه فى حالة تدهور العلاقات المصرية الأمريكية مثل ما حدث فى عام 1956 عند رفض أمريكا مشروع تمويل السد العالى قد يدفع الدول العربية لتغيير سياستها مع أمريكا مثلما حدث فى الخمسينيات، حيث قال: "نحن الآن فى مفترق طرق ويستطيع النظام المصرى أخذ فرصة لاستعادة الإرادة السياسية والعربية وإعادة ترتيب العلاقات العربية والأمريكية".

يذكر أن مسئولين بالخارجة الأمريكية أكدوا أن قرار تعليق المعونة "ليس دائماً وليس نهائياً"، وسيخضع للمراجعة الدورية لحين التأكد من أن الحكومة المؤقتة تسعى لبدء عملية ديمقراطية شاملة لا مكان فيها للعنف.


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعونة , الأفعال , العسكرية , تواصل , توقف , ردود , واشنطن , قرار

أضفِ تعليقك



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

أخبار منوعة












 اضف بريدك ليصلك كل جديد بقاعدة المعلومات المصرية        


facebook   

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO TranZ By Almuhajir
دعم Sitemap Arabic By

Valid XHTML 1.0 Transitional Valid CSS!